كم من الوقت تتركين بين الحمل والآخر؟

0

إن سبق أن أنجبت ولداً أو أكثر وكنت تخططين لإنجاب آخر، المدة التي تتركينها بين الحمل والآخر قد يكون لها تأثير على صحتك المستقبلية وعلى صحة ابنك.

الدراسات التي أقيمت برعاية منظمة الصحة العالمية تظهر أن إنجاب الأولاد بشكل متوالٍ يبطئ من معدل نمو الطفل في الرحم وهذا يؤدي بعد الولادة إلى قامة قصيرة وأداء ضعيف في المدرسة.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن 13 % من الأطفال الذين يولدون دون الوزن الطبيعي وحالات الوفيات قبل وبعد الولادة مباشرة تكون نتيجة مباشرة لقرب الولادة والأخرى.

اتركي ثمانية عشر شهراً بين الحمل والآخر

 وجدنا من خلال الممارسة العيادية أن النساء اللاتي لا يتغذين جيداً قبل أو أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة لمشاكل صحية، فإن لم يأخذن الوقت اللازم لاستعادة المخزون الغذائي قبل الحمل التالي فسيؤثر ذلك سلباً في صحة الولد التالي.

إن نمو الجنين في أحشائك والولادة أمران يتطلبان الكثير جسدياً وعليه ينبغي عليك إعطاء جسمك ثمانية عشر شهراً إلى سنتين لاسترداد عافيتك قبل تكرار التجربة.

اختاري الطريقة السليمة لمنع الحمل

عندما تحضرين جسمك إلى الحمل من الحكمة أن تلغي ما أمكنك من «الملوثات». ويمكن تصنيف حبوب منع الحمل ضمن هذه الخانة ذلك أنها تستنزف من جسمك العناصر الغذائية لا سيما منها الفيتامين C والفيتامينات B . والأسيد فوليك (B9) ، الهام جداً، هو أحد هذه الفيتامينات.

كما أن حبوب منع الحمل تزيد من نسبة النحاس في جسمك وقد ارتبط ارتفاع معدل النحاس في الجسم بالعقم وتشوه الأجنة. والنحاس إضافة إلى ذلك يقلل من معدل الزنك في الجسم (لأن هذين المعدنين متضادين بمعنى أن الواحد يلغي الآخر) ولا ننس هنا أن الزنك هام بشكل خاص أثناء الحمل من أجل نمو جنينك.

إن توقيف حبوب منع الحمل قبل التخطيط للحمل بثلاثة أشهر يساعد جسمك على العودة إلى دورته الشهرية الطبيعية وهكذا تصبحين مؤهلة للحمل ثانية كما أن ذلك سيعطيك الوقت لإصلاح أي خلل غذائي.

وأثناء قيامك بهذا، استخدمي الواقي النسائي المخصص للاستخدام أثناء الجماع منعاً لدخول الحوينات المنوية إلى الرحم. وهناك طرائق المنع الطبيعية (الابتعاد عن الجماع قبل نزول الإباضة وبعدها بعدة أيام من خلال مراقبة المرأة للسائل الذي تفرزه أو طريقة أخذ الحرارة لتحديد وقت نزول الإباضة فالحرارة ترتفع قليلاً عند نزول الإباضة).

فمن هذه الطرائق تتعلمين تحديد وقت نزول الإباضة وعندها تمتنعين عن ممارسة الجنس أو تستعملين الواقي أو العازل النسائي في أيام خصوبتك مدة خمسة أيام قبل نزول الإباضة ويومين بعد نزولها. ثمة طريقة أخرى قديمة معتمدة هي طريقة العدّ بمعنى أن المرأة تعد 14 يوماً منذ بدء الحيض وعندها تمتنع لمدة ثمانية أو تسعة أيام عن ممارسة العلاقة الزوجية أو تستخدم خلال هذه الأيام التسعة طريقة ما لمنع الحمل. ولكن الطريقتين الأوليين اللتين ذكرتهما هما علميتان أكثر من طريقة العدّ وهذا يعني أنهما طريقتان موثوق بهما أكثر من طريقة العدّ. ومن المفيد أيضاً أن تحددي أيام خصوبتك فبذلك تعرفين ما هو أفضل وقت للحمل عندما تكونين جاهزة للإقدام عليه.

اترك رد