3 ألعاب مسلية لأولادكم يستعملون فيها الورقة والقلم فقط(2)

0

دورنا كأهل مساعدة أولادنا على إيجاد نشاطات وألعاب منزلية من الممكن أن تكون مسلية للجميع.

وفي هذه الحالة، لِمَ لا تختارون ألعاب الورقة والقلم؟ نحن على ثقة بأنهم سيحبونها !

عادةً يلجأ البعض إلى ألعاب الطاولة أو مشاهدة الأفلام أو قضاء الوقت في اللهو بالألعاب الالكترونية… إلا أن ألعاب الورقة والقلم قادرة على مساعدة جميع أفراد الأسرة في قضاء وقت ممتع وتحفيز تفكير الأطفال في الوقت نفسه.

في المقالة السابقة اخترنا بعض الألعاب بالورقة والقلم .. واليوم سنختار ألعاباً أخرى مناسبة للأطفال الأكبر سناً

ألعاب الورقة والقلم للأطفال الأكبر سناً

الكلمات المتقاطعة

freepik.com

يمكننا شراءها جاهزة للاستخدام ليستعملها الأطفال بأنفسهم، كما يمكننا تحضيرها بأنفسنا. نرسم مربعاً على الورقة ونضع الكلمات، عامودياً وأفقياً وبشكل مائل. وبمجرد الانتهاء، نقوم بملء الفراغات الأخرى بمختلف الأحرف المحضرة مسبقاً في صفوف وأعمدة.

المشنقة

مَن منا لم يلعب هذه اللعبة؟ على أحد اللاعبين أن يرسم عدداً من الخطوط بقدر ما تحتوي الكلمة التي سيتم تخمينها على أحرف. إذا أردنا أن نخفف من حدة الصعوبة، بإمكاننا أن نضع بعض الأحرف كدليل من البداية.

على اللاعبين الذين يخمنون ما هي الكلمة أن يقترحوا أحرفاً. إذا كان الحرف المقترح موجوداً في الكلمة، تتم كتابته؛ وإذا لم يكن من ضمن الكلمة، يجب أن يتم رسم شخص بشكل تدريجي: الرأس، ثم الجسد، ثم ذراعاً، ثم الذراع الأخرى، ثم الساق…

وهكذا إلى أن يتم رسم الشخص كاملاً؛ وبهذه الطريقة يكون اللاعبون قد خسروا لأنهم استغرقوا وقتاً كبيراً لمعرفة الكلمة.

العبارة الصغيرة (إنسان، حيوان، طعام، شيء، بلاد، مجموع)

هي لعبة مسلية جداً. نكتب في أعلى الورقة، التي سنستخدمها بشكل أفقي، فئات مختلفة: أسماء، حيوانات ، مدن ، فواكه، بلدان، ألوان، طعام، أثاث، إلى آخره.. يقوم لاعب باقتراح حرف في بداية اللعبة، وعلى كل اللاعبين إيجاد كلمة لكل فئة تبدأ بهذا الحرف. حين ينتهي أحد اللاعبين من ملء كل الفئات، تتوقف اللعبة، حتى لو لم يتمكنوا جميعاً من ملء كل الخانات. ويتم احتساب النقاط.

لكل إجابة صحيحة يتم احتساب نقطتين، وإذا صادف أن اختار لاعبان الكلمة نفسها، يحصل كل لاعب على نقطة واحدة. يتم لعب جولات متعددة واللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية كل جولة يربح.

ما رأيكم بالأمر، بإمكاننا الاستمتاع في منزلنا بواسطة أدوات بسيطة جداً. ألعاب الورقة والقلم هذه، بالإضافة إلى انها تسلينا، تقدم للأطفال فوائد معرفية وفكرية واستراتيجية ومنطقية. كما أنها تطور الخفة اليدوية، وتسمح أيضاً بالتعرف على المزيد من المفردات وتشجع على الابداع. ما الذي تنتظرونه للبدء بالتنفيذ؟

اقرأ أيضاً:

5 ألعاب سيحبها اطفالكم بواسطة الورقة والقلم فقط (1)

اترك رد