ماذا يمكنك أن تفعلي عندما يقول طفلك كلمات جارحة مثل أنا أكرهك

0

غالبًا ما ينطق الأطفال بكلمات جارحة مثل أنا أكرهك.. ان شا الله تموتي.. عندما يواجهون مشكلة لا يعرفون كيفية حلها، سواء أكانوا غاضبين أم متوترين أم يتعاملون مع مشاعر تتعلق بشيء سيء حدث في المدرسة في ذلك اليوم. عدم قدرة الطفل على التعامل مع مشاكله يقوده إلى الشعور بعدم الراحة – ولعل رد فعله القوي تجاهك ومحاولة استفزازك بكلماته المزعجة أمور تساعده على التعويض عن مشاعر الانزعاج التي يشعر بها لسبب ما.

حسنًا ، نحن نعرف ما لا يجب فعله وما يجب تجنبه عندما يقول أطفالنا كلمات جارحة. لكن هل هناك أي شيء يمكننا القيام به؟ فيما يلي بعض الإجراءات والردود الفعالة عندما تقع هذه المواقف حتمًا:

  • ابقي هادئة
  • خذي نفسًا عميقًا وفكري فيما ستقولينه – وكيف ستقولينه – قبل أن تخرج الكلمات من فمك.
  • كوني واعية للتواصل غير اللفظي مع الطفل

تعتبر الإشارات غير اللفظية كنبرة الصوت ، وتعبيرات الوجه ، ووضعية الجسم ، ووتيرة كلماتك مؤثرة للغاية في التواصل مع الآخرين. يمكن أن يكون للتواصل غير اللفظي أو لغة الجسد تأثير كبير على كيفية تفسير رسالتك. حاولي أن تتجنبي عقد ذراعيك ، أو وضع يديك على وركيك ، أو التحدث بوتيرة سريعة على سبيل المثال.

حافظي على تعابير وجه محايدة قدر الإمكان. إنها لفكرة جيدة أن تقومي بفحص عقلي وأن تسألي نفسك ، “كيف أجد لغة جسدي الآن؟” للعمل على إجراء التعديلات اللازمة.

أبقي إجاباتك مباشرة وموجزة

عندما يوجه طفلك إهانة إليك ، يمكنك أن تقولي:
  • “أنا آسفة لأنك تشعر بهذه الطريقة ، لكنك ما زلت مسؤولاً عن إخراج القمامة.”
  • “التحدث معي بهذه الطريقة لن يمنعك من أداء واجبك المنزلي.”

أحد الأشياء المفضلة لدي هو ،

“ربما تكره العيش هنا ، لكن لا يزال عليك العودة إلى المنزل في الوقت المحدد.”

ما تفعلينه عندما تردين على هذا النحو هو تحدي السلوك السيء لطفلك بشكل فعال ولطيف ومساعدته على رؤية أن ذلك لن يحل مشكلته ، ثم تعيدين توجيهه إلى المهمة التي بين يديك. الهدف هنا هو أن تكوني حازمة وليس عدوانية .

freepik.com
إذا كنت تكافحين من أجل البقاء هادئة ، ابتعدي عنه

عندما تتغلب انفعالاتك عليك قومي بما يهدئ غضبك .. ابتعادك عن طفلك في هذه اللحظات يظهر أنك المسيطرة وأن لك السلطة .. ولكن يمكنك فيما بعد العودة ومعالجة المشكلة بعدما تكون النفوس قد هدأت.

عندما يستخدم طفلك كلمات جارحة لينفذ ما في رأسه

بعد أن يستخدم طفلك الكلمات كسلاح ضدك، من المهم محاولة اتباع الاقتراحات أعلاه واتباعها بأفضل طريقة ممكنة. إن التزام الهدوء والتحدي بلطف ووضع حدود واضحة (الابتعاد) يكفي لتقليل السلوك تدريجيًا بمرور الوقت.

لا نوصي بمعاقبة الطفل على العبارات الجارحة لأنه عندما يكون أمامك الكثير من التحديات ، سيكون مرهقاً حقاً فرض عقوبة على كل انفجار لفظي. سيكون انتقاء معاركك أمرًا مهمًا للغاية، بحيث لن تستسلمي لطفلك ولن تمنحيه ما يريد عندما يتحدث إليك بهذه الطريقة.

إذا كنت تشعرين أنه يجب عليك بذل المزيد من الجهد لمعالجة هذه المشكلة في منزلك ، فيمكنك بالتأكيد إضافة بعض المناقشات لحل المشكلات بمجرد أن تهدأ الأمور لمساعدة طفلك على تطوير المهارات اللازمة من أجل حل مشاكله بطريقة أكثر فعالية.

أمهلي نفسك الوقت

هل سيكون اتباع هذه الاقتراحات سهلاً؟ لا. هل ستشعرين بالرضا؟ ربما لا. هل ستنجح؟ نعم، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لك ولطفلك حتى يتم تنفيذ التعديلات اللازمة.

اعلمي أيضًا أن اتباع هذه الاقتراحات قد يجعلك تشعرين أنك تتركين طفلك يفلت من العقاب على سلوكه غير المحترم. لكن هذه الاقتراحات ستساعدك على البقاء مسيطرة وعلى أن تكوني المثال على التحكم بأعصابك وهو أمر على الطفل الاحتذاء به . كما أن تطبيقك لهذه الاقتراحات سيساعدك على وضع الحدود لأطفالك.

ابذلي قصارى جهدك ، وحافظي على ثباتك ، وذكّري نفسك أنه على الرغم من أن ذلك لن يجعلك تشعرين دائمًا بالرضا ، فأنت على الطريق المستقيم.

اقرأ أيضاً: “أنا أكرهك يا أمي! ان شا الله تموتي!” – عندما يقول الأطفال أشياء مؤذية

أنت أسوأ أمّ .. ما لا يجب فعله عندما يقول طفلك أشياء مؤلمة

اترك رد