7 أشياء يجب أن يعرفها أولادنا ابتداءً من عمر 12 سنة

0

هناك أشياء يجب أن يبدأ الأولاد في معرفتها من سنّ 12 عامًا، المرحلة التي يبدأ فيها سن المراهقة تقريباً.

هناك أشياء يجب أن يعرفها الأطفال من سنّ 12 عامًا.

في هذا العمر يكون فهمهم ونضجهم أكبر ويفهمون ما نقوله لهم. لقد ولّت أيام العثور على الكلمات المناسبة لشرح الأشياء لهم عندما كانوا أصغر سنامن 12 إلى 18 عام، أي في مرحلة المراهقة، تحدث الكثير من التغيّرات النفسية والجسدية والاجتماعية.

لذلك من المهمّ التحدث عن المواضيع المختلفة التي يجب عليهم معرفتها في مرحلة سن المراهقة. اذا” ما هي الأشياء التي يجب أن يعرفها الأطفال ابتداءً من سنّ 12 عام؟

الأصدقاء

من المهمّ تعليمهم قيمة الصداقة وإخبارهم أنّ المهم هو ليس عدد الأصدقاء بل الجودة.

FREEPIK.COM

يبدأ الأولاد بالفعل من سنّ 12 عامًا في تكوين مجموعة من الأصدقاء الذين سيقضون معهم الكثير من الوقت. لذلك من الضروري أن يختاروا هؤلاء الأشخاص جيداً.

لا يتعيّن على الآباء إخبارهم مع من يجب إقامة العلاقات: يجب على الأطفال أنفسهم معرفة ما تعنيه الصداقة واختيار أصدقائهم. يجب أن نشرح لهم أن الأصدقاء هم الذين يجعلوننا نشعر بخير و يساعدوننا على أن نكون أشخاصاً أفضل.

الحفاظ على نمط حياة صحي، إتّباع نظام غذائي جيّد وممارسة الرياضة

غرس العادات الجيدة فيهم هو شيء أساسي، كممارسة رياضة يستمتعون بها وبالطبع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. لذلك علينا أن نكون قدوة لهم ونشرح لهم أهمية الحركة وأن يعيشوا حياة صحية. إذا علّمناهم هذه العادات الجيدة منذ الطفولة، فسنساهم في منعهم من التعرض للعديد من الأمراض في مستقبلهم.

المسؤولية، من الأمور التي يجب أن يعرفها الأطفال من سنّ 12 عامًا

لكي ينجحوا في مستقبلهم، من المهم أن يعرفوا كيفية التصرّف بمسؤولية وتحمّل عواقب أفعالهم. يجب أن يتعلّموا أنّنا جميعًا علينا مسؤوليات يجب احترامها والوفاء بها وأن جهودهم فقط هي التي ستساعدهم على تحقيق الأهداف التي حدّدوها لأنفسهم.

الكحول و المخدرات

في سنّ المراهقة، يمكن أن تطرح الكحول والمخدرات مشكلة كبيرة، خاصةً لأن الأولاد يسمحون لأنفسهم بالتأثّر بأصدقائهم وقد يبدأون بتجربة الأشياء معهم. لذا يجب أن نشرح لهم الآثار والعواقب الوخيمة التي يمكن أن تخلّفها المخدرات والكحول على حياة الناس.

الفشل و ارتكاب الأخطاء

يجب التحدّث معهم عن الفشل واخبارهم أنه لا داعي للخوف منه لأنّنا جميعًا نرتكب الأخطاء وهذا لا يعني أنّنا فاشلين. يجب أن ينظروا إلى الفشل على أنه تعلّم إضافي حتى لا يكرّروا ارتكاب الخطأ عينه في المستقبل.

التكنولوجيا، شيء آخر يحتاج الأطفال إلى معرفته ابتداءً من 12 عامًا

تعدّ التكنولوجيا اليوم جزءًا أساسيا” من حياتنا اليومية ولكن لها جانبها السلبي: على سبيل المثال الإدمان على ألعاب الفيديو، الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. لذلك يجب أن نشرح للأطفال أنّ لديهم مسؤولياتهم وأنّه يمكننا تخصيص بعضاً من وقت فراغنا للتكنولوجيا دون أن تصبح هاجسًا أو إدماناً.
كأهل، علينا التحكم في الوقت الذي يقضونه مع التقنيات الجديدة وتقديم خيارات صحية أخرى لهم، مثل لعب الألعاب الفكرية معهم، الذهاب للمشي أو الذهاب في نزهة، الخ..

وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي نوافذ لوضع الصور والحالات حول ما نقوم به. الكثير من المراهقين مهووسون بكمية الإعجابات التي يحصلون عليها. لذلك من الضروري أن نشرح لهم مخاطر هذه الوسائل.نظرا” لهذا، غالبًا ما نرى حالات تنمّر في المدرسة. قد يحاول الناس حتّى الإساءة إليهم. لذا يجب أن نطلب منهم عدم التحدث مع الغرباء والحفاظ على خصوصية محتواهم.

في النهاية، قدّمنا لكم بعض الأشياء التي يحتاج الأطفال ابتداءً من سنّ 12 عامًا إلى معرفتها.  من المهم والضروري التحدث معهم عن كل هذه المواضيع حتى يتعلّموا كيف يواجهون هذه المرحلة دون مشاكل.

يجب أن نتحدث دائمًا عن كل شيء بطريقة طبيعية، دون أحكام أو لوم؛ لأنّه لو حصل العكس، سينتهي بهم الأمر بالابتعاد عنا وعدم إخبارنا بمشاكلهم.

اترك رد