الفتيات والنمو: حتى أي عمر تستمر الفتيات في النمو؟(2) 

0

الفتيات والنمو:
بالرغم من عدم وجود أي قاعدة محددة لمعرفة إلى اي عمر تستمر الفتيات في النمو، الا أنه يوجد بعض المؤشرات. مع بداية سن البلوغ، يرتفع مستوى الأستروجين. وبالتالي، يتزايد هورمون النمو ويحفز غضاريف النمو.

وفي حالة الفتيات الشابات، يحصل ذلك بعد عامين من الدورة الشهرية الأولى، التي تحدث بشكل عام عند عمر 16-17 سنة. وهذا يدل على نهاية مرحلة النمو.

“إن سن البلوغ هو مرحلة تترافق في بدايتها مع فترة من النمو المتسارع. وقد تنمو الفتيات خلال هذه المرحلة بمعدل 15 سم تقريبًا.”

ماذا تفعلون في حال كانت ابنتكم تشعر بالانزعاج من طولها؟

في بعض الحالات، يتجاوز طول الفتيات طول الفتيان بعشرة سنتمترًا. في هذا الوقت يمكننا أن نتساءل حتى أي عمر تستمر الفتيات في النمو. بشكل عام، يحدث النمو لدى الفتيات بشكل مفاجئ وفي وقت ابكر من الفتيان.

وفي هذه الحالات، من المهم أن نتذكر أنه لا يوجد وتيرة ثابتة وفترة محددة لنمو الطفل. وبالتالي، قد يتفاوت طول فتاتين من نفس العمر.

حتى عندما يكن ضمن المعدل الطبيعي للنمو. وعلى اية حال، كأهل، من الممكن أن تكون مساعدتكم مفيدة للغاية اذا ما اتبعتم الإقتراحات التالية:

  • • لا تقارنوا طول ابنتكم مع الآخرين. فذلك لن يؤدي سوى الى قلقها المفرط حول شيء طبيعي ومختلف لدى كل شخص.
  • • الحرص على تعزيز التواصل الصريح حول النمو وجميع التغيرات التي تنطوي عليه. من المفضل قبل ظهور هذه التغيرات. اذا ما تجنبتم الحديث عن هذه المرحلة واضطراباتها، قد تظن ابنتكم ان هذا أمر مخجل.

ليس من الضروري ان تدل جميع الاختلافات في النمو على وجود مشكلة. رغم ذلك، اذا لاحظتم مؤشرات مثيرة للقلق متعلقة بنمو ابنتكم، لا تترددوا في استشارة طبيب.

قد يكون اول ظهور للدورة الشهرية مرهقًا ومحيّرًا لدى بعض الفتيات. ومن الممكن ان يكون ذلك متعبًا للغاية اذا لم يكنّ على اطلاع جيد، أو الأسوأ، في حال كن لا يعرفن أي شيء عن هذا الأمر.

دور الأهل

وهنا تكمن أهمية دور الأهل في هذا الصدد. كأم، يجب أن تساعدي ابنتك على اعتبار الدورة الشهرية شيئاً طبيعياً. وانها ليست فقط مؤشرًا على ان جسمها يعمل بطريقة سليمة.

وبالإضافة الى ذلك، بامكانكم التوضيح لها أنه مع مرور الوقت ستتمكن من تقبل جوانبها السلبية.

في النهاية، حاولوا حث ابنتكم على تقبل وتيرة النمو الخاصة بها. ساعدوها على فهم الى أي عمر تستمر الفتيات في النمو. وبالتأكيد، قدموا لها الدعم العاطفي الذي تحتاجه. وستشعر ايضًا انها مستعدة بشكل افضل، وستكون قادرة على التحكم بالمشاعر التي تبرز خلال هذه المرحلة.

اقرؤوا الجزء الأول من المقالة: حتى أي عمر تستمر الفتيات في النمو

اترك رد