ماذا يجب أن تعرفي عن مراحل نمو طفلك من عمر 0 حتى عمر 5 سنوات(1)

0
الكلمات المفتاحية:
  • تطور النمو هو مصطلح يعني: كيف ينمو طفلك جسديًا وعاطفيًا وكيف يتعلم التواصل والتفكير والتواصل الاجتماعي
  • تعد خبرات وتجارب الأطفال وعلاقاتهم المبكرة في السنوات الخمس الأولى من حياتهم ضرورية لنموهم..
نمو الطفل المبكر

“تطور نمو الطفل ” يعني التغييرات التي تحصل أثناء نموه الجسدي.. وهي أيضاً التغييرات التي تحدث على صعيد مهارات طفلك الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والفكرية ومهارات التواصل. كل مجالات تطور نمو الطفل مرتبطة ببعضها بعضاً وكل مجال يعتمد على المجالات الأخرى ويؤثر فيها.

Premium Freepik License

في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل، تحفز التجارب والعلاقات نمو الأطفال، الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء ملايين الروابط في أدمغتهم. في الواقع ، تطور الروابط في أدمغة الأطفال يحدث في السنوات الخمس الأولى بشكل أسرع من أي وقت آخر من عمرهم. وهو الوقت الذي يتم فيه وضع أسس التعلم والسلامة والسلوك طوال الحياة.

يولد الأطفال مستعدين للتعلم، وتتطور أدمغتهم من خلال استخدامها. أما البيئات المحفزة والرعائية إضافة إلى الكثير من الأنشطة المختلفة للأطفال فهي تمنح الأطفال الكثير من الطرق للعب والنمو والتعلم وتزيد من حظوظهم في ممارسة ما يتعلمونه.

العلاقات: الركيزة والأساس لنمو الطفل

علاقات الأطفال مع الآخرين تؤثر في جميع مجالات ومراحل نموهم. الواقع أن العلاقات هي الركيزة والأساس لنمو الطفل.
من خلال العلاقات، يتعلم طفلك معلومات حيوية عن عالمه. على سبيل المثال، يتعلم طفلك ما إذا كان العالم آمنًا، وما إذا كان شخصاً محبوبًا، ويتعلم من يحبه ممن لا يحبه، كما يتعلم ماذا يحدث عندما يبكي أو يضحك، وأكثر من ذلك بكثير.
يتعلم طفلك أيضًا من خلال رؤية علاقاتك مع الأشخاص الآخرين – على سبيل المثال، من خلال مشاهدته ما يفعله أهله مع أفراد الأسرة الآخرين. هذا التعلم هو الأساس لتطور قدرات طفلك على صعيد التواصل والسلوك والمهارات الاجتماعية وغير ذلك من الأمور.
تعتبر علاقة طفلك بك من أهم العلاقات في حياته. كما أن العلاقات مع أفراد الأسرة الآخرين، ومع الأشخاص الآخرين الذين يرعونه ومع معلميه في صفوف الروضات ومع رفاقه هي أيضًا مهمة جدًا لنمو الطفل.

ترقبوا في المقالة القادمة النقاط التالية عن نمو الطفل في السنوات الخمس الأولى:
  • دور اللعب في تطور الطفل ونموه
  • الجينات والتغذية والنشاط البدني والصحة والمجتمع وتأثيرها في نمو الطفل.
اترك رد