ماهي كمية الأكل التي يحتاجها طفلي من عمر 1- 3 سنوات؟

0

استخدمي هذا الدليل المعد بحسب عمر الطفل لتعرفي كمية الطعام التي يحتاج أن يأكلها طفلك – و ولتعرفي كيف تنشئين عادات صحية لمدى الحياة.

بدءًا من اليوم الأول ، نشعر بالقلق بشأن حصول أطفالنا على ما يكفي من الطعام – ولكن بسبب معدل السمنة لدى الأطفال الذي وصل إلى نسبة 18.5٪ ، ترانا حالياً نشعر بالقلق من أن يكونوا يأكلون أكثر من حاجتهم..ما هي الكمية الصحيحة ؟ للتغلب على هذه الحيرة ، ساعد خبراء التغذية في تحضير هذا الدليل لتحديد مقدار ما يحتاجه الأطفال في كل عمر ، إضافة إلى نصائح عن كيفية البقاء على المسار الصحيح. اتبعي نصائحهم وعندئذ سيكون موضوع وزن الطفل من الأمور التي تستطيعين نزعها عن كاهلك.

Premium Freepik License
من عمر 1-3 سنوات

السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الطفل هي: 1،000 – 1،400
تذكري أن طفلك الذي أكل الدجاج واللحم وكل ما كنت تضعينه له على صينية طعام كرسيه العالي ، فجأة تغير وكأن هناك من بدله إذ أصبح أقل رغبة في الطعام وأقل تقبلاً له.. الواقع أنه بعد السنة الأولى لطفلك ، يتباطأ نموه وبالتالي قد تتباطأ شهيته أيضاً. يحتاج الرضع إلى تناول حوالى 70 إلى 100 سعرة حرارية لكل كيلو غرام من وزن الطفل ، بينما يحتاج الأطفال الصغار إلى ما يقرب من 70إلى 80 سعرة حرارية لكل كيلوغرام ،( وفقًا لإرشادات معهد الطب). كيف تعرفين أنك تصيبين هذا الهدف؟

ثقي بغرائز الطفل الصغير. من الطبيعي أن تكون شهية الطفل البالغ من العمر عامين متقلبة من يوم لآخر. ومع ذلك ، وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، فإن ما يصل إلى 85 في المائة من الآباء يدفعون أطفالهم لتناول ما يزيد عن حاجتهم من الطعام ، ويمنحونهم المكافآت ويثنون عليهم عندما يتناولون المزيد من اللقيمات.. صدقوا طفلكم عندما يدفع طبقه بعيدًا أو يخبرك أنه شبع. وإن ظللتم تصرون على إطعامه فسينتهي به الأمر أن يتعود على الاكل عندما لا يكون جائعاً.

وجدت دراسة حديثة من جامعة بنسلفانيا أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عامًا فقدوا الاتصال بإشارات الجوع الخاصة بهم. تقول مؤلفة الدراسة تانيا كرال ، دكتوراه: “إن إبقاء الطفل على دراية بالجوع والشبع قد يقطع شوطًا طويلاً للمساعدة في الوقاية من السمنة”. الأطفال ينشغلون كثيراً باللعب بحيث يأكلون بضع لقيمات ثم يعاودون اللعب. لا بأس من إطعامهم وجبات خفيفة صحية (مثل الخضار ذات الحجم الصغير والفاكهة والجبن والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة) أثناء اللعب، ولكن عليك تقديم معظم الوجبات والوجبات الخفيفة على المائدة حتى يصبح تناول الطعام عادة ، كما تقول دينا روز الحائزة على دكتوراه في علم الاجتماع في هوبوكين ، نيو جيرسي ، والمتخصصة بعادات الأكل عند الأطفال.

• التزمي بجدول زمني. قدمي الوجبات والوجبات الخفيفة بفارق ثلاث ساعات. “يساعد هذا في الحفاظ على وزن صحي لطفلك من خلال” تطبيع “الجوع” ، كما تقول جيل كاسل ، R.D. ، مؤلفة كتاب Fearless Feeding: How to Raise Healthy Eats from High Chair to High . School. لأن الطفل الذي يلقمش دائمًا لن يشعر بالجوع أبدًا. بالإضافة إلى ذلك ، وإذا حدث أن قتّرت عليه بوجبة، فستعرفان أن هناك فرصة أخرى لتناول الطعام في غضون ساعات قليلة.

• تجنبي الرشاوى الغذائية. نعم، ستحصلين على مكاسب قصيرة المدى من تناول لقيمات زائدة من هنا أو هناك ولكنك بذلك تعلّمين طفلك أن يأكل أكثر من حاجته وهذا ما سيؤهله لاحقاً إلى الإفراط في تناول الطعام. كما أنك بذلك ترسلين للطفل رسالة خاطئة عن الأكل . تقول روز: “إذا اعتقد الأطفال أن الخضروات هي مجرد أشياء مقززة عليك أن تأكلها للوصول إلى الأشياء الجيدة ، فلن يتعلموا أبدًا كيف يحبونها حقًا”.

Premium Freepik License
نموذج من قائمة طعام للأعمار من 1 إلى 3 سنوات

يجب أن يتناول الأطفال الصغار كوبين من الحليب الكامل الدسم كحد أقصى يوميًا ؛ انتقلي إلى الماء إذا كان طفلك لا يزال عطشانًا. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم بدء تناول الحليب القليل الدسم قبل السنتين من عمره ما لم يقترح الطبيب خلاف ذلك. واجعليه يتناول الماء أو العصير الطبيعي وقت الوجبة الخفيفة ..ننصح ألا تتجاوز كميات العصير التي تعطونه للطفل في اليوم النصف كوب.

الفطور:
  • دقيق الشوفان (نصف كوب ممزوج ب 1 ملعقة صغيرة سكر بني ورشّة قرفة)
  • 1/2 موزة مقطعة
الغداء
  • كاساديلا الفاصوليا والجبن (خبز من القمح الكامل مع 1 ملعقة كبيرة فاصولياء مرشوش عليها ملعقتان كبيرتان من الجبن المبشور.)
  • 1/4 كوب صلصة للغمس
العشاء
  • أوقية من الدجاج المشوي
  • 1/2 كوب من البطاطا الحلوة المشوية
  • 12 كوب من القنبيط (الزهرة) أو البروكولي المطهو على البخار.
  • وجبات خفيفة
  • 1/2 كوب من اللبن الرائب مع 1 وافل من الحبوب الكاملة المقطعة إلى شرائح و 1/2 تفاحة ، مقطعة إلى شرائح ، مع قطعة من الجبن
اترك رد