عندما تتأخر ابنتي دراسياً هل عليّ جلب معلم خصوصي لها؟

0

معلم خصوصي بعد المدرسة
لا يتعلّم أي طالب بنفس السرعة والإيقاع اللذين يتعلّم بهما طالب آخر. حتّى وإن اجتاز ولدك الأكبر سنّاً ـ أو أنت ـ صفّاً معيّناً بسهولة، فقد تجد ابنتك صعوبة في هذا الصف أو تقول إنها لا تحبّه، وهي دلالة أكيدة على أنها لن تبذل أفضل ما لديها في هذه المادة. إنها فرصة ممتازة لك لتتحقّقي مما يجري، ثمّ تتوصّلي إلى حلّ، قد يكون التعليم الخصوصي بعد المدرسة.

وقت المعلّم الخصوصي

لدى معظم المدارس لائحة بالمعلّمين الخصوصيين، اطلبي مقابلة أساتذة ابنتك إذا ما أحضرت إلى البيت علامات سيئة. ولكن قبل ذلك، تحدّثي إليها في الموضوع. فكل ما يلزم أحياناً هو صرف بعض الوقت الإضافي على المادة لكي ترتفع العلامة.

شجّعيها أيضاً على أن تطلب من أستاذها إعادة الاختبار أو المزيد من التمارين والفروض أو مشروعاً يمنحها علامات إضافية.

يحبّ المعلمون كثيراً رؤية الطلاّب يبادرون لتعلّم المزيد حول موضوع معيّن وكثيراً ما يوفّرون لهم كتاباً بديلاً، امتحانات قصيرة من السنين الماضية، وفرصة للمجيء خلال فرصة الغداء وإعادة عمل لم يُنجز بإتقان.

لكنّ التعليم الخصوصي بعد المدرسة يكون أحياناً الخيار الأفضل. ويمكنه أن يصحّح أو يحسّن المهارات أو يضيف إليها ويجب أن يُستخدم باكراً كتدخّل تربوي، بعد إجراء تقييم لمستوى الطفل. إذا تخلّفت مثلاً ابنتك عن اكتساب بعض الأساسيات التي تُعطى في الصفوف الأولى، فيجب معالجة هذا الأمر قبل أن تصبح قادرة على أن تتقدّم فعلاً.

أنواع المعلّمين الخصوصيين

المعلّمون الخصوصيون شبيهون بالأساتذة من حيث أنهم متخصّصون: سوف يعمل بعضهم مع ابنتك وفقاً للمواد مثل القراءة والكتابة، ويركّز بعضهم الآخر على تعليم مهارات الدرس وتعليم ابنتك كيف تنظّم درسها. وهناك آخرون يُخضعون ابنتك لاختبارات من أجل تشخيص (أو يشخّصون فوراً) الإعاقات التعلّمية مثل نقص الانتباه وعسر القراءة Dyslexia، أو يساعدون على تيسير الانتقال من صفّ إلى صفّ أعلى.

 تنبيه

تُلقَّب الساعات بين الثالثة والسادسة بعد الظهر «بالساعات الخطرة» بالنسبة للأولاد، بمعنى أن الأولاد يقعون في المشاكل غالباً في هذه الفترة من النهار. ويعود السبب إلى أن معظم البرامج المدرسية تنتهي في مثل هذا الوقت في حين أن الكثير من الآباء والأمّهات لا يزالون في أعمالهم. احرصي على أن تمارس ابنتك بانتظام بعض الأنشطة في هذه الفترة.

ستجدين معلّمين خصوصيين يعلّمون اللغات ، يحضِّرون ابنتك لصفوف متقدّمة، ويساعدونك إذا كنت تعلّمين ابنتك في البيت أو كانت مضطرّة لملازمة البيت بسبب مرضها. ويمكنهم أيضاً أن يشكّلوا أفضل مجموعة دعم لك في تنشيط مهارات ابنتك في المادّتين الدراسيتين المهمّتين جداً بالنسبة للفتيات واللتين غالباً ما يتم تجاهلهما ونقصد هنا الرياضيات والعلوم.

اترك رد