جفاف العينين : 10 نصائح بسيطة وطبيعة مفيدة جداً ! ( 2 )

استناداً إلى National Health Service، فإن واحداً من أصل ثلاث أشخاص يعانون من جفاف العينين على الأقل مرة في حياتهم. تحدث هذه المشكلة عندما لا تفرز العينان ما يكفي من الدموع لتبقيا رطبتين أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة جداً. يحدث هذا عادةً بسبب التغييرات الهورمونية، أو النشاطات التي تتطلب تثبيت النظر فترة طويلة، أو التغييرات البيئية، أو ارتداء العدسات اللاصقة أو بعض الأدوية. لحسن الحظ، هناك عدة وسائل طبيعية لمعالجة جفاف العينين بدون اللجوء إلى أي دواء.

لقد جمعنا لكم في هذا المقال أهم العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعدكم على معالجة مشكلة جفاف العينين في بضعة أيام فقط.

6. ضعوا شرائح من الخيار على الجفون

لقد رأينا كلنا هذا ذات يوم وتساءلنا لماذا هذا العدد الكبير من الأشخاص في الأفلام يضعون الخيار على عيونهم كي يحافظوا على جمالهم، وحصلنا أخيراً على الجواب. برهنت دراسات عديدة أن الخيار يمكن أن يخفف من الانتفاخ حول العينين، أن يرطبهما وأن يفتح الغدد الدهنية في الجفون. بفضل المستوى المرتفع من الماء فيه، يرطب الخيار العينين ويتغلغل في البشرة فيحافظ على رطوبتها ويريح العينين الجافتين.

  • خذوا شريحتين من الخيار الطازج وضعوهما على العينين.
  • حافظوا عليهما مدة 15 دقيقة، حتى تبدأ الشرائح بالجفاف.
  • كرروا العملية مرتين بالأسبوع.


.7 استهلكوا الأوميغا-3

ليس هناك أي شك في أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 لها تأثيرات إيجابية على الصحة عموماً. تدخل جزيئات الأوميغا-3 في مكونات الغشاء الخليوي وتلعب دوراً مصيرياً في محاربة الالتهاب وإنتاج الزهم في غدد العيون.

بحسب الدراسات الحديثة في مجال طب العيون، لوحظ تحسن ملحوظ عند المرضى الذين يعانون من جفاف العينين، بعد أن أدخلوا الأوميغا-3 إلى نظامهم الغذائي.

من الممكن أن تأخذوا الأوميغا-3 على شكل مكمل غذائي.
لكنكم يمكنكم أيضاً أن تدخلوها في نظامكم الغذائي بفضل الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة منها مثل الأسماك المدهنة ومنها السلمون والتونة، وأيضا. بذور الكتان، بذور الشيا، زيت الكولزا وأطعمة أخرى غيرها.

8.استخدموا قطرات زيت الخروع

زيت الخروع هو الزيت الوحيد الذي يحتبس الماء، وهذا يجعل منه علاجاً مثالياً للعينين الجافتين، لأنه يساعد على منع تبخر الدموع. وضع زيت الخروع في العينين الجافتين يساعد على التخفيف من الانزعاج والشعور بالراحة الفورية. يخلق زيت الخروع أيضاً إحساساً مريحاً للعينين المتهيجتين. إنه يخفف الشعور بالحريق، بالاحمرار والانتفاخ التي يتسبب بها جفاف العيون. بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يعالج زيت الخروع أيضاً التهابات العيون ويمنع البكتيريا من التغلغل فيهما.

  • قبل النوم مباشرة، تمددوا وضعوا نقطة واحدة إلى 3 نقاط من زيت الخروع في كل عين.
  • دلكوا جفونكم بضع دقائق بينما العينان مغلقتان.
  • لا تضعوا عدسات لاصقة لمدة لا تقل عن 12 ساعة بعد وضع زيت الخروع، فهذا قد يهيج العينين أكثر.
  • كرروا هذا العلاج كل مساء قبل النوم لبضعة أسابيع.

9. كلوا العنب

كشفت دراسة قام بها المعهد الوطني للصحة، أن مشكلة جفاف العينين تراجعت بشكل ملحوظ عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف العيون عندما أكلوا العنب لمدة أسبوع. هذه الدراسة تقترح أن النظام الغذائي الغني بالعنب يمكن أن يرطب العينين ويحمي الشبكية مع توفير عناية ممتازة للعينين. كما أن العنب يخفض مستويات البروتينات المسببة للالتهاب ويقلل الجهد المؤكسد في الجسم بسبب غناه بمضادات الأكسدة.

ننصح بتناول ما يعادل كوب عنب كل يوم. هذا ليس كثيراً إذا علمنا بالفوائد العديدة لهذه الفاكهة على صحتنا.
.10 عالجوا عينيكم بوصفة من الطب الهندي : Netra Tarpana

ال Netra Tarpana هي علاج آيروفيدي متخصص يساعد على شفاء العديد من مشاكل العين، منها التهاب الملتحمة، جفاف العينين، تدمّع العين، تقرحات القرنية والالتهابات. عموماً، يقوم اختصاصي بالأعشاب بمعالجة المريض وهو في وضعية التمدد. يضع الاختصاصي كتلة من العجين حول العينين، ثم يسكب ببطء السمنة الحيوانية (السمنة البلدية أو البدوية) الساخنة في تجويف العينين ويتركها ما بين 15 و20 دقيقة.

خلال هذا الوقت، يجب أن يحرك المريض عينيه في أربع اتجاهات مختلفة لكي يسمح للسمنة السائلة بالتغلغل في تجويف العين حتى تمتص المواد المغذية الضرورية.

وأنتم، هل جربتم إحدى هذه الطرق لترتاحوا من جفاف العينين ؟ لا تترددوا في إعطائنا رأيكم وفي أن تتكلموا عن تجربتكم الشخصية في التعليقات !

اقرؤوا أيضاً الجزء الأول من هذه المقالة: جفاف العينين : 10 نصائح بسيطة وطبيعة مفيدة جداً ! ( 1 )

التعليقات مغلقة.