أطعمة حلوة ولكنها تقدم فوائد كبيرة لمرضى السكري

0

الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين:

تفيض معظم الأطعمة الملونة مثل المشمش والمانجو والفريز والجزر والبطاطا الحلوة والفليفلة الحلوة الحمراء وغيرها ,بصباغ نباتي يدعى الكاروتينويد . تساعد هذة الأغذية في درء الكثير من الأمراض وتفيد في الوقاية من مضاعفات السكري .
“ألبيتا كاروتين ” الذي يعطي الجزر وخضار أخرى لونها البرتقالي المميز, كان اول نوع كاروتينويد يتم عزله واكتشافه . يتحول البيتا كاروتين في الجسم الى فيتامين (A) بحسب حاجات الجسم .ودور البيتا كاروتين الرئيسي كمضاد للأكسدة هو القضاء على سمية الجذور الحرة , كما يستطيع هذا الغذاء المدهش تدمير الجذور الحرة بعد تشكلها .

وقد اكتشف العلماء اليوم اكثر من 600 نوع من الكاروتينويدات في الطبيعة وأعلنوا ان العديد منها يتمتع بمفعول أقوى مئة مرة من البيتاكاروتين وغيره من مضادات الاكسدة .أما الكاروتينيدات التي تجرى عليها الدراسات في الوقت الحاضر فهي الألفا كاروتين والكريبتوكزانيتن والجاما كاروتين واللوتين واللايكوبين وكلها تتوافر في الفاكهة والخضار بشكل عام .

تأثير الكاروتينويدات على السكري

ركزت الابحاث المتعلقة بالكاروتينويدات ومرض السكري حتى الان على مسائل النقص الحاد فيها بشكل خاص . وتبين ان المصابين بالنوعين الاول والثاني من مرض السكري يعانون من نقص بالغ في معدلات هذه العناصر الغذائية الواقية في أجسامهم والنقص في الكاروتينويدات يعرض المرء لخطر الاصابة بمضاعفات السكري . ولهذا فإن زيادة استهلاكك للفاكهة والخضار , إضافة إلى تناول مكملات غذائية من الكاروتينويد مثل البيتاكاروتين قد يكون لهما مفعول علاجي .

تعليقات
Loading...