7 عادات قد تنقذ حياتك ذات يوم

0

بحسب الإحصائيات، نحن نعيش العصر الأكثر أماناً في كل تاريخ البشرية. لكن العالم، مع كل هذا، يبقى مكاناً خطراً.

جمعنا لكم، في هذا المقال، 7 عادات بسيطة ترفع مستوى الأمان لديكم.

مفاتيح، مال وهاتف مشحون

pixabay

اعتادوا التحقق من جيوبكم في كل مرة تخرجون فيها من منزلكم. المفاتيح، المال والهاتف المشحون هي أشياء يجب أن تكون في متناول يدكم دائماً. يمكنكم أن تنسوا ما تشاؤون، لكن هذه الأشياء الثلاثة مهمة.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ عند الضرورة، يجب أن يتوفر لديكم دائماً إمكانية طلب المساعدة أو العودة إلى منزلكم. الهاتف المحمول يمكن أن ينقذ حياتكم، وينقذ حياة اشخاص آخرين أيضاً : إذا كنتم شهوداً على حادث، يمكنكم أن تتصلوا بسهولة بخدمة الطوارئ. لا تنسوا أن تشحنوا بطارية هاتفكم قبل الخروج من المنزل أو العمل.

اعتذروا إذا اصطدمتم بشخص ما

إنها عادة جيدة عليكم اكتسابها، وليس فقط من باب المجاملة. حتى لو كنتم متأكدين أنه ليس خطأكم، توقفوا لحظة، اعتذروا ثم تابعوا طريقكم.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ ليس لديكم فكرة عن الشخص الذي اصطدمتم به. قد يكون يحمل سلاحاً، أو يتعاطى الكحول أو المخدرات. يمكن أن يفقد أعصابه ويعتدي عليكم. اعتذار بسيط قد يساعدكم على تجنب خطر فادح.

ابحثوا دائماً عن 3 مخارج على الأقل

مهما كان المكان الذي تذهبون إليه، سواء كان حفلاً، محطة قطار، سوبرماركت، مدرسة، مكتب، مطار…عند وصولكم، حددوا فوراً ثلاث مخارج. أحياناً يكون هذا سهلاً، لذلك احفظوا في ذاكرتكم المخرج الأقرب لكم. أحياناً يكون هذا أكثر صعوبة ولا تجدون إلا مخرجاً واحداً. واصلوا المراقبة حتى تجدوا على الأقل ثلاث طرق للخروج من المكان. حتى لو لم هناك إلا مخرج، هناك بالضرورة عدة طرق للخروج من المبنى، كما مثلاً نافذة بانورامية زجاجية.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ إذا وقع حادث، سيكون قد تأخر الوقت للعثور على مخرج. لكنكم إذا وجدتم واحداً مسبقاً وحفظتموه في ذاكرتكم، قد تتوجهون إليه فوراً بطريقة شبه أوتوماتيكية.

.4 العبوا لعبة “من هو الشرير ؟”

إنها لعبة صغيرة مسلية يمكنها أيضاً أن تبعد عنكم الخطر. عندما تكونون في مبنى، في الشارع أو وسيلة نقل عامة، القوا نظرة على الناس الذين يحيطون بكم. من يبدو لكم “شريراً” ؟ قد ترون ربما شخصاً يبدو مذنباً، غاضباً أو خائفاً، ينظر بإمعان إلى شخص آخر أو يتصرف بطريقة عصبية.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ نادراً ما يخطئ حدسنا. إذا بدا لكم احداً من حولكم خطراً، فمن المحتمل أن يكون كذلك. حاولوا أن تبقوا بعيدين عنه.

عندما تكونون في الطائرة، عدّوا الصفوف التي تفصلكم عن مخرج الطوارئ

عندما تجلسون في مكانكم، احسبوا عدد الصفوف بين مقعدكم ومخرج الطوارئ الأقرب. احفظوا هذا الرقم.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ إذا امتلأت الطائرة بالدخان، فقد لا تكون الإضاءة كافية لترشدكم. لكنكم تعرفون بالتأكيد أن هناك مثلاً تسع صفوف بين مقعدكم ومخرج الطوارئ، يمكنكم أن تتجهوا إليه وأنتم تعدّون مساند الرأس التابعة للمقاعد.

مرّنوا أيديكم

كل من جربوا أن يدفعوا شيئاً ثقيلاً، يعرفون أن اليدين تتعبان أسرع من أي عضلة أخرى. مرّنوا عضلات يديكم كل يوم، مع زيادة المقاومة بالتدريج. يمكنكم أن تفعلوا هذا بفضل شيء بسيط هو أداة تمرين عضلات اليدين.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ في حالات عديدة طارئة، يتوجب على الناس أن يسحبوا أثاثاً أو مركبات، أو يتعلقوا ويبقوا متعلقين بشيء صغير. قبضة قوية وعضلات يدين مدربة تسمح لكم بالاستمرار الوقت الضروري.

ارفعوا رأسكم وتحركوا ببطء

عموماً، عندما يشعر الناس بالخطر، يحنون رأسهم بشكل غريزي ويسارعون خطاهم. لكن هذا خطأ : بالمقابل، من الأفضل أن ترفعوا رأسكم بطريقة واثقة وتخففوا سرعتكم إلى أقصى حد.

لماذا هذا الأمر مهم لهذه الدرجة ؟ عندما تسرعون وتحنون رأسكم، تصبحون فريسة. مهما كان مصدر الخطر، كلباً أو عصابة من الرعاع، أبطئوا حركاتكم، ارفعوا رأسكم وانظروا جانبياً كي تروا الخطر رؤية محيطية.

.8 اهربوا من السيارة التي تغرق

نميل غريزياً إلى محاولة فتح الباب، ولكن هذا التصرف صعب جداً بسبب ضغط الماء. من الأسهل إذن أن تفتحوا النافذة أو تكسروا الزجاج وتخرجوا عبره من السيارة.

اترك رد