ما هي الوحمة عند المولود؟ وهل من الممكن إزالتها؟

0

تظهر الوحمات لدى الكثير من الأطفال منذ االولادة، قد تنتشر في أماكن ظاهرة كالوجه أو اليد، أو في أماكن قد لا تظهر للعيان بشكل علني. والوحمات هي بقع تظهر على جلد الطفل منذ الولادة. بعض الوحمات تبقى مدى الحياة والبعض الآخر يزول مع مرور الوقت. فما هي الوحمة عند المولود؟ وهل من الممكن إزالة الوحمات؟ إليكم التفاصيل عبر هذا المقال من موقع التربية الذكية.

أمور يجب أن تعرفيها عن الوحمات
الوحمات ليست وراثية:

هذا ما توضحه الدكتورة ناتالي بوداك ، أخصائية الأمراض الجلدية للأطفال، عبر قولها أن “الوحمة عند المولود خلقية ، أي أنها موجودة عند الولادة. لكنها ليست وراثية. ولا تنتقل عن طريق أحد الوالدين”.

قد برافق الوحمة مرض ما

في حالات نادرة، قد تكون الوحمة الحميدة مرتبطة بأحد الأمراض. فمثلاً إذا كان لدى المريض أكثر من 6 بقع يبلغ حجمها أكثر من 5 ملليمترات، فقد يعكس ذلك وجود حالة وراثية تسمى الورم العصبي الليفي من النوع 1. كما يمكن ربط أنواع أخرى من الوحمات بمشاكل صحية معينة، كما يذكر الدكتور بوداك.

هل صحيح ان المرأة عندما تشتهي شيئاً أثناء الحمل ، قد يظهر على شكل وحمات عند الطفل؟

هذا اعتقاد خاطئ لأن الوحمة ببساطة هي عيب خلقي ناجم عن خلل جيني ما.

كما أن الوحمات نوعان الأول هي الوحمات الحمراء المنبسطة والنوع الثاني هو الوحمات الحمراء البارزة.

الوحمات قد تظهر في أي مكان في الجسم. بعض الوحمات قد تظهر عند الولادة ولكنها لا تلبث أن تختفي بعد عدة سنوات .

بعض الوحمات قد تظهر بعد الولادة وتكون عادة بنية اللون ملساء . وهناك وحمات حمراء تأتي على شكل حبة الفراولة .. هذه الوحمات متعددة وكبيرة الحجم ولكنها غالباً ما تكون في أماكن غير ظاهرة من الجسم مثل الظهر والبطن.

ولكن ماذا عن علاج الوحمات؟

إزالة الوحمات أمرٌ ممكن في بعض الحالات كما يشير طبيب الأمراض الجلدية للأطفال. على سبيل المثال الشامات، خاصة إذا كانت كبيرة وكان حجمها أكثر من 2 سم. هناك عدة طرق لمعالجة الوحمات منها الليزر أو الجراحة أو العلاج بالتبريد. ليس من الضروري التخلص من الوحمة إلا اذا كانت في مكان يؤثر سلباً في نفسية الطفل.

اترك رد