ما على الام معرفته عن حليب الأطفال الاصطناعي وقناني الحليب وطرائق تعقيمها وتجهيزها

0

اسئلة كثيرة تحير الإجابة عنها الامهات من هذه الاسئلة : كم عدد قناني الحليب التي يمكنها إعطاؤها لطفلها وكيفية تعقيم هذه القناني وهل من الممكن مزج حليبها مع الحليب الاصطناعي وماذا عن إمكانية تجهيز قناني الحليب مسبقاً؟

كم قنينة علي إعطاء طفلي باليوم؟

عليك سيدتي دائماً أن تكوني مرنة في الأشهر الأولى من عمر طفلك فسواء أكنت ترضعينه من ثديك أم كنت تعطينه تركيبة الحليب، لا تحاولي أن تضعي جدولاً صارماً
المواليد الجدد يحتاجون أن يأكلوا كل ساعتين أوربما أكثر ولكن إن جاع الطفل قبل ذلك فلا تتركيه جائعاً. أطعميه بحسب ما يطلب.
عندما يكبر الطفل قليلاً ، سيكون قادرا على تناول كمية كبيرة من الحليب في وقت قصير. هنا يمكن إعطاؤه قنينة حليب كل ثلاث ساعات. .

ومن المعلومات الهامة التي عليك معرفتها هو أن حليب الأم سريع الهضم أكثر من الحليب الاصطناعي لذا قد يجوع الطفل بعد ساعة او ساعة ونصف من الرضاعة الطبيعية مقارنة مع الحليب الاصطناعي الذي قد يشبع منه مدة تصل إلى 3 ساعات.

هل علي تعقيم القنينة في كل مرة أعطيها لطفلي؟

عند شرائك قنينة للحليب عقميها عبر وضعها في الماء الغالي مدة خمس دقائق على الأقل. ومن ثم جففيها بمنشفة نظيفة . بعد ذلك يكفي لتعقيم القنينة أن تغسليها جيداً بالماء الحار والصابون أو غسلها بجلاية الصحون. ولكن إن كنت غير واثقة من مياه الحنفية في بيتك وكنت تشكين في أنها ملوثة. فاغلي القنينة لتعقيمها.

لا تستعملي قنينة من البلاستيك لأنها تكون مصنوعة من مادة خطرة على صحة طفلك. اختاري بدل ذلك قنينة زجاجية.

هل أستطيع مزج حليبي مع الحليب الصناعي؟

لا مشكلة أبداً بمزج حليبك بتركيبة الحليب .. ولكن الأطباء لا ينصحون بذلك لأنهم يرون أن عليك ألا تهدري ولو قطرة من حليبك الثمين . يمكنك بكل بساطة أن تجذبي حليبك ليستطيع تناول وجبة منه عندما تكونين خارجاً. وإن طالت غيبتك يمكن إعطاؤه تركيبة حليب اصطناعية بمعدل قنينة أو اثنتين

هل يمكنني تجهيز قناني الحليب مسبقاً؟

إذا أمكن ، جهزي قنينة واحدة في كل مرة ليتناولها الطفل على الفور. ولكن إذا كان عليك تحضير عدد من القناني أو الرضاعات لهذا اليوم ، فتأكدي من تخزين الرضاعات على الفور في البرادواستخدامها في غضون 24 ساعة. لا تتركي القنينة خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين وتخلصي من أي حليب متبق في القنينة . لماذا ا؟ سوف تتكاثر البكتيريا من لعاب طفلك في الزجاجة. أخيرًا ، من الأفضل عدم تسخين الحليب بالميكروويف ، إذ قد تكون السخونة غير متساوية فتؤدي إلى حرق لسان الطفل .كما أن المواد البلاستيكية التي تسخن في الميكرويف يتسرب منها إلى الطعام وحليب الأطفال مواد كيميائية ضارة مثل BPA والفتالات.

اترك رد