كيف تزيلين بقع الزيت عن الملابس

0

بقع الزيت:
لا أدري ماذا أفعل مع أطفالي وزوجي فأطفالي لا يتركون شيئاً إلا ويلوثونه.. ولكن كل شيء يهون عندما يصل الأمر إلى بقع الزيت لا سيما البقع الكبيرة منها..والبقع على الملابس الرقيقة الحساسة.

استخدمي سائل الجلي
في مقالة سابقة تعرفنا إلى بعض الطرق للتخلص من الزيت والآن نعرفكم إلى المزيد من الوصفات .. للبقع الزيتية الأكبر حجماً أو المستعصيةضعي بضع قطرات من سائل الجلي على قطعة الملابس الجافة واتركيها. يمكنك تركها طوال الليل لامتصاص بقعة الزيت جيدًا. ثم اغسلي الثوب بمنظف الغسيل كالمعتاد. يمكن أيضًا تطبيق هذه الحيلة بالصابون.

عند تجفيف الملابس ، تأكدي من أن يجففها الهواء. فدرجات الحرارة العالية لنشافة الغسيل تؤدي إلى تثبيت أي بقايا زيت متبقية ، مما يجعل إزالتها أصعب. نعم الحرارة العالية تثبت بقع الزيت لذا تجنبي أي طريقة تعتمد على الحرارة . هذا يعني أنك إذا وجدت بقعة زيت على ملابسك، لا تضعيها مباشرة في الغسالة ، لا سيما إذا كانت الغسلة تتم على حرارة عالية والأمر ذاته ينطبق على تجفيف البقعة بمجفف الشعر

أضيفي الكحول الطبي (السبيرتو)

يعتبر الكحول عيار 90 أو أكثر ، من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لبقع الزيت المستعصية. يُعرف هذا النوع من الكحول غالبًا باسم كحول الفرك والمسح وهو منتج خاص غير مخصص للاستهلاك البشري. يعمل الكحول (السبيرتو) على تفتيت البقعة كما تفعل المذيبات الأخرى. مع أن المادة الكحولية هي العنصر النشط إلا أنه لا يُنصح باستخدام مشروب كحولي مثل الويسكي لإزالة بقعة الزيت. هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور .
رشي بضع رشات من كحول الفرك على البقعة واتركيها لمدة دقيقتين. بعد ذلك انقعي قطعة الملابس بالماء والصابون أو مسحوق التنظيف لمدة عشر دقائق. ثم اغسلي الملابس، الملطخة بالزيت، باليد ، وافركيها برفق بالماء الدافئ. إذا لم تزل البقعة ، كرري هذه الخطوة. لا تنسي ارتداء قفازات اللاتكس أو النتريل لأن الكحول يشقق القفازات المطاطية العادية.

كيف تزيلين بقع الزيت عن الأقمشة الرقيقة

إذا كان الثوب الملون مصنوعًا من أقمشة ناعمة ورقيقة مثل الجلد المدبوغ أو المخمل أو الشامواه ، فعليك أولاً تجربة تقنية المادة القابضة . ضعي الملح أو بودرة التالك أو أي شيء مشابه على البقعة واتركيها لمدة 2-3 ساعات. ثم أمسكي بفرشاة وافركي برفق بشكل دائري، مرة باتجاه عقارب الساعة ومرة بالعكس .بعد ذلك اغسلي الثوب كالمعتاد.

الملابس الرقيقة الأخرى ستحتاج إلى ذات الطريقة في إزالة بقع الزيت ولكن إذا كنت تخافين على ملابسك الحساسة فتحققي من الملصق قبل محاولة إزالة أي بقع. ستظهر لك هذه الملصقات (أو العلامات tags كما هي معروفة أيضًا) معلومات عن كيفية التعامل مع الملابس. من هذه التعليمات ستجدين معلومات عن درجة الحرارة المناسبة للغسل ومعلومات عما إذا كان مسموحاً وضع مبيض هذا عدا قابلية الكيّ من عدمها .

يصعب إزالة هذا النوع من البقع باليد العادية أو بالغسالة الآلية ، ولكن إذا جربت إحدى هذه الحيل المنزلية ، فمن المؤكد أن البقعة ستختفي. تذكري أن تقرئي الملصق الخاص بإرشادات الغسيل قبل غسل الملابس

اترك رد