كيف نتجنّب تعرّض أولادنا للعقد النفسية أثناء الطفولة؟

0

يشير مصطلح “عقد نفسية” في علم النفس إلى معتقدات الشخص ومشاعره. عادةً ما تؤثر العقد النفسية في اللاوعي على أنماط السلوك. وفي معظم الحالات هي تتطوّر نتيجةً للتجارب التي خاضها الإنسان في طفولته.

يتم تحديد طريقة التفكير والتصرف وسلوك الإنسان خلال السنوات الأولى من حياته.

بالنتيجة، من خلال التفاعل مع أشخاص آخرين، يبدأ الطفل بمواجهة تحديات جديدة، كتحمّل مسؤوليات المدرسة ومقابلة أشخاص بشخصيات مختلفة.يتضمّن هذا مع الأسف، تلقي النقد والمضايقات (السخرية). مما يؤدي إلى كثيرٍ من الضغط. في الواقع، تساهم هذه المواقف في تطوير العقد النفسية خلال فترة الطفولة، التي قد نتعامل معها أحياناً طيلة حياتنا.

كيف نتجنّب تعرّض أولادنا للعقد النفسية أثناء الطفولة؟

يجب أن تكون الطفولة المرحلة الأكثر سعادةً في الحياة، مليئة بالفرح وخالية من الهموم. خاصةً أن عقد الطفولة هي أصل المشاكل المختلفة. لذلك من المهم توعية الأولاد منذ سن مبكرة.

من الضروري تعليمهم تكوين رأيهم الشخصي وفهم أنهم لا يجب أن يتأثروا بكل ما يُقال لهم. من الضروري أيضاً تعليمهم أن يكونوا واثقين من نفسهم. بهذه الطريقة من الممكن تجنب العقد النفسية أثناء الطفولة. وبالتالي يكون الطفل قادراً على قبول أخطائه، والتغلّب على الرفض من الآخرين.

بعض الطرق للتغلب على العقد النفسية في مرحلة الطفولة

حتى لا تؤثر على الشخصية، من الضروري تعزيز تقدير الذات لدى الأطفال.فيما يلي بعض الطرق للقيام بذلكإخلقي علاقة وثيقة مع طفلك
كي تتمكني من جعل طفلك يشعر بتقدير الذات، عليكِ أن تطمئني طفلكِ، تشجعينه وتحفزينه. سيشعر بالتالي بالدعم العاطفي وسيساعده ذلك على مواجهة كل التحديات.المواساة وتطوير القدرات

إذا ظهرت بعض العقد، فعليكِ أن تكوني حاضرة لفهم آلام الطفل وتهدئته. ربما شعرتِ بنفس شعور الطفل في صغركِ، لذا أظهري التعاطف معه. بصفتكِ أحد الوالدين، فأنتِ أفضل شخص يمكنه تقديم النصائح لأطفالك.

لمنع حدوث عقد نفسية في مرحلة الطفولة، ربي طفلكِ من خلال تقديم المثال الجيد

تجنبي كثرة النقد أو أن تكوني متطلّبة أو مصدر إزعاج لطفلكِ. “أنتَ عديم الفائدة” “أنتَ كارثة” أو “أنتَ لا تتقن القيام بشيء”، كلّها عبارات لن تولّد سوى العقد في شخصية الطفل.

على عكس ذلك، من المفضّل تحفيزه عبر تقديم المكافآت، لا يُقصَد المكافآت ذات الطبيعة المادية، بل العاطفية.

أخيراً، من الضروري أن تكوني منتبهة جداً لسلوك طفلكِ.

من ناحية أخرى، الإنتباه إلى كلامه قد يساعدكِ على استنتاج الفكرة التي يكوّنها عن نفسه. حتى تتمكّني من مساعدته على تخطّي عقد الطفولة.

اقرأوا أيضاً 5 أنواع من العقد النفسية يتعرض لها أولادنا في الطفولة

اترك رد