ما الذي تحتاجه الفتاة من أبيها (2)

0

تحدثنا سابقاً عن حاجة الطفلة لأن تعيش طفولتها وعدم جعلها تتحمل دور الأم لأهلها. فالفتيات اللواتي يحاولن بسبب مشاكل أهلهن النفسية   أن يكنّ أمهات  لأهلهن يصبحن عندما يكبرن غير راضيات عن علاقاتهن ووغير قادرات على الشعور بالأمان.. وقد ذكرنا أيضاً أن الفتيات اللاتي يشعرن أن آباءهن يرفضنهن ويتجاهلهن يصبحن عرضة للاكتئاب في الكبر فكلما كانت علاقة الفتاة بأبيها جيدة كانت حياتها في المستقبل مليئة بالسعادة والعكس صحيح.

إليكم أيضا بعضالأشياء الأخرى التي تحتاجها الفتيات من آبائهن
التقارب، الاعتماد على الشخص والسماح له بالاستقلالية وإلاّ المخاطرة بالإصابة بالاضطرابات الغذائية
Premium Freepik License

في تحقيق ذي منهجية عالية لثلاث مجموعات من النساء كن يعانين من الأكل الانفعالي [ED] ومن ضعف جنسي عائد إلى اضطراب نفسي، وجد الباحثون أن المشاركات في التجرية تذكرن طبيعة علاقاتهن بآبائهن في صغرهن وأجبن عن عدد من الأسئلة..

أشارت النتائج إلى أن النساء المصابات بالضعف الجنسي الناتج عن اضطراب نفسي وصفن آباءهن بأنهم لم يقدموا لهن الحماية أو الرعاية لا بل كانوا جلفين يعمدون إلى معاقبتهن. أما النساء المصابات بالاضطراب الغذائي فوصفن آباءهن بأنهم كانوا أنانيين متباعدين لا بل كانوا يتجنبونهن أيضاً.

أما النساء اللواتي وصفن آباءهن بأنهم كانوا متسلطين وغير عاطفيين فقد كن أكثر عرضة لوضع القيود على كمية الطعام التي يأكلنها وقد عبرن أيضاً عن قلقهن من مظهرهن الجسدي وشرحن بأنهن عانين من الاكتئاب مقارنة بالمجموعة التي كان الآباء فيها يرعون نسبياً بناتهم. تماشيًا مع هذه النتيجة، وجدت دراسة حديثة جدًا دليلًا نوعيًا على أن النساء اللواتي يعانين من صورة الجسد واضطراب الأكل، عانين في طفولتهن من قلة الدعم ومن عدم السماح لهن بالاستقلالية.

المشاركة والتواصل – حتى مع زوج الأم.

ليس من المستغرب أن يكون اهتمام وتواصل الأب مع ابنته مفيداً للعلاقة بينهما. الجميل بشكل خاص في هذه الدراسة هو كيفية قياس “الاهتمام والتواصل” بينهما: من خلال الطلب من البنات تحديد واحد من الأنشطة المشتركة الخمس التي قمن بها مع والدهن في الشهر الماضي وواحد من المحادثات الأربعة التي أجرينها مع والدهن في الشهر الماضي، تفاجأ الباحثون عندما وجدوا أن الفوائد الإيجابية للاهتمام والتواصل بين البنت وأبيها كانت موجودة حتى لو كان الأب هو زوج الأم وليس الأب البيولوجي..وقد أظهر المؤلفون أن أزواج الأمهات الذين يهتمون من تلقاء أنفسهم ببنات زوجاتهم يؤثرون بشكل إيجابي في حياة الفتيات وأمانهن النفسي.

اقرأ الجزء الأول من المقالة: ما الذي تحتاجه الفتاة من أبيها

اترك رد