9 إشارات إلى أنكم تعرضتم للإهمال العاطفي خلال الطفولة (أو أن أولادكم يتعرضون للإهمال العاطفي منكم الآن !)

0

لسوء الحظ، لا يتلقى الكثير من الناس الدعم العاطفي من جانب الأهل في الطفولة. في هذا الوضع، حيث لا يتوصل الأهل لتلبية الحاجات العاطفية للولد، يحدث الإهمال العاطفي له.

هذا الشعور قد يأخذ حيزاً حتى لو كان المنزل محباً ومتفهماً. أحياناً، لا يتوصل الأهل إلى فعل أو قول الأشياء المناسبة، وهذا قد يؤثر على الولد فيما بعد في حياته.

الإهمال العاطفي خلال الطفولة ليس حادثاً بحد ذاته، ولكن المشكلة ببساطة هي في الأهل الذين لم ينجحوا في التفاعل مع أولادهم بالشكل الصحيح.

هذه الجوانب لها تأثيرات عديدة مختلفة في سن الرشد. مثلاً، أنتم لا تشعرون أنكم بخير وتفترضون أن كل المشاكل سببها أنتم. أهم شيء هو أن نفهم المشكلة وأن نجد وسيلة لمعالجتها.

إليكم 9 إشارات تظهر أنكم تلقيتم إهمالاً عاطفياً خلال الطفولة :

1- أنت لا تريد أن تعتمد على الآخرين

أنت عنيد جداً لدرجة أنك لا تطلب المساعدة. حتى إذا كان الأشخاص الذين يحيطون بك يريدون حقاً أن يساعدوك وأن يدعموك، فأنت لا تدع أي شخص يتدخل أبداً. أنت لا تحب أن تتكلم عن مشاكلك وتفضّل أن تواجه كل الصعوبات. عدم تلقي المساعدة قد يكون أمراً منهكاً عاطفياً، لأننا نحن البشر بحاجة لدعم الآخرين.

2- أنت تتعاطف مع الآخرين، ولكنك لا تتعاطف مع نفسك

أنت أسوأ منتقد لنفسك. أنت تقلل من قيمة نفسك دائماً وأنت أكثر قسوة معها مما أنت مع الآخرين. أنت تتقبل أخطاء الآخرين، لكنك بدون رحمة مع نفسك.

3- لديك صعوبة في التعامل مع الانضباط

أنت تشكك دائماً في نفسك. حتى لو كنت تعتقد أنك على حق، ليس لديك الثقة الكافية لتدافع عن أفكارك وعن نفسك في مواجهة الآخرين. تجد صعوبة في حل مشاكلك وفي أن تتجاوز نقاط ضعفك.

4- أنت تشعر بفراغ

لديك انطباع بأنك لست جديراً وأن كل الناس أفضل منك. أنت دائماً في طور أن تقلل من قيمتك وتشك بأقل فعل وحركة. هذا الفراغ قد يشبه أيضاً حالة خدر.

5- لديك انطباع بأن هناك ثغرات

تلاحظ بشكل مستمر أن هناك شيء ما ليس على ما يرام. أنت تشعر أن هناك شيء ما في داخلك ليس على يرام. في الحقيقة، أنت لم تفعل شيئاً سيئاً، والمشاعر التي تختبرها ليست خطأك.

6- أنت تشعر بالتواصل مع الحيوانات والطبيعة أكثر مما مع الناس

كما هو مذكور فوق، لديك صعوبة في التواصل مع الناس الآخرين، لكن الحيوانات هي قصة مختلفة تماماً. الحيوانات ليس لديها نوايا خفية، إنها مخلوقات لطيفة ونقية، سهل أن نحبها. الحيوانات المنزلية مخلصة أيضاً وتحبك، مهما حدث لك.

7- أنت تشعر أحياناً بالتعاسة بدون سبب ظاهر

في بعض الأيام، تشعر بالإحباط، القلق أو الحزن، بدون سبب ظاهر. لا تستطيع أن تفهم سببها. هذا الشعور بأنك لا تفهم ما يدور في رأسك، يجعلك تشعر بالجنون.

8- أنت تجد صعوبة في فهم مشاعرك

تعرف أنك تشعر بشيء ما، لكنك لا تجد الكلمات لتشرح هذا. عدم اليقين هذا لا ينطبق فقط على المشاعر السلبية. لا تستطيع أن تشرحها حتى لو شعرت بالسعادة.

9- أنت تفضّل أن تكون وحيداً

لديك انطباع بأن الناس لا يفهمونك، لذلك تريد أن تكون وحيداً. أنت تتجنب الأماكن والأحداث التي يرتادها الناس. التواصل مع الآخرين هو تحدٍّ حقيقي بالنسبة لك، لكن عندما تجمع حولك بضع أصدقاء حقيقيين، تفعل كل شيء لتحافظ عليهم.

المرحلة الأولى في معالجة الإهمال العاطفي خلال الطفولة هي التعرف إلى المشكلة والبحث عن المساعدة المتخصصة. بالتأكيد، تستطيع أيضاً أن تتوجه إلى أصدقائك المقربين، لكنك تجد صعوبة في الانفتاح على الآخرين، لذلك قد يكون من الأسهل أن ترى اختصاصياً. لا تشك أبداً بقيمك وجرّب أيضاً أن تكون متفهماً مع نفسك مثلما أنت مع الآخرين.

إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع أقاربكم ومعارفكم.

اترك رد