طبيبة أطفال تعطي نصائح لحماية أولادكم من التحرش بهم

0

شاركت منذ فترة صديقة لي رسالة على الفايسبوك من إحدى صديقاتها التي هي طبيبة أطفال. الرسالة تدور حول الاعتداء الجنسي على الأطفال. متى يحدث هذا، أين يحدث، ومن هم الذين يعتدون على أولادنا وكيف نتكلم عنهم مع أولادنا كي يتجنبوهم.
لقد تأثرت حالاً بهذه المعلومات القيّمة وسألتها إذا كنت أستطيع أن أعاود نشر الرسالة. أجابت الدكتورة Tobi Adeyeye Amosun : أرجوك، انشريها.
اتبعوا نصائح هذه الطبيبة وناقشوها مع أولادكم.

طبيبة أطفال تعطي نصائح لحماية أولادكم من التحرش الجنسي

1. انتبهوا إلى ما يشاهده الأولاد على الهواتف الذكية والكمبيوترات والآي باد.
وخصوصاً الأصدقاء الذين لا يستطيع أهلهم أن يراقبوا أولادهم عن قرب. أقول بشكل متكرر للأهل أن يراقبوا ما داموا هم من يدفع ثمن التلفون وما دام الولد أصغر من 18 سنة. عليهم أن يراقبوا نشاطات أولادهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرسائل. وأي وسائل ذكية تسمح للأولاد بأن يخفوا نشاطاتهم على الأنترنت.

2. “اللمس الذي لا يشكل خطراً” مقابل “اللمس السيء” : احرصوا على أن يحدد أولادكم المشكلة.
اللمس الذي لا يشكل خطراً يتعلق بالمناطق غير المغطاة بمايوه البحر من الجسم، مثل الكتفين، الرأس والقدمين. هناك أيضاً اللمس الذي يجعلكم تشعرون بأنكم هادئين وبأمان، مثل عناق أمكم. اللمس السيء هو الذي يستهدف خصوصاً المناطق المغطاة بالثياب الداخلية.
إنهم أيضاً أولئك الذين يجعلونكم تشعرون بالعصبية، بالخوف او بالقلق. إذا لمسكم شخص أكبر منكم بطريقة تزعجكم، فهذا اللمس مؤذٍ. أخبروا اهلكم أو الكبار دائماً عن اللمس المؤذي. اجعلوا اولادكم يعرفون أنه يجب أن لا يكون هناك أسرار بين الأولاد والكبار وأنهم يستطيعون التكلم بحرية.

3. “الخطر الخارجي” فكرة خاطئة
اغلب الوقت، الشخص الذي يعتدي على الولد يكون معروفاً من العائلة. احذروا مما يقال له “سلوكيات التحضير”. هذا يحدث عادةً من رجل بالغ (أو امرأة) يجذب الولد والعائلة كي يقلل من الحماية. عموماً، إنه يحاول أن يبني علاقة ثقة مع العائلة ويبحث عن فرصٍ لكي يكون وحده مع الأولاد. إنه يفعلها حتى تبدو اتهامات الولد من اختراعه.

4. سهرات البيجاما
نحن نسمح لابنتنا بالذهاب إلى بعض سهرات البيجاما. لكننا لا نفعلها إطلاقاً مع الأهل الذين لا نعرفهم جيداً جداً، وهذا يعني أنها لا تنام أبداً عند رفاق المدرسة. ولا نفعلها أيضاً عندما يكون هناك مجموعات كبيرة من الأولاد، حيث من الممكن أن لا يلاحظ أحد غياب الولد.

5. استخدموا الكلمات المناسبة للتعبير عن أعضاء الجسم
العين هي العين، الركبة هي الركبة، القضيب هو القضيب. لا تستخدموا كلمات مبهمة مثل البسكويت أو الكنز. هذا قد يضللكم في حال كان يجب أن تنتبهوا لشيء ما. هذا يبدو أيضاً كوصمة لهذه الأعضاء في الجسم.

6. ثقوا بحدسكم
إذا بدا لكم شخص ما مبتعداً قليلاً أو لطيفاً بشكل زائد مع أولادكم، احفظوهم بعيداً عن كل الظروف التي يكونون فيها وحدهم مع هذا الشخص. لقد مررنا كلنا في مواقف أردنا فيها أن نكون لطيفين، حتى لو لم نكن مرتاحين للشخص. ينسى الناس غالباً أن يثقوا بحدسهم في المواقف الخطرة مع أن هناك لحظات يجب أن نصغي فيها إلى صوتنا الداخلي.

7. قد يحصل الحادث في مكان مألوف لكم
أفراد العائلة والأصدقاء المقربون هم أكثر من يشار إليهم بأصابع الاتهام. إنه
دائماً قريب، جار معروف، اخ أو ابن عم، حاضنة أطفال، أب/ زوج أم، عم. أحياناً تكون امرأة لكن هذا نادر. هناك ايضاً المدرسة، رحلات الكشافة والرياضة، ولكنها أقل شيوعاً، إلا إذا كان الاولاد مسموح لهم أن يكونوا وحدهم مع المعلمين والمدربين.

اترك رد