5 أنشطة تزيد معدل الذكاء العقلي عند عائلتك

0

الذكاء العقلي عند عائلتك

أثناء الوباء بدأ الناس يكتسبون هوايات جديدة ليظلوا منشغلين . قد تجعلك هذه الأنشطة أكثر ذكاءً ، وفقًا لتقرير جديد.
إذا استخدمت Google للحصول على أفكار جديدة حول الهوايات التي يجب عليك اكتسابها أثناء الوباء ، فأنت لست وحدك من يفعل ذلك . فالبحث عبر غوغل عن هوايات وانشطة نمارسها خلال فترة الوباء ازداد بنفس الوقت حوالى 400 بالمئة.

لكن هل تعلم أن بعض هذه الهوايات الجديدة قد تحسن حاصل الذكاء العقلي عند عائلتك (IQ)؟ هذا ما أشار إليه تقرير جديد.
طلب موقع DIYS.com ، وهو موقع مخصص للبرامج التعليمية ومشاريع DIY (المشاريع التي يقوم بها الفرد بنفسه) ، من أكثر من 4500 متطوع في يوليو 2020 اختيار هواية لممارستها أثناء الوباء. طُلب من المتطوعين إجراء اختبار الذكاء على موقع 123Test.com قبل البدء بهوايتهم الجديدة وبعد ستة أشهر من ممارستها وذلك لمعرفة أي منها قد يحسن الذكاء الدماغي( IQ scores أي نتائج معدل الذكاء الذي يبلغ 100 كمعدل وسطي ، تقيس قدرة الشخص على التفكير ومدى جودة وسرعة تذكر المعلومات وحل الألغاز.)

في الجزء العلوي من القائمة؟ يأتي تعلم العزف على آلة جديدة ، فالعزف على آلة جديدة رفع حاصل الذكاء 10 نقاط. وهو أمر لم يكن مفاجئاً لفيكتور إم فورناري ، الطبيب النفسي للأطفال والمراهقين في مستشفى زوكر هيلسايد ومركز كوهين الطبي للأطفال في كوينز ، نيويورك ، والذي لم يكن له علاقة بالتقرير. يقول الدكتور فورناري: “أظهرت الدراسات أن تعلم آلة موسيقية جديدة يزيد من حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ المختلفة. كما أنه يقوي الروابط البعيدة المدى بينها”. (إليكم ملخصاً سريعاً: المادة الرمادية هي المادة التي تساعد عقلك على معالجة معلومات جديدة والتعامل معها، كما أنها المادة التي تساعد في التحكم في حركتك وذاكرتك وعواطفك. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمتلكون كمية زائدة من المادة الرمادية يكون معدل الذكاء عندهم أعلى)
ويضيف الدكتور فورناري: “تظهر الأبحاث الإضافية أن التدريب الموسيقي يعزز الذاكرة اللفظية ، والذكاء أو التفكير المكاني ، ومهارات القراءة”.

إذا لم يكن طفلك هو موزار عصره ، فلا داعي للقلق ، فهناك طرق ممتعة أخرى قد يستطيع طفلك من خلالها تحسين معدل ذكائه.. ، فقد بيّن هذا التقرير أن الحياكة هي الهواية الثانية على قائمة أنشطة تعزيز الدماغ (تزيد حاصل الذكاء 9 نقاط) ، تليها ممارسة الرياضة (تزيد حاصل الذكاء 7 نقاط) ، والقراءة (تزيده 7 نقاط) ، وممارسة التأمل (تزيده 6 نقاط). أما الانضمام إلى مجموعة ألعاب فيديو عبر الإنترنت فكان الأقل درجة في رفع حاصل الذكاء (فهذا النشاط يزيد حاصل الذكاء خمس درجات) وهذا يبرهن لك أنه ليس عليك أن تلوم نفسك كثيراً على كثرة استخدام طفلك للشاشة أثناء الوباء.

ولكن السؤال : لماذا لبعض الأنشطة تأثير قوي على معدل الذكاء؟ يوضح الدكتور فورناري: “الدماغ هو عضو تحفزه الأنشطة”. “كل نشاط من الأنشطة المذكورة أعلاه يحفز مناطق مختلفة من الدماغ.” إنها تساعد الدماغ على التطور والنضج. ضع في اعتبارك أن الدماغ يستمر في النضج حتى منتصف أو أواخر العشرينات.

بالطبع ، قد يؤدي اكتساب هواية جديدة أو اثنتين إلى زيادة معدل الذكاء ، لكن لا يجب على الآباء التركيز كثيرًا على نتيجة واحدة. يقول الدكتور فورناري: “إن نتائج الذكاء العالية تعني أن الفرد لديه أداء فكري أعلى”. “لسوء الحظ ، تشير هذه النتيجة الفردية إلى الأداء العام. كما ان اختبارات الذكاء هي عنصر من عناصر القدرة الفكرية.”

لذلك ، بدلاً من التركيز على هذه النتيجة ، قد يكون من الأفضل لك التركيز على نقاط قوة طفلك ومساعدته في المجالات الصعبة كلما استطعت إلى ذلك سبيلاً. يضيف الدكتور فورناري: “يتعلم الأطفال وفقًا لطريقتهم الخاصة في التعلم فإذا عرفت الطريقة التي يتعلم من خلالها الطفل يمكنك دعمه في هذه العملية وفي إحساسه باحترام الذات”.

اترك رد