تطور نمو الطفل من عمر 0 إلى عمر 5 سنوات (2)

0
كلمات مفتاحية
  • في السنوات الأولى، تكون الطريقة الرئيسية للتعلم والتطور لدى طفلك هي اللعب.
  • التأثيرات الأخرى على نمو الطفل هي الجينات والتغذية والنشاط البدني والصحة والمجتمع.

اللعب: كيف يحدث نمو الطفل وكيف يتعلم

في السنوات الأولى، اللعب هو الطريقة الأساسية للتعلم والنمو للأطفال.

اللعب ممتع لطفلك. كما أنه يمنحه فرصاً للاستكشاف والمراقبة والتجربة وحل المشاكل. سيحتاج طفلك إلى دعمك وتشجيعك للقيام بذلك. ولكن من المهم أن تحقق توازناً بين دعم طفلك وبين إفساح المجال له لتجربة الأشياء بمفرده وارتكاب الأخطاء أيضاً .إن اكتشاف الطفل بنفسه للطريقة التي يعمل بها العالم هو جزء كبير من تعلم طفلك.

يساعد قضاء الطفل الكثير من الوقت في اللعب والتحدث والاستماع والتفاعل معك على تعلم المهارات الحياتية الأساسية. تشمل هذه المهارات التواصل والتفكير وحل المشكلات والتحرك والتواجد مع الكبار والصغار.
اللعب هو بانٍ عظيم للعلاقات مع الآخرين. اللعب مع طفلك يرسل رسالة بسيطة – أنت مهم بالنسبة لي. تساعد هذه الرسالة الأطفال في التعرف على هويتهم وعلى المكان الذي ينتسبون إليه في هذا العالم.

الأشياء الأخرى التي تساعد على تكوين نمو الطفل

تؤثر جينات طفلك وعوامل أخرى مثل الأكل الصحي والنشاط البدني وسلامته الجسدية والحي الذي تعيش فيه أيضًا على نمو طفلك وسعادته.

Premium Freepik License
أكل صحي

يمنح الطعام الصحي طفلك الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور. كما أنه يساعده على تنمية حاسة التذوق لديه. يمكن لطعام الأسرة الصحي وأنماط الأكل في السنوات الأولى إنشاء عادات غذائية صحية مدى الحياة.
النشاط البدني
تعتبر ممارسة النشاط البدني أمرًا حيويًا لصحة طفلك. إنه يجعله يتحرك، ويطور المهارات الحركية، ويساعده على التفكير ويمنحه فرصة لاستكشاف عالمه. لذلك يحتاج طفلك إلى الكثير من الفرص للعب النشط، في الداخل والخارج.

سلامته الجسدية

لن يكون لأمراض الطفولة البسيطة مثل نزلات البرد وآلام الأذن والتهاب المعدة والأمعاء أي آثار طويلة المدى على النمو. لكن الإعاقة وتأخر النمو والحالات المزمنة أو طويلة الأمد يمكن أن تؤثر على نموه. في هذا المجال يستطيع أخصائيو الصحة والإعاقة مساعدتك في فهم حالة طفلك وكيف تؤثر على نموه.

الحي والمجتمع المحلي

العوامل التي تدعم نمو طفلك هي العلاقات الإيجابية مع الأصدقاء والجيران، وفرص استعمال الملاعب والحدائق والمتاجر والخدمات المحلية مثل الحضانات والمدارس والمراكز الصحية والمكتبات.

نمو الطفل: الفروق بين الأطفال
Premium Freepik License

بشكل عام، يحدث التطور بنفس الترتيب عند معظم الأطفال، ولكن المهارات قد تتطور في أعمار أو أوقات مختلفة. على سبيل المثال، يتعلم الأطفال عادة الوقوف، ثم يتعلمون المشي. لكن هذا التطور يمكن أن يحدث في أي وقت بين 8 و 18 شهرًا.
لذلك إذا كنت تتساءلين عما إذا كان نمو طفلك يسير على الطريق الصحيح، فتذكري فقط أن التطور يحدث مع الوقت. لا داعي للقلق بشأن الاختلافات البسيطة بين طفل وآخر من حيث وقت نمو مهارة ما.
إذا كنت تشعرين أن مهارة ما على صعيد نموه تأخرت عن غيره من الأطفال فثقي بغريزتك وزوري طبيب الأطفال أو طبيب العائلة أو الطبيب العام.

كونكم أهلاً
freepik

سواء كنت أماً أم أباً أم و جدًا أو مربٍياً أو قريبا أو اباً بالتبني، تربي طفلًا، فأنت في حالة تعلم مستمر. لا بأس أن تشعر بالثقة حيال ما تعرفه. ومن المقبول أيضًا أن تعترف أنك لا تعرف شيئًا وأن تطرح الأسئلة أو تحصل على المساعدة.
عندما تركز على رعاية رضيع أو طفل، فقد تنسى الاهتمام بنفسك.. إن الاعتناء بنفسك جسديًا وعقليًا وعاطفيًا سيساعد طفلك على النمو والازدهار.

اقرأ أيضاً : ماذا يجب أن تعرفي عن مراحل نمو طفلك من عمر 0 حتى عمر 5 سنوات(1)

اترك رد