4 أخطاء أخرى يرتكبها الأهل تؤثر في حياة الطفل عندما يصبح راشداً

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يفعل الأهل، الذين يتمتعون بحس المسؤولية، أي شيء لتربية طفل سعيد وناجح، لكنهم في بعض الأحيان يفشلون. إن أخطاء الوالدين قد تجعل الأطفال يحللون الأحداث التي تدور من حولهم ومن ثم يخلقون نظرة عن العالم سيكون لها تأثير على مستقبلهم.

اليوم سنناقش 4 أخطاء يرتكبها الأهل تؤثر في الطفل عندما يصبح راشدأ في مقالة سابقة ذكرنا أربعة أخطاء واليوم نذكر 4 أخطاء أخرى تؤثر سلباً في الطفل عندما يصبح راشداً..

تطلبون منهم المستحيل

يثق الطفل بالراشدين في حياته لا سيما منهم أهله فيحاول القيام بكل ما يطلبانه منه.. فإذا فشل سيبدأ بالاعتقاد بأنه فاشل وبأنه لا يستحق ان يكون محبوباً.
من المستحيل العيش مع هذا النوع من الناس. لأنهم سيركزون دائماً على النجاح .. ,إن فشلوا في بذل أقصى جهدهم ( بحسب رأيهم) ، فسيشعرون بالتعاسة والاكتئاب.. هؤلاء الناس يحاولون دوما منع أفراد عائلاتهم من العيش بسعادة

تدربون طفلكم حتى يصبح شخصاً مناسباً أو ملائماً لمتطلباتكم

freepik.com

للأسف أن التحكم برغبات الطفل هي ظاهرة طبيعية.. فالأهل يطلبون غالباً من أطفالهم الذهاب لمشاهدة التلفاز أو اللعب بألعاب الفيديو ليمنعوهم من إزعاجهم.. لا بأس بهذا الطلب إذا لم يتكرر بكثرة ولكن القاعدة أنه لا ينبغي طلب منهم ذلك بشكل مستمر .. فهدف كل أهل هو تربية إنسان قادر على العيش في العالم باستقلالية وتمكينه من اتخاذ قراراته بنفسه بناء على حاجاته وقيمه.

هؤلاء الناس لا يستطيعون عادة العيش باستقلالية ويتحولون إلى راشدين اتكاليين.. كما أنهم يكونون أشخاصاً لا يفهمون ما يريدون وهذا ما سيؤدي إلى التأثير سلباً بصحتهم وإلى جنوحهم إلى أشكال مختلفة من الإدمانات.

كأب أنت لا تولي طفلك الاهتمام الكافي

إن عدم إيلاء الأب الاهتمام بطفله سيؤثر في حياة بناته وصبيانه… هؤلاء الآباء موجودون بالجسد في حياة أطفالهم ولكن الطفل يحتاج من أبيه إلى التشجيع وإلى تعليمه كيف يستقل عن والده .. إذن ما الذي يحدث عندما لا يحظى الطفل بالاهتمام الكافي؟

الصبي سيتصرف بالطريقة ذاتها التي تصرف بها أبوه والفتاة ستجد صعوبة في بناء علاقة عاطفية رومانسية.. والمشكلة أن الفتيات سيخترن رجالاً يشبهون آباءهم .. إنهن يردن حياة سعيدة ولكن تجارب الطفولة تجعلهن في حالة من الشك الدائم في الرجال

تقللون من شأن مشاعر طفلكم

أحياناً ينزعج الأطفال من الأشياء التي تبدو سخيفة للراشدين. وبدلا من دعم الأهل للطفل، يطلق الأهل تقييمات (كهذا سيء أو هذا جيد أو الأولاد لا يبكون) أو يقوم الأهل بإصدار الأوامر(توقف عن البكاء أو لا تغضب) وأنت بذل تقلل من شأن مشاعر طفلك..

كلما فهم الشخص مشاعره وتحكم بها، أصبح مرناً أكثر.. هذا الأمر هام عندما يتعلق باتخاذ القرارات.. فعندما يبلغ هؤلاء الناس سن الرشد لن يستطيعوا مشاركة مشاعرهم مع الآخرين وسيقمعون مشاعرهم حتى ينفجروا في النهاية.

هل توافق على أن طفولتنا تؤثر في حياتنا عندما نبلغ سن الرشد ؟

اقرأ الجزء الأول من المقالة: 8 أخطاء يرتكبها الأهل تؤثر في حياة الطفل عندما يصبح راشداً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...