الأهل الناجحون يعلمون أولادهم 11 شيئاً قبل عمر 10 سنوات

0

أن نكون أهلاً يعني أن نتحمل مسؤولية هذه المهمة المعقدة في تربية الأولاد حتى يصبحوا أفضل أشخاص في المستقبل.
بعض الدروس في الحياة يمكن أن يتعلموها في سنٍ مبكرة حتى ينطلقوا فيما بعد على أسس صحيحة وحتى يتفوقوا في الحياة.
نقدم لكم فيما يلي من موقع التربية الذكية 11 شيئاً يجب أن يتعلمها ولدكم قبل عمر 10 سنوات.

علّموه كيف يكون رابحاً جيداً وخاسراً جيداً
علّموه كيف يتصرف بروحٍ رياضية في حالة انتصاره كما في حالة إخفاقه. أوضحوا له أن اللعب يبقى لعباً ودرّبوه على النظر إلى النواحي الإيجابية.

الإسعافات الأولية
بالتأكيد، يجب أن يعرف كيف يطلب رقم الطوارئ عند الضرورة. لكن مسألة تعليمه كيف يضمد جراحه وكيف يعقم خدوشه قد تكون أمراً مفيداً جداً له.

علّموه كيف ينمي الحسّ النقدي
بكل تأكيد، يجب أن يكون ولدكم مقبولاً من رفاقه. ولكن بدل أن يشاركهم تصرفات وأفعال يرفضها، علّموه كيف يقول لا ويجعلهم يحترمون حدوده.

اشرحوا له كيف يصبح سيد قراراته ويتحمل مسؤولية عواقبها
هكذا، تتركون ولدكم يقوم بتجاربه الخاصة التي تؤهله كي يصبح مستقلاً. إذا تصرف ولدكم بشكل سيء، أظهروا له المثال الحسن بأن تمارسوا بأنفسكم التصرفات المرغوبة.

ابقوه على علم بمخاطر التكنولوجيا
الأولاد اليوم متواصلون مع بعضهم بشكل مستمر. أوضحوا لهم خطورة نشر الكثير من المعلومات الشخصية، وأن هناك وحوش مفترسة أيضاً على الأنترنت، وأنهم يجب أن يكونوا حريصين فيما يتعلق بالبرامج التي يحمّلونها.

الغسيل
منذ طفولته، اشرحوا له قواعد الغسيل وكيف يطوي الثياب. تستطيعون أن تدربوه على الاعمال المنزلية من عمر 6 سنوات، عن طريق إعطائه مهمات بسيطة.

اشرحوا له فوائد التنوع
علموا أولادكم احترام الفروقات بين البشر، سواء كانت على علاقة بالأصول العرقية أو بالطبقات الاجتماعية أو بالمواصفات الجسدية أو بأنواع الثياب، الخ.

اجعلوه يعبّر عن مشاعره
علّموه أن يصف بكلمات ما يشعر به، وكونوا مصغين له. كلما اعتاد على هذا باكراً، كلما كان التواصل أفضل بينكم.

أعطوا قيمة كبيرة للطبيعة
اجعلوهم يعيرون انتباهاً كبيراً للبيئة التي تحيط بهم. يمكنكم أيضاً أن تعلموهم عن مختلف الأنواع الحيوانية، وأن تتكلموا معهم عن أهمية إعادة التدوير والحفاظ على البيئة.

مبادئ التوفير الأساسية
علموه أن يقتصد جزءاً من مصروفه اليومي، أو أيضاً المال الذي يحصل عليه من المناسبات والأعياد. يمكنكم أن تخصصوا له وعائين مختلفين : واحد للمصروف والآخر للتوفير.

علّموه التعاطف
درّبوه على أن يضع نفسه مكان الآخرين في موقف معين. هذا سيشجعه على تبني سلوكيات جيدة.

اترك رد