هناك مشكلة في رجليّ طفلي تؤثر على مشيته. متى يجب أن أقلق ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حين يكون الطفل في مكان ضيّق بعض الشيء في رحم أمّه يكون مظهر رجليه الصغيرتين غريبًا أحيانًا بعد الولادة.إطمئنّوا ففي أكثر الأحيان هذه الوضعيّات السيئة عابرة وغير خطيرة. ويمكن إصلاحها من خلال الوقاية المبكرة.

قد تصبح وضعيّة أرجل الأطفال سيئة خلال الحمل لأنها مرنة ومكوّنة فقط من الدهن والغضروف خاصّة إذا كانوا فيمكان ضيّق في تجويف الرحم إضافة إلى الأمور الغريبة التي يقوم بها الجنين في أكثر الأحيان.

هل ما نراه من خلل في مشاكل الأرجل شيئاً عابراً .. سيزول مع الوقت وحده أو بمساعدة بعض الفيتامينات؟

نعم بعض المشاكل الطفيفة قد تحل مع الوقت لاسيما بعد التعرض للشمس ولكن هناك مشاكل علينا عدم إهمالها..

إليكم أبرز المشاكل التي يمكن أن تظهر في رجليّ طفلك ومتى يجب أن تلجأي إلى الأخصائي :

تقوّس مشط القدم:

تكون القدم ملتفّة إلى الداخل ويعتمد العلاج على إعادة التأهيل حيث يقوم طبيب التدليك بحركاتمعاكسة للتشوّه. في الحالات الأكثر بروزًا يوصي الأطبّاء بارتداء دعامة صغيرة في الليل. وإذا استمرّ هذا التشوّه فيعمر المشي يُنصَح بانتعال حذاء خاصّ.

الأقدام العرجاء:

تشكّل القدم في هذه الحالة زاوية ضيّقة مع محور الرِجل. هذه الحالة مزعجة ولكن يمكن إصلاحهابسهولة. يعود القرار لكم إما لمعالجتها أو الانتظار لكي تعود القدم إلى الوضعية الطبيعية بشكل تلقائي بحسب الفحوصات السريرية الأولى التي تُجرى عند الولادة. في بعض الحالات تعود القدم إلى وضعيتها الطبيعية بشكل تلقائي. وإذا لم يحصل هذا يجب اللجوء إلى جلسات إعادة تأهيل عند طبيب التدليك مترافقة مع انتعال دعامة مرنة بعض الشيء عندالحاجة.

اعوجاج القدم:

تكون القدم مثنيّة على الرجل وملتفّة إلى الخارج. يمكن لهذه الظاهرة أن تصّحَح من تلقاء نفسها. إذا كانالانحراف حادّاً حدًا يجب القيام بجلسات إعادة تأهيل عند طبيب التدليك وارتداء دعامات.

ملاحظة:

عند الولادة يبدو كافة الأطفال وكأن أقدامهم مسطّحة. هذا طبيعي إذ يكون تقوّس القدم مخبأ بطبقة من الدهون وهذه الظاهرة تتلاشى مع الوقت. فقط قلّة من الأطفال تحافظ على قدمين مسطّحتين إلى حد السنة العاشرة من العمر. وهذه الحالة لا تتطلّب علاجًا إلا لدى الذين يعانون من ألم أثناء المشي. ولم تظهر أي فعالية لانتعال الأحذية الطبّية المصحّحة خلال الطفولة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...