كم سيصبح طول طفلك عندما يكبر؟

0

أهم الأمور التي يحرص الطبيب على قياسها بانتظام في كل موعد زيارة للطفل، هي طوله ووزنه. فهذان العاملان من الممكن أن يشيرا إلى وجود مشاكل في النمو منذ الصغر. لكن ما رأيكِ إن تعلّمتِ معنا عبر موقع التربية الذكية كيف تحسبين طول طفلكِ المستقبلي؟ تعرّفي معنا كم سيصبح طول طفلك عندما يكبر.

يتأثر طول الطفل بعوامل عدة منها العامل الوراثي والعامل الغذائي والصحي.

الواقع أن لا شيء قادر على التنبؤ بدقة مئة بالمئة عن طول الطفل في المستقبل ولكن هناك عدة تراكيب قد تعطيك تقدير تقريبي عن نمو الطفل . إليك من موقع التربية الذكية أبرز الطرق لمعرفة طول ابنك او ابنتك في المستقبل:

الطريقة الأولى لمعرفة طول إبنك أو ابنتك في المستقبل:
  • اجمعي طول الأم وطول الأب بالإنش أو السنتيمتر .
  • زيدي 13 سم للولد ونقصي 13 سم للفتاة
  • اقسمي على إثنين.
الطريقة الثانية الطريقة الأولى لمعرفة طول طفلك عندما يكبر

هو ضرب طول الطفل الصبي في عمر السنتين X 2 أو طول الفتاة في عمر 18 شهراً ضرب 2.

دور العامل الجيني في معرفة طول الطفل

تذكر أن العامل الجيني الوراثي يلعب الدور الأكبر بالنسبة لطول الطفل. ومن الهام هنا أن نشير أن مراحل النمو قد تبدأ باكراً عند بعض الأولاد بينما بعض الأطفال قد يتأخر نموهم. . Mayo Clinic f)

العامل الغذائي وتأثيره على نمو الطفل

بإمكان الطبيب أن يساعدك في الأمر أيضاً ولكن انتبه للعامل الغذائي فالغذاء قادر على التأثير سلباً أو إيجاباً بالطول بنسبة لا بأس بها. فالمشروبات الغازية على سبيل المثال تؤثر في امتصاص الكالسيوم ودخولها إلى العظم الأمر الذي قد يؤثر في طول الطفل على سبيل المثال.

تطور زيادة طول الطفل منذ الولادة حتى عمر خمس سنوات

يتم قياس طول الأطفال الصغار لدى الطبيب المختص في كل موعد زيارة، عبر استخدام جهاز مختص بعد أن يستلقي الطفل على ظهره. وذلك بواسطة ما يشبه طاولة قياس أو بواسطة مازورة لقياس الطول. بينما يتم قياس طول الأطفال الذين يستطيعون الوقوف عبر جهاز قياس عامودي. يزيد طول الأطفال الرضع بشكل عام حوالي 30% عند بلوغه 5 أشهر، وأكثر من 50% عندما يبلغ 12 شهراً. عادة ما يزداد طول الأطفال الصغار 10 إنش (أي ما يعادل 25 سم) خلال السنة الأولى. ويصبح طولهم حين يبلغون ال5 سنوات ضعف ما كان عند الولادة.

اترك رد