العلم يكتشف أن الحب “أعمى” بالفعل…ولكن كيف ؟

0

يبدو أن العقل الباطن عند المحبين قوي جداً !

ما رأيكم بالمثل القديم الذي يؤكد أن “الحب أعمى” أو أن “الحب يجعل الشخص أعمى” ؟ من البديهي أننا لا نتكلم عن العمى الجسدي لحسن الحظ !

منذ بضع سنوات، نشر علماء أميركيون، من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس، دراسة تبرهن بشكل ما أن الحب يعمي.

ليس بالضرورة عن رؤية ما يتعلق بعيوب الشخص المحبوب (قد نحتاج لدراسة أخرى من أجل هذا ربما ؟) لكن عن رؤية الجمال في الأشخاص الآخرين الذين يقابلونهم أينما كانوا. 

freepik.com

نتيجة هذه الدراسة، التي جرت بالاشتراك مع موقع المواعدة eHarmony.com والتي نشرتها مجلة Evolution and Human Behavior، فإن الأشخاص الواقعون في الحب يشيحون بنظرهم، من دون وعي، عن الأشخاص ذوي المظهر الجذاب.  

من أجل هذا البحث، اختير 120 طالباً مغرمون للمشاركة في اختبار. وطُلب منهم اختيار صور الأشخاص العزاب الأكثر إغراءً من موقع eHarmony.com

بعد النظر إلى الصور المطلوبة، كان على المتطوعين أن يكتبوا نصاً يتعلق بالشخص الذي يحبونه. طُلب منهم أن يذكروا إذا فكروا (أم لا) بالعزاب (والعازبات) على موقع الأنترنت الذين رأوهم قبل بضع دقائق، خلال كتابة النص.

بالمقارنة مع مجموعة أخرى، فالأشخاص المغرمون فكروا أقل بمعدل ست مرات بالمظهر الجسدي لأحد العزاب (أو العازبات ) على الموقع وهم يكتبون رسالتهم.  

عندما طلب منهم العلماء أن يصفوا هؤلاء العزاب، كان الطلاب المغرمين أقل قدرة بكثير من المجموعة الأخرى على أن يفعلوا هذا بدقة. 

بحسب ما يقول المشرفون على الدراسة، هذا لا يعني أن الأشخاص الواقعون في الحب لديهم ضعف في الذاكرة. ولكنهم  بالأحرى “يمتنعون في لاوعيهم عن تركيز انتباههم على أشخاص عازبين جذابين”. 

اللاوعي، أو العقل الباطن، عند الشخص المغرم، قوي جداً، أليس كذلك ؟ إنه يستعمل كل شيء لحماية العلاقة !

freepik.com

إذن إذا كنتم تعتقدون أن رجلاً أو امرأة لا يهتم بكم لأنه يجدكم بشعين أو مزعجين مثلاً، فقد تكونون مخطئين جداً !

لا تقللوا من تقديركم لذاتكم بسبب هذا ! أي شخص غير مرتبط بعلاقة حب سيلاحظكم بالتأكيد !

اترك رد