الأسباب الحقيقية وراء سوء سلوك الطفل وعدم طاعتهم للأهل.

0

سوء سلوك الطفل

تعكس تصرفات الأطفال ما يفكرون فيه ويكون وراء سوء سلوكهم هذا أشياء لا يستطيعون التعبير عنها بلغتهم .. هذه المقالة ستشرح لكم متى يكون الطفل بحاجة إلى التأديب ومتى لا يكون كذلك.. في هذه المقالة من موقع التربية الذكية ستتعرفون إلى :

 الأسباب الحقيقية وراء سوء سلوك الطفل وعدم طاعتهم لنا.
1- يريدون لفت انتباهنا

عندما يقوم الأهل باتصال هاتفي ما أو عندما يزورون أصدقاءهم أو عندما ينشغلون عن أولادهم لأي سبب من الأسباب ، غالباً ما نراهم يثورون غضباً أو يضربون إخوتهم للفت انتباهنا لهم.
حتى لو كانوا يتوقعون منا رد فعل سلبيا ، تجدهم يعشقون لفت انتباهنا. إنهم يريدون من الراشدين أن يولوهم بعض الاهتمام. ماذا على الأهل أن يفعلوا؟إن إحدى اهم وسائل معالجة سوء سلوكهم لجذب انتباهنا هو أن تتجاهلوا تصرفاتهم السلبية وأن تمدحوهم وتكافئوهم على تصرفاتهم الإيجابية.

2- يقلدون غيرهم

يتعلم الأولاد طريقة السلوك من غيرهم : من رفاقهم أو إخوتهم أو من التلفاز أو من الأقارب. فهم يكررون ما يرونه ويقلدونه.
من الهام أن نحد من الأشياء التي يتعرضون لها. راقب ما يراه طفلك على التلفاز وراقب الألعاب الألكترونية التي يلعبها . وحاول الحد منها واختيار الأنسب . كما حاولوا أن تحدوا من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى سوء سلوكه.

3- يحاولون معرفة حدودهم

عندما تضع بعض القواعد في البيت وتقول لأولادك ما هو مسموح مما هو غير مسموح، سيحاولون أن يرووا مدى جديتك ومدى رغبتك في تطبيق هذه القواعد. ستجدهم يخرقون هذه القواعد فإن وجدوك حازماً لا تتهاون توقفوا عن سوء السلوك وعرفوا أن ما وضعته من قوانين أمر لا يقبل المهادنة. ولكنهم سيحاولون بين الوقت والآخر اختبارك من جديد فكونوا أيها الأهل حازمين بفرض قوانين بيتكم ولو على حساب راحتكم.

4- يفتقرون إلى المهارات

أحياناً يكون سلوك الولد السيء عائد إلى افتقاره للمهارات. فالولد الذي يفتقر إلى المهارات الاجتماعية قد تراه يضرب ولداً آخر يلتقيه والولد الذي يفتقر إلى مهارة الترتيب والتنظيف ، ستجد غرفته غارقة بالفوضى وستجده غير قادر على تنظيم ألعابه بوضع كل لعبة بالشكل المناسب في مكانها.
عندما تجد أن طفلك يفتقر إلى مهارات ما ، حاول بدل أن تعاقبه على سلوكه السيء أن تعلمه هذه المهارات. فبدل أن تعاقبيه لأن غرفته فوضوية علميه كيف يرتب وكيف ينظف. وإذا كان يفتقر إلى المهارات الاجتماعية اجعليه يخرج معك وعلميه ماذا عليه أن يفعل في المجتمع. وحاول أن تستفيدي من خطئه لتعلميه ما هو الصح. وحاولي أن تعلميه بديلاً عن تصرفه.

5- يريدون الاستقلالية

غالباً ما يكسر الأولاد القواعد ويسيئون التصرف لأنهم يريدون الاستقلالية. فالصغار يحاولون القيام ببعض الأشياء بمفردهم و الأكبر سناً يحاولون التمرد. انتبهوا إلى هذه النقطة بالذات وحاولوا إعطاء الولد بعض الحرية .

اترك رد