لعبة عائلية صغيرة لتَذَكر الأمور المهمة حقاً: ما يمكن شراؤه وما لا يمكن شراؤه

0

أقترح عليكم أن تمارسوا لعبة عائلية صغيرة للحديث عن الأمور التي تشكل أهمية فعلاً في الحياة وتذكر أننا أغنياء خاصة حين يتعلق الأمر بعلاقاتنا. الأشياء الثمينة ليست بالضرورة الأشياء الغالية الثمن والتي يمكن شراؤها.

يكتب كل فرد من أفراد الأسرة على ورقة أو يعلن بشكل شفهي الأشياء الثلاثة التي يمكن شراؤها والتي تشكل قيمة كبيرة جداً في نظره. يمكننا أن نقدم بعض الأمثلة للأطفال لجعلهم يفهمون الفكرة: هاتف ذكي، جهاز لوحي، ألعاب إلكترونية، شاشة تلفاز لوضعها في غرفة النوم…

بمجرد أن يكتب الجميع هذه العناصر الثلاثة، يمكن لأفراد الأسرة أن يقارنوا قوائمهم ويتحدثوا عن كيف تدفعهم هذه الأشياء إلى الشعور بالسعادة.

ثم يعدد كل فرد 3 أشياء لا يمكن شراؤها وتحمل قيمة كبيرة بنظره. يمكن أن يكون هذا عبارة عن عناق أو فكرة أو دعم أو كلمة شكراً أو ابتسامة أو حب أو أخ أو أخت أو عائلة محبة…

مرة أخرى، يقارن أفراد الأسرة العناصر الموجودة في قوائمهم ويمكنهم تفسير لماذا يعتبرون هذه الأمور ثمينة ومهمة بالنسبة إليهم.

أخيراً، يقوم كل شخص بتحديد ما يشكل قيمة أكبر بنظره بين كل العناصر المذكورة: شيء يمكن شراؤه أو شيء لا يمكن شراؤه.

يمكن أن تكون هذه اللعبة فرصة للتحدث مع هؤلاء الأطفال حول ما يجعل الحياة أجمل حقاً، وحول ما يمكن أن يجلب السعادة فعلياً. يمكنهم التفكير في أشياء أخرى مجانية تمنح معنى للحياة: الاستماع، الوقت، نصيحة، رسالة، الثقة… يمكننا أن نسأل الأطفال أيضاً إن منحوا شيئاً مجاناً ثم حصلوا على شيء مجاني (دون مقابل) وكيف شعروا بهذه المناسبة (العطاء والأخذ). سوف يدركون أن نوعية العلاقات والروابط التي نقيمها مع الآخرين هي ما يجلب السعادة بالأساس أكثر مما تفعل الأشياء (حتى الأشياء الباهظة الثمن).

اترك رد