اختباران لتقييم الذكاء عند أطفالكم

0

تقييم الذكاء عند أطفالكم

ما هو أفضل اختبار ذكاء لولدكم وما هي أهميته لنجاحه في الحياة ؟

تُستخدم اختبارات القياس النفسيّ من أجل تقييم قدرة الطفل الذهنيّة بطريقة موضوعيّة. وسنشرح لكم في موقع التربية الذكية إختبارات الذكاء الأكثر إستخدامًا مع الأطفال.

إن معدّل الذكاء هو وحدة قياس للقدرات الإدراكيّة العامة لدى الأشخاص بالنسبة إلى الفئة العمريّة التي ينتمون إليها. وبالتالي، من أجل تقييم الذكاء لدى الأطفال، من الضروري استخدام نوع من اختبار القياس النفسي. ولكن ذلك ليس كافيًا. من الضروري أيضًا القيام بمراقبة شاملة وإجراء مقابلة خاصّة مع الطفل المعني.

الذكاء هو قدرة الفرد على توجيه تفكيره في اتجاه معيّن والثبات عليه، والتأقلم مع ظروف جديدة، والقدرة على نقد تصرّفاته.”-الفرد بينيه-

اختبار لتقييم الذكاء عند أطفالكم
الاختبار الأول: اختبار الذكاء غير اللفظي (TONI-2):

إنّه اختبار يقيس القدرة الإدراكية على أساس المهارات في حل المشاكل عن طريق الاستعانة بصور أو لوحات تجريدية. تستغرق مدّة تطبيقه حوالي 20 دقيقة، ومن الممكن استخدامه مع أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات و 85 سنة.

وهو ملائم لتقييم الأطفال الصغار، لأن اللغة ليست ضروريّة هنا ولا حاجة لمهارات حركيّة كبيرة. وكذلك توجد طريقتان متعادلتان من أجل القيام بهذا الإختبار، تضم كل واحدة منها 55 عنصرًا مقسّمًا بطريقة تصاعديّة من حيث الصعوبة. مما يسمح بالقيام بتقييمات دوريّة ومقارنة النتائج بطريقة موضوعيّة.

خلال هذا الإختبار، يجب على الشخص الذي يجري تقييمه تحديد، في كل مجموعة صور أو لوحات تعرض عليه، العلاقة القائمة بين الأشكال المجرّدة في الصور والبحث عن الحل بين البدائل التي تقدّم له، وذلك بأن يشير الى الجواب الذي يختاره.

وكذلك يجب على الشخص الذي يُجري التقييم أن يعطي التعليمات بواسطة الإشارات أو الإرشادات الشفهيّة المختصرة، مثل : “أي واحدة من هذه الرسوم يجب أن نضع هنا؟” وعلى الشخص أن يشير إلى المكان المناسب.

في المقالة القادمة سنتناول الاختبار الثاني للذكاء : اختبار كوفمان المختصر للذكاء .. هذا الاختبار هو اختبار التطبيق الفوري. وبالفعل، يجب أن يستغرق إجراء الإختبار مدّة تتراوح بين 15- 30 دقيقة، ومن السهل تصحيحه. ويمكن استخدام هذا الاختبار للدعم والتوجيه من أجل قياس القدرة الذهنيّة. ترقبوا كما قلنا الاختبر في المقالة القادمة

اترك رد