10 نصائح من أجل تعزيز مواهب الأطفال

0
إليكم 10 نصائح من أجل تعزيز مواهب أطفالكم

في سن مبكر، يُظهر بعض الأطفال اهتمامًا كبيرًا بنشاطات يواظبون عليها بهدف تحقيق أهدافهم.
فالأطفال بحاجة الى الدعم ونحن، كأهل، علينا تشجيعهم أثناء قيامهم بجميع الأنشطة التي يبذلون خلالها قصارى جهدهم. ماذا باستطاعتنا أن نفعل من أجل تعزيز مواهب الأطفال؟

الاستفادة من فضول الأطفال

علينا الاستفادة من هذا الفضول وقدرة الأطفال على التعجب والاندهاش من أجل تعزيز التعلّم.

توظيف المشاعر من أجل دعم المواهب

إذا لم يكن هناك شغف تجاه ما نقوم به، لن يكون هناك تعلّم. كلنا بحاجة إلى توظيف المشاعر من أجل متابعة وتحقيق ما بدأنا به.
ملاحظة الأمور التي يفضّلها الأطفال من أجل تعزيز مواهبهم

إذا ما قمنا بملاحظة وتحليل أذواق، وإهتمامات، ومشاغل الأطفال، فسوف ندرك النشاطات التي يحبّونها والتي بإمكانهم أن يمضوا ساعات في القيام بها دون الشعور بالملل. وعلينا إذًا تشجيعهم على القيام بها.

تنمية الموهبة في أوساط مختلفة

من المهم تنمية المواهب ضمن أوساط مختلفة من حياة الطفل اليوميّة. المدرسة، والعائلة، والأنشطة الترفيهيّة، والأنشطة الثقافيّة، وغيرها.

تشجيع الطفل في جميع الأوقات

في كل مرّة ينجز فيها الطفل نشاطًا ما، عليكم أن تجعلوه يعلم أنكم فخورون به وأنه سينتهي به الأمر إلى الحصول على ما يريد. لذلك يجب عليكم مرافقته في كل نشاط وتشجيعه.
وفي المقابل، من غير المُجدي أن نضغط عليه أو نطلب أكثر مما بإستطاعته القيام به. فهذا لن يؤدّي سوى إلى إحباطه.
لا تجبروا الطفل على أي شيء

جميعنا نريد أن يكون أطفالنا الأفضل في كلّ مرّة يقومون فيها بعمل ما. ولكن لا يجب أن ننسى أنّه لكي نتعلّم نحن بحاجة إلى أن نرتكب الأخطاء.
فإذا قمنا بالضغط على أطفالنا لكي يكونوا مثاليين، فإننا ندفعهم بذلك كي يصبحوا أشخاصًا إنطوائيين ليس لديهم الثقة بأنفسهم. وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يبعد الطفل نفسه ظنًّا منه أنه ليس بارعّا بما يكفي بالنسبة لنا.

دعم قدرات ومهارات الطفل من أجل تعزيز الموهبة

إن الموهبة فطرية ولكن يجب تشجيع مهارات وقدرات الطفل من أجل تحفيزه على تعزيز مواهبه. فعندما نلاحظ إنجذابه لأشياء معيّنة، بإستطاعتنا توجيهه نحو الأنشطة التي لها علاقة بشغفه.
وعليه، عند تسجيله في أي نشاط عادي أو في نشاط لا منهجي، يجب عليكم دائمًا أن تستشيروا الطفل من أجل أن يقوم به بحماس وليس لأنّه مُجبر على ذلك

أنشطة التعلّم التي تستخدم غالبية الحواس

يجب أن تستخدم البيئة التي يتعلّم فيها الطفل غالبية حواسه (السمع، واللمس، والنظر) من أجل تنمية قدرة الدماغ.
تعزّز الممارسة والتدريب مواهب الأطفال
لا يمكن تعزيز مواهب الأطفال من دون العمل المستمر والمنتظم. فمن خلال الممارسة والتدريب نعزّز الموهبة. ولذلك من الضروري القيام بها والمواظبة عليها.

اللعب كوسيلة لتعزيز المهارات

يعطي اللعب الأطفال الفرصة لتطبيق مهاراتهم وقدراتهم. ومع مزيد من الخبرة، يمكن أن يتحوّل ذلك إلى موهبة.
وبإختصار، إذا قمتم بتطبيق هذه النصائح من أجل تعزيز مواهب الأطفال، فإن ذلك من شأنه أن يعزّز أيضًا ذكائهم وقدراتهم التي تجعل منهم أشخاصًا مميّزين. إن إكتشاف مواهب طفلكم، والممارسة، والتطبيق والمثابرة تسمح بأن تتحوّل تلك القدرة الإستثنائيّة إلى نجاح مهني وإلى مستوى حياة أفضل.

اترك رد