خمسة أمور بسيطة تساعدكم على البدء بتطبيق منهج مونتيسوري في المنزل

0

إن منهج مونتيسوري التربوي واسع جدًا ولكن لا بدّ لنا أن نبدأ من مكان ما. ولذلك نقترح عليكم خمسة أنشطة من أجل البدء بتطبيق هذا المنهج مع ولدكم. ولكن قبل ذلك، تذكير صغير، لغير المطّلعين، بالقاعدة الذهبية لمنهج مونتيسوري التربوي:
“علّمني القيام بالعمل بمفردي.”
لذلك يحتاج الأولاد إلى بيئة ملائمة. وسوف نتناول في هذه المقالة خمسة أنشطة من الممكن القيام بها إذا ما توفّرت البيئة الملائمة.

1.توفير زاوية مفتوحة للقراءة
Premium Freepik License

يرغب الأولاد بالتفاعل معكم مهما بلغ عمرهم .
وتعتبر القراءة نشاط رائع، ولحظة تتشاركون بها معًا حيث يتعلّم ولدكم أساسيّات اللغة.لا يوجد عمر محدّد للبدء يالقراءة. إن همسكم ،منذ ولادة الطفل، يعتبر نغمة جميلة بالنسبة له.

نصيحتنا لكم، جهّزوا زاويةً للقراءة سواءً كان ذلك في الصالون، أو في غرفة النوم، أو في الرواق. وحاولوا جاهدًين أن يكون غلاف الكتاب في المكتبة ظاهرًا للولد، وفي عمر السنة والنصف بإمكانكم أن تطلبوا من ولدكم الإختيار بين كتابين. إن إشراكه في عملية الإختيار، تسمح له بفرض إرادته. وفي حال لم يرغب في الإختيار، لا تصرّوا على ذلك. إن القدرة على الإختيار هي تصرّف يدل على الإستقلاليّة التامّة وتتحقّق تدريجيًّا.

حاولوا أن ترتّبوا بإستمرار الكتاب الذي تمّت قراءته قبل البدء بقراءة كتاب آخر. إذ حين يريد ولدكم أن يُخرج الكتب بنفسه سيفهم أنه ليس بإستطاعته أن يأخذ سوى كتاب واحد في الوقت نفسه وأن عليه أن يعيده إلى مكانه عند الإنتهاء من قراءته.
سيكون من السهل عليه فهم هذه القاعدة ذلك لأنكم قد قمتم بتطبيقها لعدّة مرّات أمامه. فما عليه سوى أن يقلّدكم.

2- إشراك الطفل في عملية إعداد الطعام
Premium Freepik License

يعتبرالمطبخ مكانًا مهمًّا في منزلكم، حيث تقضون الوقت، وربما تقومون فيه يوميًّا بالأنشطة اليدويّة.
تقطّعون وتسكبون وتملأون، وتمزجون،…كل ذلك ملفت للنظر. فبدلًا من إبعاد طفلكم، دعوه يشارك في هذا النشاط.
وابتداءً من عمر الستة أشهر سيستمتع بالقيام بذلك وتكون حواسه بحاجة إلى تعلّم الكثير فلا تفوّتوا عليه هذه الفرصة.
وفي عمر السنة بالإجمال يصبح بإمكانكم أن توكلوا إليه بعض المهام ليقوم بها أثناء تحضير الوصفة. سوف يتشجّع شيئًا فشيئًا ويرغب بمرافقتكم أثناء الطبخ.
وإذا لاحظتم أنّه غير مستعدّ للقيام بذلك، عليكم معرفة أن المراقبة هي جزء مهم من عمليّة التعلّم. فحتّى لو بدا لكم أنّه لا يقوم بأي شيء، لا تسيئوا فهمه، فطفلكم لا يملّ ابدًا من مراقبتكم.

ترقبوا في المقالة التالية النقاط الثلاث الأخرى لمسساعدتكم على البدء بتطبيق منهج مونتيسوري في المنزل

اترك رد