الغيرة عند الأطفال: أسبابها وكيفية التعامل معها

0

الغيرة عند الأطفال

يحدث غالبًا أن يصبح الأطفال غيّورين. يمكن أن تسبّب عدّة حالات هذا الشعور، كولادة طفل جديد أو إرتباط جديد في العائلة. وقد تظهر الغيرة أيضًا بين الأخوة والأخوات أو بين الأصدقاء في الحضانة.
يستخدم الطفل عدّة طرق للتعبير عن غيرته. عند ولادة أخ جديد، من الممكن أن يبدأ ولدكم بالتصرف كطفل رضيع. أن يتبوّل في ثيابه مثلًا، أو يرغب في إرتداء الحفاض، أو التكلّم مثل الطفل الرضيع، وغيرها. يغضب، يكسر لعبة صديقه، يؤذي أخته الصغيرة أو يرفض الإطاعة، جميعها أوجه أخرى لإظهار غيرته.

أسباب الغيرة

رغم أن الغيرة تؤدي إلى تصرّفات مقلقة، إلا أنها شعور طبيعي جدًّا. يظن الطفل أن العالم يدور حوله، ويرتكز على إحتياجاته. ومن الصعب عليه إذًا أن يفهم حاجات الآخرين ويتقاسم إهتمام والديه. وتظهر الغيرة عند الأطفال حين يشعر الطفل أن أمّه أو أبيه يقدّم الحب والإهتمام الأكبر إلى شخص آخر كمولود جديد أو شريك جديد. عندما يعضّ أخته الصغيرة أو يقوم بأمور سيئة، فهي طريقة لكي يقول:”أنت مهتمّة جدًّا بالطفل! أنا أيضًا أريد أن تهتمّي بي وتحبيني.”

الطفل الغيّور بحاجة إلى أن يشعر بالطمأنينة وأن يعرف أنّكم تحبونه.

من الممكن أن يسبّب نقص الثقة بالنفس بالغيرة عند الأطفال يقارن الطفل نفسه بالآخرين ويجد نفسه أقل شأنًا منهم. وكذلك، إن مقارنة أطفالنا فيما بينهم أو إعطاء أهميّة أكبر لأحدهم دون الآخر ممكن أن تؤدي إلى المنافسة بين الأخوة والأخوات وتزيد من الشعور بالغيرة. من الأفضل إذًا أن تتجنّبوا عبارات مثل “كُن مثل أخيك” أو “تصرّف كأختك.” كل طفل مميّز ولديه نقاط قوّة ونقاط ضعف.

كيف نتعامل مع الأمر؟

إن الطريقة الأفضل من أجل تجنّب شعور ولدكم بالغيرة هي أن تظهروا حبّكم له. لا تتردّدوا في إظهار العاطفة له وأن تقولوا له غالبًا إنكم تحبّونه.

إهتمّوا به وأمضوا الوقت بالقيام بأنشطة معه. سيشعر طفلكم بالطمأنينة أكثر تجاه الآخرين وسيقلّ شعوره بالغيرة.

أثنوا على عمل ولدكم وقدّموا له التعليقات الإيجابيّة من أجل مساعدته على أن يكتسب الثقة بالنفس. وسيصبح أقل إهتمامًا بمقارنة نفسه مع الآخرين وأقل شعورًا بالغيرة.

حضّروا ولدكم قبل ولادة طفل جديد أو الإرتباط بشريك جديد بجعله يطمئن لحبكم له. بإستطاعتكم أن تقولوا له مثلًا:”سوف يكون لديك أخت صغيرة، ولكن ذلك لن يغيّر أبدًا حبي لك. وعلى الرغم من أنني سأضطر إلى الإهتمام كثيرًا بالطفل، إلا أنني سأجد الوقت لكي أكون معك أيضًا.” أو “حتى ولو أصبح لدي زوج جديد إلا أنني ما زلت أحبك كما كنت من قبل. ستبقى طفلي الحبيب.”

ساعدوا ولدكم على وصف ما يشعر به وقولوا له إنكم تفهمونه. فإذا قام مثلًا بالتدحرج على الأرض وهو يصرخ أثناء تغييركم لحفاض طفلكم، بإمكانكم أن تقولوا له:” أعرف أنك تريدني أن أهتم بك. أفهم أنك بحاجة إلي، ولكن أخاك أيضًا. الصراخ ليس طريقة جيّدة من أجل أن تحصل على إهتمامي، ولكنني سأكون سعيدة باللعب معك عندما أنتهي من تغيير حفاض أخيك الصغير.”

لا تعاقبوا طفلكم بسبب غيرته، لأن ذلك سوف يزيد الأمر سوءًا.

الغيرة من الأب أو الأم

ما بين عمر 3 و6 سنوات، قد يعيش الطفل حالة متفاوتة من الحب الشديد تجاه أحد الوالدين من الجنس الآخر. ويجعله هذا التفضيل يعتبر أحد الوالدين كمنافسه ويغار منه. إنها عقدة أوديب، وهي مرحلة طبيعيّة ومؤقّتة من نموّه.

اترك رد