كيف ننمي عند الطفل احترام الذات من عمر سنة إلى 8 سنوات(1)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

احترام الذات هو الشعور بالرضا عن نفسك. واحترام الذات يساعد الأطفال على تجربة أشياء جديدة وعلى ركوب بعض المخاطرة الصحية كما يساعدهم على إيجاد حلول لمشاكلهم التي تعترضهم ، هذا عدا منحهم أساسًا متينًا لتعلمهم وتطورهم.

احترام الذات: القواعد الأساسية

احترام الذات هو أن تحب نفسك وما أنت عليه . هذا لا يعني الإفراط في الثقة بل الإيمان بنفسك ومعرفة ما تفعله جيدًا.
بالنسبة للأطفال ، يأتي احترام الذات من:

  • معرفة أنهم محبوبون وأنهم ينتمون إلى عائلة ومجتمع يقدرهم
  • قضاء وقت ممتع مع أسرهم
  • من خلال تشجيعهم على تجربة أشياء جديدة ، والعثور على الأشياء التي يجيدونها ، والإشادة بالأشياء التي تهمهم.

أهم شيء يمكنك القيام به لتعزيز احترام طفلك لذاته هو إخبار طفلك أنك تحبه. أكثر من قول ذلك وبدون سبب سوى إظهار تقديرك لطفلك.

Premium Freepik License
العلاقات والروابط والانتماء واحترام طفلك لذاته

إن التواصل مع الأشخاص الآخرين الذين يهتمون بالطفل أمر جيد لاحترامه لذاته. إذ يمنحه ذلك إحساسًا أقوى بمكانته في دائرة عائلتك الضيقة ودائرة العائلة الاشمل ( الاخوال ، الأعمام وما شابه) والحقيقة أن التواصل مع الأصدقاء والأشخاص في المجتمع يساعد الطفل على تعلم كيفية التواصل مع الآخرين كما يمكنه تعزيز ثقته بنفسه.

فيما يلي بعض الأفكار لتغذية احترام طفلك لذاته من خلال العلاقات:
Premium Freepik License
  • تعزيز إحساس طفلك بأسرته وثقافته ومجتمعه. على سبيل المثال ، اعرض صورًا عائلية لطفلك وشارك معه قصصهم ، واجعله يشارك في الأحداث المجتمعية أو الثقافية مثل المهرجانات الدينية ، وشجعه على الانضمام إلى نادي رياضي محلي أو اهتمامات جماعية .
  • شجع طفلك على تقدير كونه جزءًا من عائلتك. إحدى طرق تحقيق ذلك هي إشراك طفلك في الأعمال المنزلية. فعندما يساهم الجميع في حسن سير شؤون المنزل ، تشعرون جميعًا بالأهمية والتقدير.
  • اجعل أصدقاء طفلك موضع ترحيب وتعرف إليهم. شجع طفلك على أن يزوره أصدقاؤه في منزلك ، وخصص وقتًا لطفلك للذهاب إلى منازلهم.
وقت ممتع واحترام طفلك لذاته

عندما تقضي وقتًا ممتعًا مع طفلك ، فأنت تخبره بأنه شخص هام لك و القيام بالأشياء معًا كعائلة يساعده في تقوية الشعور بالانتماء والتآزر العائلي، وهو أمر جيد أيضًا لاحترام طفلك لذاته.

إليك بعض الأفكار:
  • تطوير طقوس العادات الأسرية. قد يتضمن ذلك قصة تقرأها عليه وقت النوم أو قبلة وداع بطريقة خاصة أو القيام بأي شيء يجعله يشعر أنه شخص مميز في أسرته.
  • دع طفلك يساعدك في عمل ما، حتى يشعر بأنه مفيد. على سبيل المثال، يمكن لطفلك في سن ما قبل المدرسة أن يساعدك في تجهيز مائدة العشاء.
  • خطط لقضاء بعض الوقت معه بمفردكما بشكل منتظم ، افعل شيئًا يستمتع به ، سواء أكان رسم أو حل ألغاز أو ركل كرة القدم أو تحضير كايك.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...