ابنتي في المرحلة المتوسطة وهي ليست اجتماعية أو طويلة القامة. فهل ستتعرّض للمضايقات من الفتيات الأطول والأقوى منها؟

مضايقات الرفيقات:
لا تدعي مخاوفك تنتقل إلى ابنتك فتخيفها من دون جدوى. كوني داعمة جداً لها في الأيام القليلة الأولى من المدرسة وتوقّعي أنها ستكون بخير. هناك الكثير جدّاً من الفتيات المختلفات في المدرسة بحيث أنها ستجد بعض الفتيات الودودات.

مواجهة مضايقات الرفيقات والتعليقات العدائية

بفضل معرفتها بأنواع الفتيات الشرّيرات وطرق كشفهن، ستعرف ابنتك كيف تواجه الشجارات والتعليقات العدائية. ستتعرّف إلى أي فتيات حاقدات توّاقات إلى الإغاظة والأذى من على مسافة كيلومتر. ولا يعني هذا أن ابنتك لن تشعر بوخزة ألم عند مواجهة فظاظة الفتيات الأخريات، لكنّ الوخزة ستكون علامة أخرى على أنها تحرز تقدّماً. التمرين البدني يسبّب لها ألماً في العضلات، وتمرين عضلات العلاقات مع الغير لا يختلف عنه في شيء. ستتحسّن مهارات ابنتك كل مرّة تنتصر فيها على مظاهر عدم الاحترام الصادرة من فتيات أخريات. إضافة إلى أنها ستكون قادرة، بفضل تمكّنها من فرض ذاتها، على مساعدة الفتيات الأخريات اللواتي يساهمن في نضجها ونموّها ويجعلن حياتها أكثر مرحاً وفرحاً.

إيجاد أصدقاء إيجابيين

تقوم إحدى أفضل الاستراتيجيات الوقائية التي يمكن أن تستخدمها ابنتك على إحاطة نفسها بالعديد من الأصدقاء الإيجابيين. لا يمكنك أن تكوني معها في الصفّ، بعد المدرسة، وخلال تدريباتها ولقاءاتها. ولا يمكنك غربلة زملائها في الصفّ وإرسال السلبيين منهم إلى بلاد بعيدة، ولكن يمكنك منح ابنتك كل فرصة ممكنة لمزاملة ومرافقة أصدقاء إيجابيين يزيدون شعورها بالراحة والرضا بدلاً من إضعافه. وتتغيّر مراحل تكوين الصداقات عند الفتيات مع انتقالهن من مرحلة دراسية إلى أخرى.

وقائع

مع تقدّم الفتيات في العمر، يختبرن صداقات «مرحلية» أو «انتقالية» تتغيّر وفقاً للعمر. في الثامنة أو التاسعة من العمر، تسير الفتيات في مجموعات غير مترابطة على نحو وثيق من

ثلاثة إلى ستة أفراد، حيث يتكلمن جميعاً، بحسب ما شاهدته الدكتورة جوآن ديك المتخصّصة في علم النفس المدرسي. وفي سن العاشرة أو الحادية عشرة، تسير الفتيات في ثنائيات (من فتاتين) وهي إشارة إلى بدء «مرحلة الصديقة الحميمة».

تتدرّج ابنتك وصديقاتها، نموذجياً، من مرحلة مبكرة حيث يلعبن بعضهن إلى جانب بعض إلى التفاعل في ما بينهنّ أثناء اللعب. من ثمّ ينتقلن إلى الصداقة في مجموعات ومرحلة الصديقة الحميمة. بعد ذلك، تبلغ الفتيات مرحلة الزمرة، مرحلة المجموعة المبنية على أساس موضوع يهمّ كل المجموعة أو مصلحة مشتركة بينهم، وأخيراً ـ في السنة النهائية ـ يكتسبن تقبّلاً وانفتاحاً لإيجاد الأصدقاء أينما كان.

التعليقات مغلقة.