الأم وإرضاع الطفل:ماذا لو كانت الأم غير قادرة على إرضاع طفلها

0

الأم وإرضاع الطفل

بعض النساء لا تستطيع إرضاع طفلهن فماذا عليهن عندئذ أن يفعلن وأي تركيبة حليب اصطناعي يخترن؟

لقد تحسنّا عن تلك الأيام التي كنا فيها نغلي حليب البقر ثم نخففه بالماء ونضيف إليه السكر ولكننا مع ذلك مازلنا لا ننتج تركيبة حليب مطابقة للحليب البشري.

أما اليوم فيمكنك شراء تراكيب حليب الصويا والماعز والبقر التي عُدلت بشكل يناسب جهاز الطفل الهضمي غير الناضج.ومع أن حليب البقر ما يزال الأكثر استهلاكاً إلا أن بعض الرضع يتحسسون عليه. أما حليب الماعز فهو أقل تسبباً للتحسس عند الرضع ذلك أنه أسهل هضماً.

ما هو الحليب الأفضل للطفل؟

نحن ننصح بحليب اسمه Nanny وهو مصنوع من حليب الماعز، ومع أن محتواه الغذائي شبيه بما يحتويه حليب البقر إلا أنه مدعم بالفيتامينات والمعادن ويحتوي على الدهون الأساسية أكثر من حليب البقر.

إن كنت لا تستعملين حليب الـ Nanny فعليك التحقق من أن الحليب الذي تستعملينه هو حليب مغلي أو مبستر يأتي من قطيع تم فحصه لمعرفة ما إذا كان خالياً من الإصابة بالسل أو الحمى المالطية brucellosis الذي هو مرض معدٍ من أمراض الماشية.

البديل الثاني عن حليب البقر هو حليب الصويا ولكننا ننصح به فقط، نعم فقط وفقط، إذا كان الرضيع يتحسس من حليب البقر وحليب الماعز (علماً أن حليب الصويا بحد ذاته مسبب للتحسس).

بما أن حليب الصويا خال من المواد اللبنية فهذا يعني أنه لا يحتوي على اللاكتوز (سكر الحليب) لذا تجد أن الغلوكوز هو المكون الأساسي في تركيبته وهذا قد يضر بنمو أسنان الحليب.

خصائص حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا المخصص للأولاد على هرمون طبيعي يسمى الأستروجين النباتي، ويخشى أن يؤثر هذا الهرمون على التوازن الهرموني لدى الطفل مع العلم أن هناك أشخاصاً آخرين يعتقدون أنه يحمي.

أما الشيء الأخير المقلق والمرتبط بحليب الصويا فهو ازدياد خطر الإصابة بالتحسس على الفستق عند الأطفال الذين يشربون حليب الصويا.

لقد راقب الباحثون في جامعة بريستول 14000 طفلاً منذ الولادة ولاحظوا أن ربع الأطفال الذي أصيبوا بالحساسية على الفستق كانوا ممن أخذوا حليب الصويا في السنتين الأوليين من أعمارهم.

وحتى نضع الأمر في نصابه نقول إن 49 طفلاً فقط من أصل الأربعة عشر الف طفلاً قد أصيبوا بالحساسية على الفستق، وعليه، إذا اضطر الطفل إلى أخذ حليب الصويا عليك أن تكوني حذرة عندما تفطمينه وأن تكوني حذرة عندما تطعمينه الفستق.

وبالمناسبة، ليس هناك ما يدل على أن تناول أطعمة الصويا يجعل طفلك عرضة للحساسية.

الأم وإرضاع الطفل مشكلة حقيقية لبعض الأمهات فهل انت من الأمهات التي لا تستطيع إرضاع طفلها؟أي حليب اخترت؟

موقع التربية الذكية

اترك رد