هل تعبت من الصراخ على طفلك؟ وهل تريدين التوقف عن الصراخ؟

0

لا شك أنك وقعت في فخ الصراخ على طفلك مراراً وتكراراً.: طفلك يقول أو يفعل شيئًا يضغط على زر الغضب في داخلك ، والحاصل أن تبدئي بالصراخ بأعلى صوتك وإذا به يبادلك الصراخ بصراخ آخر.
بعد ذلك ، تشعرين بالإرهاق والانزعاج والإحباط. فتتساءلين لماذا تنزلين دائماً إلى مبارة الصراخ؟

ليس هناك أم أو أب مثاليين – كلنا نصرخ أحياناً

من المهم أن يتذكر الأهل أننا لسنا أشخاصاً كاملين، وأن بإمكاننا التعلم من أخطائنا. الصراخ بين الحين والآخر لا يجعل من الأم أو الأب أهلاً سيئين فكلنا بين الوقت والآخر نصرخ على أطفالنا.

اسمحوا لي أن أخبركم قصة عن عائلتي. عملي يبعد مسافة طويلة عن بيتي وكان عليّ كل يوم قطع هذه المسافة.. أحياناً عندما أعود إلى البيت كنت أرجع بمزاج سيء .. كنت أصل متأخرة وإذا بي أجد أن ابني المراهق لم ينه واجبه المدرسي.. و بدلاً من ذلك ، كنت أجده جالساً على الأريكة وقدمه ممتدة على الطاولة ، ويأكل ويعيث في المكان فوضى .. أنا من الأشخاص الذين يحبون المحافظة على كل شيء مرتباً لذلك كان يزعجتي أن أراه يفعل كل هذا.. في بعض الأيام التي أكون فيها مرهقة ،جائعة ومحبطة، كنت استشيط غضباً وأبدأ بالصراخ في وجهه.

بعدما تكررت ردة فعلي هذه عدة مرات وضعت هدفاً أمامي هو أن تأتي ردود فعلي في المستقبل بطريقة مختلفة وأن أتحكم بأعصابي.. وبعد تطبيقي للنصائح الواردة في هذه المقالة (ومع بعض الصبر) قل صراخي وأصبحت أماً فعالة أكثر.

لماذا يصرخ الأهل على أطفالهم؟

معظم الآباء يصرخون ويصرخون على أطفالهم لأنهم محبطون. .. حينما تفقدون أعصابكم لا تشعرون أن أمامكم أي خيار آخر غير الصراخ .. وتكون ردة فعلكم تلقائية غير إرادية .. بمعنى آخر أنتم لا تفكرون فيما تفعلونه. أنتم فقط تردون .

يمكن للأهل أيضًا أن يتركوا إحباطهم من أطفالهم يتراكم مع مرور الوقت. وينتقلون من حادث لآخر بدون أن يضعوا حداً لما يرتكبه الطفل فيزداد الإحباط أكثر فأكثر. في النهاية ، يفيض بهم الكيل و بدل أن يتعاملوا مع السلوك السيء الذي قام به الطفل ويعالجونه، ينتهي بهم الأمر بالصراخ والزعيق.

Premium Freepik License
لماذا لا يجدي الصراخ في وجه طفلك نفعاً ؟

الصراخ والصراخ على طفلك أو أطفالك يرسل رسالة مفادها أنك لست مسيطرة . وإذا لم تكوني المسيطرة فقد يعتقدون أنهم هم الشخص المسؤول. من المهم أيضًا أن نفهم أن الأطفال يشعرون بعدم الأمان والقلق عندما يفقد الأهل السيطرة. الصراخ يرسل رسائل سيئة إلى الطفل ويقوّض سلطتك عليه في المنزل.

أريد أن أؤكد أنه من المقبول التحدث بلهجة صارمة حازمة مع الأطفال. لكن الغضب ثم الصراخ ليس مفيدًا ، خاصة إذا كان الغضب يحدث على الشاردة والواردة. عندما تصرخين على كل شيء ، فسيفقد الصراخ تأثيره وعندما يرتكب الطفل غلطة ما فعلية يصبح الصراخ على طفلك بلا أهمية.

نشعر بالرضا عن أنفسنا ونحس بأننا ناجحون كأهل عندما ننجح في أداء الوظيفة التي نقوم بها من حيث تعليم أطفالنا كيف يتصرفون ولكن عندما تقضي الوقت بالصراخ لن تشعر بالرضا عن نفسك وحينما يصبح الصراخ هو القاعدة يكون الأطفال أكثر عرضة للاعتقاد بأن من الجيد الصراخ طوال الوقت أيضاً ويتعلمون ان الصراخ هو الرد المناسب على أي إحباط أو ارتباك يشعرون به.. والذي يحدث أن الطفل لن يتعلم أي شيء إيجابي وكل ما تعلمه هو أن الحياة خارجة عن السيطرة وأنتم كأهل خارج نطاق السيطرة أيضاً.

إليك خلاصة القول: إذا كنت تستخدمين الصراخ لجعل أطفالك يمتثلون لأوامرك ، فأنت لا تعلمينهم مهارات فاعلة في حل المشكلات. الصراخ لا يجعل المشكلة تختفي. لا بل ان الصراخ يجعل عادة المشكلة أسوأ. عندما يصرخ الأطفال طوال الوقت ، يتعلمون تحمل الصراخ ولا يتعلمون كيف يغيرون سلوكهم. في النهاية ، يتجاهلك طفلك ولا يعيرك انتباهاً.
لو كان الصراخ فعالاً لكانت الأبوة والأمومة سهلة ولكنا نصرخ على أطفالنا فتنحل المشكلة ويتغير سلوك أطفالنا ولكننا نعلم جميعاً أن الأمر ليس بهذه السهولة.

ترقبوا من موقع التربية الذكية : نصائح لمساعدة الأهل على التوقف عن الصراخ على أطفالهم 

اترك رد