مهارات اجتماعية تعلمونها لطفلكم تجعله أكثر ثقة بنفسه وأكثر كفاءة ومرونة وسعادة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعد تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية والعاطفية أحد أعظم الهدايا التي يمكنك تقديمها. مهارات قليلة تزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم وتزيد من كفاءتهم الاجتماعية وتعاطفهم مع الآخرين ومرونتهم واحترام ذواتهم. والواقع أن هذه المهارات أمور يحتاجها الأطفال في كل مجال من مجالات حياتهم.

إذن ما هي المشكلة؟ هذه هي : المراهقون اليوم يفضلون الرسائل النصية على التحدث. تقضي الفتيات (في المتوسط) وقتًا على الشبكات الاجتماعية أكثر من الصبيان ويرسلن الكثير من الرسائل النصية – حوالي 100 رسالة في اليوم. ثم جاء الوباء والتباعد الاجتماعي فتقلصت فرص تعلم المهارات العاطفية .

Premium Freepik License

قبل COVID-19، وجد استطلاع أجرته شركة Common Sense Media أن متوسط الوقت الذي يقضيه المراهقون الأمريكيون على الأجهزة الرقمية كان على الأقل 7 ساعات في اليوم – ليس من بينها الواجبات المنزلية. ثم جاء التعلم عن بعد فزاد وقت مشاهدة الأطفال أمام الشاشات بشكل كبير مما أثار قلق الآباء والباحثين. بشكل عام ، كان وقت بقاء الأطفال أمام الشاشة قد حلق عالياً بحلول مايو 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. الحقيقة هي أنك لا تتعلم المهارات الاجتماعية والعاطفية ومحو الأمية العاطفية باستخدام الرموز التعبيريةemojis .

قيمة الرابط العاطفي الاجتماعي

وجدت الأبحاث التي أجراها كليفورد ناس من جامعة برينستون ، أن المؤشر الوحيد للتفاعلات العاطفية الصحية هو التواصل وجهًا لوجه. الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول في التفاعل عبر الشاشة أكثر من الوقت الذي يقضونه وجهاً لوجه لا يحصلون على القدر الكافي من تجربة المشاعر الحقيقية وتطوير مهارات الذكاء الاجتماعي والعاطفي.

علاوة على ذلك، فإن التواصل وجهًا لوجه هو أفضل طريقة لمساعدة أطفالنا على تنمية التعاطف. بدون هذه المهارات ، يكون أطفالنا أقل استعدادًا للنجاح في عالمهم الاجتماعي. تأكد من أنك تحقق التوازن بين بقاء الأطفال على الشاشات وبين بقائهم في المجتمع. تأكد من إيجاد أوقات عائلية مقدسة بعيداً عن الشاشات لتتمكنوا كعائلة من الاستمتاع بتواجدكم كعائلة معاً.

نعلم أيضًا أن العديد من الأطفال يجدون صعوبة في قراءة المشاعر. جامعتا Dukeو UCLA هما فقط جامعتان من الجامعات العديدة التي تبحث عن طرق لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الإعاقة على صعيد التواصل الاجتماعي .
الخبر السار هو أنه يمكنك تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفلك وتعزيز ذكائه العاطفي – بغض النظر عما إذا كانت الأوقات طبيعية أو غير طبيعية كما هو الحال في ظل جائحة.

إليكم 12 طريقة بسيطة لضبط الذكاء العاطفي الاجتماعي لأطفالنا حتى يتعلموا التواصل وجهًا لوجه وجني متعة العلاقات الحقيقية . ( نتحدث في المقالة القادمة عن هذه الطرق لضبط الذكاء الاجتماعي لأطفالنا )

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...