كيف يؤثر دوام المدرسة على تركيز الأولاد وعلى نومهم ؟

0

تركيز الأولاد

بين المدرسة، الواجبات المنزلية، الأصدقاء، النشاطات خارج المدرسة… نجد أنّ وقت الأطفال دائماً ما يكون مشحوناً. كما أنّ العادات الأسرية وبالأخص إيقاعات المدرسة لا تحترم غالباً ساعة الأطفال الداخلية. ما هي الترتيبات الأساسية لتجنّب الإرهاق ونقص الإنتباه، آخذين بعين الاعتبار إيقاعات الطفل ؟
جداول مدرسية مرهقة، تغييرٌ في ساعات النوم… يخضع الأطفال أحياناً إلى تجارب قاسية. ما هي الوسائل التي يمكننا من خلالها أن نحترم الأطفال واحتياجاتهم أكثر ولو بقليل؟ قيّمت دراسة أجرتها المؤسسة الوطنية للأبحاث الصحية والطبية، إيقاعات الأطفال البيولوجية. وبحسب استنتاجاتها، من الضروريّ إجراء العديد من الترتيبات.

إيقاعات الطفل البيولوجية

يمتلك جميع البشر، مثل الحيوانات والنباتات الأخرى، إيقاعاتٍ بيولوجية. وهي تسمح لجسدنا بأن ينظّم نفسه ويتأقلم مع أحداث اليوم. يتحكّم بهذه الإيقاعات أدمغتنا، وتُترجَم من خلال عدد من الإختلافات الفيزيولوجية (معدّل الهورمونات في الدم…) والإدراكية (انخفاض الإنتباه…). إذاً من الضروريّ احترامها للحفاظ على الصحة.
يمتلك الطفل إيقاعاته البيولوجية الخاصة، مثل البالغين. بالتالي، يحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى النوم أكثر، وإلّا لن يستطيعوا التركيز كلّ الوقت بنفس الطريقة… كما تختلف هذه الساعة الداخلية من طفلٍ لآخر.

إيقاع الطفل: النوم الجيّد أساسيّ

يُعتبر تناوُب الإستيقاظ/النوم من أهمّ عناصر إيقاعات الطفل. من الضروريّ احترام احتياجات الطفل في ما يتعلّق بهذا الشأن. فهذه الدورة في تطوّر مستمرّ حتّى عمر المراهقة.

على سبيل المثال، تُعتبر القيلولة من المراحل التي لا يمكن الإستغناء عنها بالنسبة للأطفال الصغار. تقلّ مدّتها ابتداءً من عمر التسعة أشهر وتختفي بشكلٍ عام بين ال4 وال6 سنوات.

ولكنّها بالرغم من ذلك، تبقى أساسية للأطفال بين السنتين (2) وال4 سنوات:
  • حتّى ال6 أشهر، يحتاج الطفل غالباً إلى ثلاث قيلولات: واحدة في نهاية الصباح واثنتين بعد الظهر.
  • من ال9 حتّى ال12 شهر، تصبح قيلولة بعد الظهر غير مفيدة.
  • من 15 إلى 18 شهر، غالباً ما يكتفي الطفل بقيلولة واحدة في بداية ما بعد الظهر فقط.
  • مع بداية السنتين، تنشأ علاقة معاكسة بين وقت النوم خلال النهار ووقت النوم في الليل. كلّما نام الطفل أكثر أثناء النهار، كلّما قلّ نومه في الليل. ننصح إذاً بقيلولة لا تتعدّى الساعتين أو الساعتين ونصف.
  • من ال4 حتّى ال6 سنوات، بعض الأطفال بحاجة إليها وآخرون لا يحتاجونها.
  • ما بعد ال6 سنوات، يجب أن يحصل الطفل على ساعات نومٍ كافية: تسع ساعات على الأقلّ. بالإضافة إلى ذلك، لا يجب أن تتغيّر ساعات النوم والإستيقاظ. من المهمّ أن نحافظ على إيقاعٍ منتظم.
إيقاع الطفل: تأثير دوام المدرسة

تشدّد الدراسات العلمية على جعل نشاطات الأطفال الفكرية متنوّعة في اليوم الواحد، و كذلك على مدار الأسبوع.
فقد تبيّن أنّ الأداء المعرفيّ خلال النهار، يزداد منذ الإستيقاظ ويُصبح في ذروته الساعة 11. بعد ذلك، ينخفض حتّى الساعة 14 ليعود ويرتفع مرّة أخرى مع نهاية بعد الظهر.

إلّا أنّ جدول المدرسة لا يتلاءم أبداً مع هذا الإستنتاج.

تقترح الدراسات “أن يتمّ حجز الأوقات المهمّة والأكثر ملاءمة (نهاية الصباح ومنتصف بعد الظهر) لتعليم الأشياء الجديدة التي تتطلّب الإنتباه و، بالمقابل، حجز الأوقات الأقلّ ملاءمة لنشاطات الرياضة أو النشاطات الممتعة”.
أمّا بالنسبة للمراهقين، فتنصح الدراسات بتأخير فصول الصباح. في الواقع، غالباً ما يعاني هؤلاء الشباب من نعاسٍ متراكم: التأخّر في النوم والإستيقاظ باكراً. لذا من الأفضل ألّا يصل المراهقون إلى صفوفهم قبل الساعة التاسعة.

اترك رد