تقنية بسيطة للأمهات في مواجهة ضغط الأمومة والزوج وضغوطات الحياة اليومية (5 دقائق في اليوم)

0

ضغط الأمومة

أعباء العمل، عدم القدرة على السيطرة على الأمور، انعدام التدريب الكافي، عدم القدرة على التنبؤ بما سيحصل، غياب التقدير والمكافأة، انعدام الدعم الاجتماعي، كلها عوامل تسبب الضغط النفسي ويمكن أن تؤدي إلى انهيار عقلي وجسدي.

أنتِ تعرفين هذه الأمور كلها، أليس كذلك؟

إنهم يتعبونك، ويستغلونك ويعزلونك في نهاية المطاف عن كل ما يهمك.لن أقترح عليكِ اليوم العمل على العوامل التي تسبب الضغط النفسي فهي تحتاج إلى صفحة مستقلة للحديث عنها.

إنما أقترح عليكِ 3 تقنيات صغيرة وبسيطة لكي تنفّسي الضغط في 5 دقائق يومياً. إنها بداية جيدة، وأداة ستستعملينها طيلة حياتك.ولعل النقطة التي تتميّز بها هذه التقنيات هي أنك ستتمكنين من التخلّص من الضغط النفسي رغم ضيق الوقت لديك. وهذا ما أضمنه لك!

هيا بنا

لماذا ستساعدك تقنياتي الثلاث الولاديّة على التخلّص من الضغط النفسي اليومي؟

لأنها لا تتطلب سوى القليل القليل من الاستثمار والوقت لتكون فاعلة. 5 إلى 10 دقائق تكفي لتشعري بالآثار الايجابية وتتخلصي من الضغط النفسي بفاعلية:

  • التخفيف من القلق
  • حسن إدارة الانفعالات
  • تخفيف الاجترار العقليّ
  • التخفيف من التشنّج
  • تحسّن النوم
  • استعادة الطاقة
  • خسارة الوزن: إنّ هرمون الضغط النفسي مسؤول مباشرة عن ظاهرة التخزين في الجسم
  • إطالة متوسط العمر المتوقّع

بالتالي، ستؤدي هذه الفوائد إلى تحسّن حياتك الصحيّة، وتراجع شعورك بالاحباط، وتحسين قدرتك على الوقوف بجانب اسرتك، وتراجع النزاعات في منزلك، ومرونة أكبر في حلّ المشاكل، وكسب أكبر على مستوى الفاعلية والوقت.

متى وأين نجد هذه الدقائق الخمس خلال يومنا؟

استمعي إلى جسدك. أنت وحدك تستطيعين أن تحددي متى وبأيّ وتيرة يمكن لك أن تتأملي. عندما يتصاعد الضغط النفسي او عندما تكونين وحيدة في لحظة هدوء، عندما تشعرين بالملل أو عندما تفكرين في المسألة وحسب. هل بدأت ولم تفلحي؟ هل من المستحيل أن تتخلصي من الضغط النفسي؟ تسرح أفكارك بشكل لطيف إلى حين تتراءى لك لائحة المشتريات في منتصف الجلسة؟

ما من مشكلة. لا بل إنّ هذا طبيعي تماماً.

اتركي أفكارك تسرح من دون أن تحكمي عليها، من دون أن تحاولي ألا تفكري فيها. اتركي فكرك يشرد كما يحلو له وتذكّري دوماً أنك كلما مارست هذه التقنيات أكثر، كلما أصبحت أسهل.

أعدك بذلك.

ابدئي عملياً بالاستفادة من وقتك الضائع لتمارسي التأمّل. فأنت لا تفعلين شيئاً على أيّ حال في هذا الوقت الذي لا يحتاج إلا أن تستفيدي منه: أثناء الاستحمام، في الحمام، عند الانتظار أمام الصندوق في السوبرماركت، في النقل المشترك، في زحمة السير، خلال الاستراحة في المكتب، قبل النوم…

بعدئذ، اجعلي من التأمل جزءاً من روتينك الصباحي الذي يحمل اسم “الصباح المعجزة”. ابدئي يومك بجلسة تأمّل ما يسمح لك بأن تشكّلي سداً أمام العقبات التي تنتظرك.

حسن، هل أنت جاهزة؟

لننطلق.

التقنية رقم 1: تنفّسي على 4 مراحل لتزيلي الضغط النفسي

إنها تقنية التنفّس المزدوجة التي تتميّز بأنها يمكن أن تُمارس في أيّ مكان. في أيّ مكان فعلاً.

وأنت واقفة، جالسة أو مستلقية؛ في السرير أو في الحمام أو في النقل المشترك؛ وأنت تكوين الملابس أو تنتظرين الطبيب. ستشعرين بالاسترخاء الذي ينتج عن هذه التقنية على الفور. سيسقط القلق وستستعيدين حيويتك وطاقتك.

تنشّقي الهواء على 4 مراحل واحبسيه على 4 مراحل ثم ازفريه على 4 مراحل واحبسي انفاسك على 4 مراحل. كرري التمرين مدة 5 دقائق.

نعم. هذا كل شيء.

ترقبي في المقالة القادمة: تقنيتان بسيطتان لمواجهة ضغوطات الأمومة والحياة في 5 دقائق يومياً.

اترك رد