8 مخاوف تفسد حياة الأمهات وأطفالهن معهن

مخاوف تفسد حياة الأمهات

الأمومة والأبوة هي واحدة من أكثر الوظائف التي تمنح الشعور بالرضى، ولكنها الأصعب أيضاً. تقلق العديد من الأمهات من عدم معرفة ما يجب عليهن فعله. ومع ذلك، ثمة بعض الطرق العملية لتخطي التحديات التي تواجهينها حتى تستمتعي بعلاقتك مع طفلك أكثر.

من الطبيعي أن تشعري بمشاعر قوية خلال فترة الحمل وبعد ولادة الطفل. قد تشعرين بالسعادة، الحب، السرور، والمفاجأة. وفي بعض الأحيان، ستشعرين بالتوتر، الغضب، والإحباط.

يجب أن يتعلم الكثيرون كيفية تربية الأولاد بالطريقة الصحيحة. قد يكون من الصعب أن تتحكمي بمشاعرك في حال كنت تعيشين بعيدة عن عائلتك، أو إذا كنت أماً بمفردك.

غالباً، تختلف ولادة الطفل عما كنت تتوقعين. قد تقلقين ظناً منك أن الولادة لم تحدث كما كان مخططاً لها، أو أن الرضاعة الطبيعية أصعب مما كنت تظنين، أو أنك ستمرين بأيام صعبة.

يشعر العديد من الآباء والأمهات بالضياع، كما لو أنهم لا يستطيعون التأقلم. ومع ذلك، باستطاعتكم التعلم واكتساب الثقة مع الوقت.

من الشائع أيضاً أن تشعري ببعض المشاعر السلبية تجاه طفلك. في حال كانت قوية تكاد لا تختفي أو إذا كانت تدوم طويلاً، عليك أن تتحدثي إلى أخصائي رعاية صحية.

ولكن ما هي المخاوف الأكثر شيوعاً؟

من الطبيعي أن تشعري بالقلق عندما تتحملين مسؤولية طفل حديث الولادة. إليك بعض المخاوف والنصائح للتعامل معها بالشكل الصحيح.

1- الخوف من متلازمة موت الرضيع المفاجئ

تخاف العديد من الأمهات من أن يختنق طفلهن، يتقلب، أو يعاني من متلازمة موت الرضيع المفاجئ. إن هذه المتلازمة نادرة الحدوث، ولكنها ممكنة.
من أجل تخففي من المخاطر، ضعي طفلك على ظهره عندما ينام، لا تدخني، واحرصي على أن لا تغطي رأسه وألا يشعر بالحر الشديد. ضعيه في سرير معك أول 6 إلى 12 شهراً من ولادته ليكون في مكان آمن.

2- الخوف من إتلاف يافوخه (رأس الطفل)

يمتلك الأطفال جزءاً ناعماً على رأسهم يسمى باليافوخ. اليافوخ يتحمل أكثر مما تظنين. على الرغم من أنه ينبغي عليك الاعتناء برأس طفلك، لن تصيبيه بالأذى عند لمس يافوخه أو مداعبته.

3- ماذا لو كان طفلي يبكي كثيراً؟

من الطبيعي أن يبكي الأطفال حديثو الولادة كثيراً. يزداد بكاؤهم ما بين الأسبوعين الثاني والثالث ويصل إلى ذروته بين الأسبوعين السادس والثامن. هم يبكون أكثر في وقت متأخر بعد الظهر وبداية المساء.
في حال كان البكاء يبدو مختلفاً وشعرت بالقلق حيال الموضوع، استشيري طبيبك.

4- ماذا لو كان طفلي ينام كثيراً؟

ينام بعض الأطفال معظم الوقت. أما البعض الآخر، فهم يستيقظون معظم الوقت. في غضون الأسابيع الأولى، ينبغي على طفلك أن يأكل 8 إلى 12 مرة خلال الـ24 ساعة. طالما يتبرز الطفل كثيراً بلون الخردل، من غير المحتمل أن يكون هنالك أي مشكلة.

5- الخوف من ألا يكون الطفل “طبيعياً”

يقارن الأهل عادة نمو طفلهم بنمو غيره من الأطفال. ولكن الأطفال ينمون بوتيرتهم الخاصة ويصلون إلى المراحل المهمة في أوقات مختلفة.
حوالى 10 إلى 15% من الأطفال يواجهون تأخراً في النمو قبل سنّهم الثالثة. تحققي بانتظام من نمو طفلك باستخدام أقسام الفحوصات الموجودة في السجل الصحي.
ثقي بغريزتك وفي حال ساورك القلق، تحدثي إلى مختص.

6- الخوف من إسقاط طفلك عندما تحملينه

احمي المنزل من كل ما قد يجعلك تسقطين أو تتعثرين. افحصي السجاد بحثاً عن عوائق، وابعدي الأشياء عن طريقك، وخذي وقتك وأنت تسيرين عندما تحملين طفلك.

7- ماذا لو لم تستطيعي أن تحبي طفلك؟

من الشائع أن يشعر الآباء والأمهات بأنهم غير مرتبطين بما يكفي بطفلهم. قد تمر أيام، أسابيع، أو حتى أشهر قبل أن تشعري بأنك قريبة من طفلك.
قد تشعرين بخليط من المشاعر. في حال شعرت بأنك ضعيفة وغير متصلة بطفلك لفترة طويلة، تحدثي إلى أخصائي الصحة.

8- القلق بشأن المال

يخاف الكثير من الأهالي من ألا يستطيعوا تلبية احتياجات أطفالهم المادية. من المهم أن تخططي لذلك قبل ولادة الطفل وأن تحضّري ميزانية محددة.

التعليقات مغلقة.