ماذا تطعمين طفلك في البداية؟

0

ها قد حان وقت إدخال الطعام إلى طفلك ولا شكّ أنك كالكثيرات من الأمهات لا تعرفين ماذا تدخلين من الأطعمة. الدكتور باتريك هولفرد أحد أهم اختصاصي التغذية في العالم سيعلمك كيف تدخلين هذا الطعام أو ذاك ويحدد لك وقت إدخال النشويات والسكريات واللحوم والخضار والفواكه بأبسط طريقة وأهونها.

هذه الخطة الغذائية تضمن أن يتمتع طفلك بالمناعة وأن تجنبيه إلإصابة بأي نوع من التحسسات سواء أكانت حساسيات غذائية أو ربو وما شابه.

عندما تبدئين بإطعامه سيظل الولد قادراً على الحصول على معظم البروتينات والدهون والكاربوهيدرات التي يحتاجها من حليبك (لهذا السبب ستجدين أنك ترضعينه بالقدر الذي كنت ترضعينه فيه من قبل).

إذن على طعام ابنك الأول أن يتكون من الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن لا سيما منها تلك الغنية بالحديد.

إذا كان بالإمكان إعطاء الفاكهة أو صنف الخضار نيئاً فأطعميه إياه نيئاً كالموز والأفوكادو والإجاص الناضج جداً والبابايا. وإلا فاطهيه على البخار (للحفاظ على معظم العناصر الغذائية) أو اسلقيه بالماء المفلتر حتى يصبح طرياً وبعدئذ اهرسيه بالخلاط الكهربائي مع قليل من مائه حتى يخلو من أي كتل. إن ملمس الطعام بالنسبة للرضيع هو بأهمية طعمه لذا تجنبي وجود كتل أو أي شيء لزج في طعامه في هذه المرحلة.

في البداية اهرسي صنفاً واحداً لتستطيعي الانتباه إلى أن جسم ابنك لا يظهر أي رد فعل تحسسي.
pik-l
  •  الخضار: الجزر، البروكولي(*)، البطاطا الحلوة، السبانخ; الكرنب، اليقطين (القرع)، الأرضي شوكي (الخرشوف)، الكراث، اللفت، القنبيط (الزهرة)، الشمندر (البنجر)، الكرفس، الفول، الأفوكادو، الشمار.
  •  الفواكه: البابايا، التفاح، الإجاص، المشمش، الكيوي، التوتيات، الفاكهة المجففة (المشمش، التفاح، التين، الخوخ. ولكن اختاري الأصناف التي لم يضف إليها الكبريت).
عندما تكونين مستعدة لخلط الأصناف فمن الجيد اعتماد هذه الخلطات:
  •  الجزر، السبانخ، والقنبيط (الزهرة)
  •  القنبيط واللفت
  •  الفول والقنبيط أو الجزر والقليل القليل من الكرفس
  •  الارضي شوكي (الخرشوف) والجزر
  •  الكوسى المقشرة (فالقشرة قد تكون مرة) والشمار
  •  الكراث والبطاطا الحلوة
  •  اللفت والبطاطا الحلوة
  •  الأفوكادو والموز
  •  التفاح والمشمش
pik-l

لاحقاً، يمكنك البدء بإضافة الأرز الأسمر أو العدس المسلوق والمهروس. ومجدداً أقول جربي كل صنف بصنفه في البداية وإن لم تظهر عليه أية ردة فعل تحسسية فامزجي الصنف مع الخضار أو الفاكهة. مثلاً حاولي إعداد هريسة الموز والشوفان للفطور أو الأرز الأسمر مع الجزر والكراث للغداء. تمتعي فقط بالتجربة، فليس هناك حدود لعدد الخلطات التي قد تكتشفينها.

أخيراً يمكنك إضافة اللحم والسمك أو السمك البري (كسمك السلمون). اطهي اللحم جيداً واهرسيه وعندما تتأكدين من أن ابنك لم يأت برد فعل تحسسي امزجيه مع الحبوب العشبية (الأرز، القمح..) و/أو الخضار، وبهذا يمكنك البدء بإطعامه وجبة متوازنة أكثر. نعطي مثالاً على ذلك سمك القد والبطاطا الحلوة والبروكولي أو السلمون والعدس والسبانخ.

لتوفير الوقت والجهد أعدي ما يكفي من الأطعمة المهروسة ثم اجلبي صينية مقطعة إلى مكعبات تكونين قد اشتريتها مسبقاً من السوق، واملئي مكعباتها ثم ضعي الصينية في الثلاجة (على أن تستخدمي ما فيها في غضون شهر لا أكثر).

سيزودك كل مكعب من مكعبات الصينية بما يكفي وجبة واحدة في المراحل الأولى. ولاحقاً يمكنك إطعامه الكمية الموجودة في مكعبين أو أكثر (بحسب الحاجة).

يمكنك أيضاً أن تمزجي الطعام بحليبك الذي تكونين قد جذبته من ثديك سابقاً وذلك لجعل نكهة الطعام شبيهة بما اعتاده طفلك. في هذه الأثناء لا تقومي بتسخين الطعام أو حليبك بالمايكرووايف. مع أن المايكرويف يحافظ على محتوى الطعام من العناصر الغذائية إلا أن له تأثيراً سلبياً على مناعة الطفل وقد يؤثر سلباً في دمه.

سيأتي عليك أوقات تضطرين فيها إلى الخروج بدون أن تكوني قادرة على أخذ الطعام معك. في هذه الحالة أنصحك بالتحري عن مصادر الأطعمة العضوية التي قد تجدينها في السوبرماركات أو في محلات بيع الأطعمة الصحية
المصدر كتاب الغذاء المثالي للأم والطفل– د. باتريك هولفورد دار الفراشة

اترك رد