الاضطراب الثنائي القطب bipolar : كيف تعرف إن كنت مصاباً به؟

0
الاضطراب الثنائي القطب

هل فكّرت في أنك قد تكون مصاباً بمرض نفسي لكنك لا تعرف؟ تعرّف على العلامات الخفيّة العشر لتتأكّد من أنك لست مصاباً بالاضطراب الثنائي القطب أو bipolar disease !

تقلبات المزاج والشخصية الصعبة أو الغريبة يمكن أن تكون دلالة على إصابتك بمرض نفسي يدعى الاضطراب الثنائي القطب bipolar disease.

لا تسارع إلى الحكم بأنك لا تعاني من شيء أبداً قبل أن تقرأ ما يلي أعراض الإصابة بالإضطراب الثنائي القطب العشر:

1. المزاج الجيّد أكثر من اللزوم
الهوس بالحركة والمرح حالة يظهر الشخص من خلالها طاقة كبيرة وفرط في الحركة بحيث أنه يشعر باندفاع قويّ، إلاّ أنه لا يفقد أبدًا سيطرته على الواقع.

2. عدم القدرة على إنجاز المهام
يترجم الإضطراب الثنائي القطب من خلال عدم القدرة على إنجاز كافة المهام، إن كانت تلك المتعلقة بالمنزل أو بالعمل. الأشخاص الذين ينتقلون عادة من مهمة إلى أخرى دون أن ينجزوها هم من النوع الذي يخطط لمشاريع كبيرة وغير واقعية لذلك لا يستطيع انجازها.

3. الكآبة
إن الشخص الذي يعاني من كآبة ثنائية القطب يُظهر العلامات والمشاكل نفسها التي يظهرها شخص يعاني من كآبة معتدلة، من حيث ضعف الطاقة وتراجع الشهية، وكثرة النوم أو قلته، وضعف التركيز.

4. الإنفعالية
يعاني بعض المصابين بالاضطراب الثنائي القطب من هوس مختلط، هو مزيج من أعراض الهوس والإكتئاب في الوقت نفسه ما يجعله إنفعالياً جداً.

5. التكلم بسرعة دون الإصغاء للآخر
إن التكلم بسرعة دون القدرة على التوقف لسماع الآخر يعدّ من أكثر أعراض الاضطراب الثنائي القطب شيوعًا، وهو يحدث عندما يعجز الشخص عن القيام بمحادثة ذات طرفين.

6. مشاكل في العمل
تؤثر العديد من الأعراض في قدرة الشخص على العمل والتفاعل المثمر مع الآخرين. بالإضافة إلى الصعوبة في إكمال المهام، قد يعاني المرضى من صعوبات في النوم، ومن الإنفعالية، ومن الغرور الذي يرافقه نوبة هوس، ومن الكآبة في أحيان أخرى. هذه الحالات كلها تسبب أحياناً نعاساً دائماً ومشاكل إضافية في المزاج.

7. تعاطي المخدرات أو الكحول
يدمن بعض المصابين بحالة الاضطراب الثنائي القطب على الكحول أو المخدرات وذلك من أجل أن يستريحوا ويتحسّن مزاجهم ويتخلّصوا من الكآبة.

8. السلوك السيء
يظهر الشخص الذي يعاني من اضطراب ثنائي القطب تقديراً مبالغاً فيه لذاته. والتصرفان الأكثر شيوعًا في هذه الحالة هما المرح المفرط والسلوك الجنسي الغريب.

9. مشاكل في النوم
إذا ترافق المرض مع كآبة عميقة ينام المريض كثيرًا ويشعر بالتعب طوال الوقت، أمّا في حال ترافق مع حالة هوس فالعكس هو الذي يحدث إذ يعاني المريض عندئذٍ من قلّة النوم، إلاّ أنه لا يتعب أبدًا.

10. تسارع الأفكار
يشعر المريض وكأن الأفكار تتسارع في فكره ولا يمكنه التحكم بها، وغالبًا ما يحدث ذلك عند الذين يعانون من سرعة في الكلام.

اترك رد