تحمّل المسؤولية: 6 أشياء توقفوا عن فعلها حتى يتحمّل أولادكم المسؤولية

0

تحمّل المسؤولية: يشعر كل الأهل بواجب الحماية تجاه أولادهم ويفعلون المستحيل كي يسهلوا حياتهم ويؤمنوا لهم حياةً سعيدة قدر الإمكان. هذا شيء عادي. الأهل لديهم دائماً أفضل النوايا، لكن تصرفاتهم هذه ليست مفيدة لأولادهم.

إليكم  6 أخطاء شائعة يفعلها الأهل عندما يربّون أولادهم. قد تكون النوايا سليمة، لكنها أحياناً تنعكس سلباً أكثر مما هو إيجاباً.

6 أشياء يجب أن تتوقفوا عن فعلها لتحميل المسؤولية للأولاد :

1. ارتداء الثياب

لا نتكلم عن الأولاد الحديثي السن هنا، لكن إذا كان ولدكم أكبر قليلاً ويريد أن يرتدي مايوه البحر أو بيجاما إلى الحضانة، فما الذي عليكم أن تفعلوه ؟ أظهرت دراسة نشرتها American Academy of Pediatrics أن اختيار الولد لثيابه هو جزء من تطوره ونموه. يجب أن نترك له الحرية في اختيارها لكي تنمو شخصيته وذوقه.

2. تحضير الطعام

إذا حضّرتم وجبة لذيذة لكل العائلة ولكن ولدكم ذو ال 5 سنوات طلب شيئاً آخر، فإن أسوأ ما قد تستطيعون فعله هو أن تحضّروا وجبة أخرى له. هذا سيفسده وسيصبح صعباً دائماً.

3. التنظيف من ورائهم

الكثير من الأهل يعرفون أنه من الأسرع والأسهل التنظيف بعد الأولاد بدل أن نبدأ معركة لكي ينظفوا هم بأنفسهم. لكنه درس مهم للأولاد. إذن حتى لو كان هذا يزعجكم، يجب أن تطلبوا منهم دائماً أن ينظفوا.

4. حلّ مشاكلهم

قد يكون هذا ربما الخطأ الاكثر شيوعاً. يريد الأهل ما هو أفضل لأولادهم، لذلك هم يحاولون أن يحلّوا كل مشاكلهم. من المهم للأولاد أن يحلّوا مشاكلهم بأنفسهم، بدون تدخل الكبار. سوف يعلّمهم هذا مهارات عديدة من بينها التعاطف. وهذا يسمح لهم أيضاً أن يصغوا أفضل إلى الآخرين وأن يعبّروا عن أنفسهم.

5. القيام بالواجبات المدرسية

بصفتكم كأهل، قد تظنون أنكم تساعدون أولادكم لأنكم تعرفون ما الذي يجب عليهم أن يفعلوه في المدرسة وبكل تأكيد هناك نشاطات خارج المدرسة. لكن هذا التوتر وهذه المهمات هي دروس ضرورية من أجل المستقبل. لن تكون الحياة أسهل بالنسبة لهم، ويجب أن يتحملوا مسؤولياتهم بأنفسهم. بكل تأكيد، تستطيعون أن تساعدوهم وترشدوهم، لكن لا تقوموا بفروضهم نيابة عنهم. سيعطيهم هذا أوهاماً سيئة عن الحياة.

6. تخطيط يومهم

كل الأهل يريدون أن يكون أولادهم موهوبين ومتفوقين في شيء ما، لكن إدخالهم في الكثير من النشاطات والتخطيط وتحميل يومهم بنشاطات متنوعة قد لا يكون جيداً لهم. من الشائع أيضاً أن يرغب الأهل في تحقيق أحلام طفولتهم من خلال أولادهم، مثل أن يجعلوهم يلعبون بالكرة أو يتعلمن الباليه. من المهم أن نفهم ما يحبه الولد. أعطوا مجالاً لولدكم كي يأخذ قراراته الخاصة.

تذكروا هذه النقاط عندما تربون طفلاً. أحياناً، حتى أصغر الأشياء يمكن أن تعطي تأثيراً ملموساً فيما بعد على حياتهم. حاولوا أن ترشدوهم، لكن لا تسهلوا حياتهم كثيراً. يجب أن يرتكبوا أخطاءً وأن يستخلصوا منها الدروس. يكفي أن تكونوا بجانبهم وأن تعطوهم حبكم ودعمكم. هذا أفضل ما تفعلونه.

إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من ifarasha مفيدة، شاركوها مع غيركم من الآباء والأمهات.

اترك رد