علموا أولادكم التمييز بين الخطأ والصواب : مهارات النقد والتحليل

0

فوائد التمتع بمهارات التحليل والنقد

تقول الدكتورة بيكريل إن اكتساب الطفل مهارات التحليل والنقد تقدم عدة فوائد له. من هذه الفوائد : القدرة على حل المسائل الرياضية الصعبة في المدرسة وتحديد شعوره حول أمور معينة وتكوين العلاقات والتعامل مع الضغوطات التي يتعرض لها من قبل زملائه. لذا تحضّر مهارات التحليل والنقد طفلكم للتعامل مع تحديات الحياة والعقبات.

تضيف الدكتورة بيكريل: “إن مهارات التحليل والنقد مفيدة في حل مسائل الرياضيات، وفي المقارنة والتباين بين الأشياء، ومفيدة أيضاً عند النقاش. بصفتي معالجة نفسية، أجد أن مهارات التحليل والنقد مفيدة أيضًا في التأمل الذاتي. فمن المفيد جدًا تطبيق هذه المهارات في التفكير عندما يكافح الفرد للوصول إلى هدف شخصي أو للحفاظ على علاقة سليمة مع شخص ما.”

كما يشجع هذا التفكير على الاستقلالية، ويعزز الإبداع، ويحفز الفضول. إن الأطفال الذين يتم تعليمهم استخدام مهارات التحليل والنقد يطرحون الكثير من الأسئلة ولا ينظرون إلى الأمور بسطحية -فهم يريدون معرفة الأسباب خلف كل شيء.

تقول مورين: “يمكن أن تؤدي مهارات التفكير النقدي الجيدة أيضًا إلى تكوين علاقات أفضل، وتخفيف الضغط النفسي، وزيادة نسبة الرضا عن الحياة. من المرجح أن يشعر الشخص الذي يمكنه حل المشكلات اليومية بمزيد من الثقة في قدرته على التعامل مع أي تحديات يواجهها في حياته.”

كيف تربون أطفالكم على أن يكونوا قادرين على التحليل والنقد

يعتبر تعليم التحليل والنقد للأطفال جزءًا مهمًا من التربية. في الواقع، عندما نعلّم الأطفال أن يكونوا مفكرين نقديين، فإننا نعلّمهم أيضًا أن يكونوا مستقلين. وهم بذلك يتعلمون أن يكون لديهم آراءهم الخاصة وأن يتوصلوا إلى استنتاجاتهم الخاصة دون أن يتأثروا بمحيطهم. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها تعليم أطفالكم على النقد والتحليل.

كونوا قدوة حسنة

إن أفضل طريقة أحياناً لتعليم أطفالكم مهارة حياتية مهمة هي أن تمارسوها بأنفسكم. ففي النهاية، يقلد الأطفال ما يفعله أهلهم. تأكدوا من أنكم تقومون بالتحليل والنقد في حياتكم من خلال البحث عن امور تبدو غير صحيحة وتصريحات صعبة تبدو غير أخلاقية أو غير عادلة.

تقول الدكتورة بيكريل: “يمكن للوالدين المحللين والنقديين أن يعبرا عن مهارات التفكير لديهما عبر الكلام أمام أطفالهما. إنه لأمر رائع بالنسبة للأطفال أن يسمعوا كيف يفكر والديهم بشكل نقدي في الأمور. يسمح هذا النموذج للأطفال بمراقبة الطريقة التي يفكر فيها والديهم ويفسح المجال أمامهم لتقليد ما يراقبونه.”

العبوا معهم

تقول الدكتورة بيكريل إن الأطفال يتعلمون باستمرار عن طريق التجربة والخطأ، ويعتبر اللعب نشاطًا رائعًا للتجربة والخطأ. في الواقع، إن اللعب بانتظام مع طفلكم منذ سن مبكرة جدًا هو الأساس لاكتساب مهارة التفكير المعتمد على التحليل والنقد وستتطور هذه المهارة مع العمر.

كما تضيف الدكتورة بيكريل: ” في الصغر، ستجدون أن تفكير طفلكم سيرتكز على الأمور الملموسة، ومع تقدمه في العمر، سيصبح مرتكزاً أكثر على الأمور غير الملموسة. إن اللعب مع الأصدقاء مفيد أيضًا في تطوير مهارات التفكير النقدي ولكن يجب أن يكون الأهل متاحين للمساعدة عند وقوع النزاعات أو عندما يأخذ المزاح منعطفًا سيئاً.”

عندما يكبر أطفالكم، يمكنكم لعب ألعاب الطاولة معًا أو ببساطة قضاء الوقت في الحديث عن موضوعٍ يثير اهتمامهم. المفتاح هو أن تقضوا وقتًا ممتعًا معًا مما يتيح لكم الفرصة لمناقشة الأمور على مستوى أعمق ودراسة المسائل بشكل نقدي.

تابعوا في المقالة القادمة الخطوات الأربع الأخرى : مهارات التفكير المبدع : كيف يتعلمها أولادكم في 4 خطوات

اترك رد