تقبيل الطفل على الفم : ما هو رأي علماء النفس ؟

0

سألني أب، خلال مؤتمر عقد تحت عنوان النمو الجنسي للأطفال، عند اي عمر يجب عليه ان يتوقف عن تقبيل الطفل على فمه.

وجد الأب نفسه في موقف محرج قليلًا:

دون معرفة السبب، وحتى دون ان يطرح السؤال على نفسه، اعتاد هو وزوجته ان يقبلا ابنتهما على فمها. ولكن، منذ مدة، أصبحت هذه الفتاة تحلم ان تصبح كبيرة لكي تكون حبيبة والدها. وكان من الصعب عليها فهم لماذا يدير لها خده ويشرح لها ان العشاق فقط يقبلون بعضهم على الفم…

لقد رأيت امهات يقبّلن اطفالهن على الفم. ورأيت ايضًا خالًا يقبل بنات اخوته على الفم. حتى انني رأيت أمًّا تقبل ابنها البالغ من العمر 30 سنة على فمه.رأيت، ولم اطلق الاحكام، ولكنني تساءلت منذ مدة طويلة لماذا يقوم بعض الاشخاص بتقبيل طفلهم على الفم في حين يمتنع آخرون عن ذلك.

وعلى ضوء المحاضرات الاخيرة حول هذا الموضوع، لاحظت انه ما زال محط نقاش حقيقي حتى يومنا هذا. ان العديد من المتخصصين (اطباء اطفال، محللين نفسيين، ومتخصصين في علم الجنس) يوصون الاهل بعدم تقبيل اطفالهم على فمهم.

ويؤكدون ان هذه المسألة تتعلق بالنظافة الصحية (من الممكن ان يكون انتقال الميكروبات او البكتيريا مضرًا، وخاصة لدى الطفل الرضيع) او قد يؤثر هذا التصرف سلبًا على نمو الطفل (مسببًا له الغموض حول موضوع سلوكي يسمى “العشاق”).

ويعتبر بعض المتخصصين في النمو النفسي الجنسي لدى الاطفال ان الفم هو العضو الاول. بالاضافة الى الجلد، اللذي يختبر الطفل من خلاله المتعة بنفسه. وبالرغم من ان الاهل لا يقومون بهذا التصرف بهدف التسبب بأي اثارة، مع ذلك يبقى الفم نقطة اثارة جنسية.

من ناحية اخرى، يطالب العديد من الاهل (لا سيما الامهات) بإحترام تصرفهم هذا مؤكدين انه ليس سوى تعبير عن الحنان، ويدل على العاطفة الطبيعية او مستمد من ثقافتهم.

قبلة العشاق

اعتقد ان تقبيل الطفل على الفم بحرارة قد يربك تفكيره. نحن نعلّم اطفالنا ان العشاق يقبلون بعضهم على الفم. كما يعرفون ايضًا ان العشاق ينجبون الاطفال، ويظنون احيانًا عندما يرون ثنائيًا يتعانقان، انهما يقومان بإنجاب طفل!

من اجل ان نجنبهم الاعتداءات الجنسية، علينا نوضح لهم ان الكبار فقط يعشقون الكبار وان قيام شخص راشد بأي “تصرف رومانسي” تجاه طفل، يعتبر امر غير مقبول. وبما ان غالبية الضحايا يعرفون المعتدي عليهم، يصبح من الصعب اذًا على الطفل معرفة الفرق بين القبلة المسموح بها وتلك غير المقبولة.

وأجيب على هذا السؤال “عند اي عمر يجب علينا ان نمتنع عن تقبيل الاطفال على الفم؟” انه بالنسبة لي ان القبلة على الفم غير ضرورية لنمو الاطفال وانه من الممكن اظهار العاطفة الابوية بعدة طرق اخرى. مثلما يستطيع الثنائي اظهار حبهما بعيدًا عن العلاقة الجنسية.

وفي الوقت نفسه، يجب ان تساعدوهم على ان يفهموا انه يوجد عدة انواع من الحب وان تهيؤوهم لإقامة علاقات سليمة مع الآخرين. وأود أن أضيف انه من المهم جدًا احترام رغبة الطفل الذي لا يحب ان يتم تقبيله على فمه. او الانتباه الى حركاته غير اللفظية في حال كان يشعر بالخجل الشديد في التعبير عن ذلك.

اترك رد