كيف تزيلون الرطوبة من المنزل بواسطة الملح

0

كيف تزيلون الرطوبة الزائدة؟
الرطوبة الزائدة في المنزل قد تؤدي إلى ظهور العفن الذي يؤثر سلباً على صحتنا ، خاصة على صحة مرضى الربو أو الأشخاص الذين يعانون من الحساسية. يتوقف مستوى تشبع الرطوبة في هواء منازلنا إلى حد كبير على مناخ المنطقة التي نعيش فيها. هل ارتفعت نسبة الرطوبة في منزلك وأنت تتساءل عن أفضل العلاجات المنزلية لامتصاص الرطوبة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت في المكان الصحيح.

هناك مزيلات الرطوبة الكهربائية التي يمكن شراؤها من المتاجر ، ولكنها قد تكون باهظة الثمن. 
في هذه المقالة من موقع التربية الذكية نقدم لك بعض النصائح الفعالة عن كيفية إزالة الرطوبة من الغرفة بدون مزيل الرطوبة. تابعوا القراءة واكتشفوا كيف يمكن التخلص من الرطوبة في الغرفة باستخدام الملح والعلاجات المنزلية الأخر

كل ما أنتم بحاجة إليه: 
  • كيلو من الملح
  • وعاء مسطح 
الرطوبة المثالية في المنزل

قد تكون الرطوبة أكثر وضوحًا في الصيف ، ولكنها مشكلة تستمر أيضًا على مدار السنة. إليكم من موقع التربية الذكية العلامات الأكثر شيوعًا للرطوبة العالية في الغرفة:

زيادة الحرارة:

في الطقس الدافئ ، سيشعر جسمك بارتفاع درجة حرارته ، ولكن إذا كانت الرطوبة مرتفعة جدًا ، فقد تجد أنه من المستحيل تقريبًا أن تشعر بالبرودة. إذا كانت غرفتك رطبة جداً ، فقد تجد أنك تتعرق أكثر وتناضل من أجل النوم وستشعر بأنك دبق (حتى بعد الاستحمام).

زيادة العفن:

ستؤدي الرطوبة العالية في الغرفة إلى مزيج من الحرارة والرطوبة ، اللتين تشكلان معًا أرضية خصبة للبكتيريا، الأمر الذي سيؤدي إلى ظهور العفن على الجدران والأقمشة وأي شيء فيه فجوات تقريبًا. يجب تقليل هذه الرطوبة العالية والعفن. إذ يمكن أن يؤدي تنشق الرطوبة في هذه الأماكن الموبوءة بالبكتيريا إلى مشاكل صحية خطيرة.

العوارض الجسدية:

العفن الناتج عن الرطوبة العالية في الغرفة عادة ما يكون مصحوبًا برائحة نفاذة ، وهو أمر يصعب القضاء عليه أو حتى إخفاؤه لا بل إن هذه الرائحة الكريهة قد تنتقل أحيانًا إلى بشرتك أيضًا. إذا وجدت أنه حتى مزيل العرق لا يغطي رائحة العفونة تمامًا ، فالسبب هو الرطوبة العالية في غرفتك والتي تسد مسامك.

التغييرات في غرفتك:

الرطوبة العالية في الغرفة تؤدي إلى أن ينتفخ الخشب وينخر ، وهو أمر قد تلاحظه إذا كان بابك لا يفتح بسهولة ويعلق . كما أن الماء الموجود في الهواء قد يؤكسد الأجسام المعدنية فيتكون الصدأ.

ظهور بقع الماء:

إذا رأيت بقعاً من الماء تحت النوافذ أو قطرات سميكة على ألواح النوافذ ، فهذا  يكون  عادة علامة على ارتفاع نسبة الرطوبة في الغرفة.

زيادة الحساسية.

ارتفاع الرطوبة في غرفتك مشكلة، وانخفاضها أيضاً مشكلة.فانخفاض الرطوبة يؤدي إلى جفاف الهواء. وهذا ما يؤدي بدوره إلى أن تفقد البشرة رطوبتها فتصاب بالتجفاف . 
أضف إلى ذلك أنه قد يزيد انخفاض الرطوبة من خطر الإصابة بالفيروسات والالتهابات . 
وفقًا لجدول مستويات الرطوبة في المنزل :  إن  مستوى الرطوبة المثالي في الغرفة يجب أن يتراوح  ما بين 35-45٪ ، علماً  أن الزيادة أو النقصان بعض الشيء في هذا المعدل يجب ألا يسبب الكثير من المشاكل.

كيف نتخلص من الرطوبة من الغرفة باستخدام الملح – الرطوبة المثالية في المنزل

إذا كنت تعاني من بعض أو كل المشكلات المذكورة أعلاه ، فلعلك  تتساءل عن كيفية التخلص من الرطوبة خارج المنزل بدون استخدام مزيل الرطوبة. أسهل طريقة للتخلص من الرطوبة هي الحصول على وعاء مسطح مفتوح من الأعلى وتعبئته بكبلوغرام من الملح الخشن. ضعه في غرفتك إذ ينبغي أن يمتص الكثير من الرطوبة الزائدة في الهواء. نوصي باستخدام حاوية واسعة وكبيرة لأنها ستسمح بمزيد من التعرض للرطوبة . إذا قررت استخدام صندوق أكبر ، فتأكد من ملئه بكمية أكبر من الملح.

من المفترض أن تلاحظ اختلافًا واضحًا في مستويات الرطوبة في غرفتك بعد يومين تقريبًا. لكن لماذا الملح؟ الملح هو أحد أكثر المنتجات الطبيعية قدرة على الامتصاص ، وهو يساعد على مقاومة الرطوبة في الجدران أو منع تلطيخ الملابس بالعفن. يعد استخدام الملح أبسط طريقة عند محاولة صنع مزيل رطوبة منزلي الصنع.

ما إن يصبح الملح أسود اللون أو يتبلل ويترطّب، فهذا إشارة إلى أنه قد وصل إلى أقصى مستويات التشبع وأنه لا بد من تغييره.  لكن لديك أيضًا خيار استخدام أنواع أخرى من العلاجات المنزلية للرطوبة. نشارة القطط ، على سبيل المثال ، هي خيار رائع آخر لتقليل الرطوبة في الغرفة بشكل طبيعي. كما يمكنك أيضًا اختيار الفحم ، ولكنه ليس بذات الفعالية.

اترك رد