يحتاج طفلك إلى الملل لكي يبدع: 5 طرق بسيطة لكي ينطلق

0

الملل لكي يبدع: يحتاج طفلك إلى الملل لتطوير إبداعه، وأنا لست الوحيدة التي تقول هذا. يؤكّد عدد متزايد من الباحثين أن الأطفال يحتاجون إلى بيئة أقل تنظيماً لتعزيز إبداعهم.
وهذا يعني أنه من الممكن تحويل الملل إلى وقت للتعلم.

في ما يلي 5 طرق بسيطة للبدء:
استخدام صندوق مضاد للملل.

الصناديق المضادة للملل تتيح لطفلك فرصة العثور على أفكار حين “لا يجد ما يفعله”. حين يبدأ بالشكوى من الملل، يمكنه اختيار نشاط من الصندوق المضاد للملل.

تشجيعه على التخطيط ليومه.

يقوم التخطيط للعب على تشجيع طفلك كي بخطط ليومه بنفسه. يمكنك أن تطلبي منه إعداد قائمة بكل الأشياء التي يخطط للقيام بها مع المواعيد (على سبيل المثال في الصباح، بعد الظهر، وما إلى ذلك)، ثم وضع علامة على القائمة كلما قام بتنفيذ نشاط.
يعد وضع جدول للعب خياراً رائعاً لأنه يمنح طفلك إحساساً بالاستقلالية ويجعله مسؤولاً عن ملله.

التقليل من أنشطة طفلك.

تماماً كالأشخاص الراشدين، يتعلّم الأولاد الذين يمارسون الكثير من الأنشطة الإعتماد عليها للتسلية والترفيه عن أنفسهم.

وفقًا لبعض الإخصائيين، يجب أن تتاح الفرصة للأطفال “كي لا يفعلوا شيئاً وكي يكتفوا بالمشاهدة… [لأن] هذا هو ما ينشّط الخيال”.

premium freepik license
اختيار الألعاب التي تحفز الإبداع

بعض الألعاب أكثر فعالية من غيرها في تحفيز الإبداع لدى الأطفال. على سبيل المثال، تلك التي تعتمد على الخيال، ما يعني أنّ الألعاب التي يمكن استخدامها بطرق مختلفة تعد خياراً رائعاً لتطوير إبداع طفلكم.

المكعبات الخشبية وقطع الليغو هي من الكلاسيكيات القديمة المثالية للأطفال في كافة الأعمار.

تعتبر الألعاب التي تشجع على التخيّل رائعة أيضاً في تحفيز إبداع طفلك وخياله، ومكعبات القصة هي من الألعاب الرائعة التي ستستمتع بها عائلتك كلها. (مكعبات القصة عبارة عن نرد مع مواضيع خاصة على كل جانب. يُطلب من الطفل رمي النرد عشوائيًا وكتابة قصة باستخدام المعلومات الموجودة في القائمة).

اقتراح فرص الاستكشاف

هل ترغبين في إيقاظ الفضول لدى طفلك؟ وفري له بيئات تسمح له بالاستكشاف وخوض التجارب. يعتبر اصطحابه في نزهة من الوسائل السهلة لتحفيز خياله.

اسمحي للأطفال الكبار بقيادة المجموعة ونظّمي للأصغر سناً رحلة البحث عن الكنز في الهواء الطلق لجعل النشاط أكثر روعة ومتعة للجميع!

إن خلق فرص استكشاف يعني أيضاً الوثوق بأطفالنا وجعلهم يجربون أشياء مختلفة، بطريقتهم الخاصة. يمكن أن تكون هذه وصفة جديدة أو حتى مجرد طريقة جديدة لتنفيذ الأعمال المنزلية.

إن تشجيع طفلك على المشاركة في القرارات التي تتعلق به هو أمر يمكن للأهل كلهم القيام به. إن سؤال طفلك عن رأيه بانتظام هو طريقة سهلة لتحويله إلى مشارك نشط في عملية صنع القرار، ما يساهم بشكل كبير في تحفيز خياله وإبداعه!

اترك رد