ابننا يعض زملاءه الصغار في الصف. كيف نمنعه عن ذلك؟

0

يمر طفلكم الصغير بما يسميه المحللون النفسيون التابعون لنهج فرويد، بالمرحلة الشرجية. فبين عمر السنة وال3 سنوات، يكتشف الطفل جزءاً جديداً من جسده. قبل أن يبلغ سنة من عمره، كانت منطقة الفم هي التي تسيطر، ثم تلتها منطقة الشرج. يشعر الطفل بسعادة عارمة لأنه يتخلص من البراز في الحمام ويسيطر على البراز.

يصبح التدرب على الحمام أمراً أساسياً، ويكتشف الطفل قوته الجديدة. بإمكانه إسعاد أهله وباستطاعته أن يضايقهم وفق رغبته، وبالتالي فقد اكتشف وسيلة ضغط.
وفقاً لفرويد، يشكل إمساك الطفل لنفسه قبل دخول الحمام الأمر المعارض الأول للطفل، أول كلمة لا! غالباً ما تتم تسمية المرحلة الشرجية بالسادية-الشرجية، لأنه في هذه المرحلة تبدأ الدوافع السادية بالاندماج في شخصية الطفل.

عندما يبلغ عمر السنتين، يقول الطفل لا عبر محاولة تدمير كل شيء، التكسير، الضرب، الشد والعض. ووفق فرويد فإن قيام الطفل بالصراخ والتكسير والضرب والعض يظهر الدوافع العدوانية لديه وهو أمر مهم جداً بالنسبة لهذا السن.

لذلك فليس هناك ما يدعو للقلق في تصرف ابنكم الصغير. دوركم كأهل يكمن في مساعدة طفلكم على توجيه عدوانيته. فسروا له أن العنف الجسدي أمر مرفوض وممنوع، وأنه ليس لدينا الحق بعضّ أحد وأن العضّ يسبب الألم. أخبروه أن له كامل الحق بأن يغضب، إلا أن عليه أن يجد طريقة مختلفة للتعبير عن غضبه.

باختصار، ساعدوه على ترجمة غضبه ضمن كلمات عوضاً عن الأفعال. لا يتم هذا التعليم عن الحياة والمجتمع واحترام جسد الآخر عبر بعض الملاحظات. كرروا هذه الأمور التي يمنع القيام بها عدة مرات وفق الضرورة.

من حيث المبدأ، تميل الدوافع السادية إلى التراجع مع مرور الوقت، ويتفاعل الطفل مع المجتمع ويمرر عدوانيته عن طريق أنشطة “فكرية”.

كيف تخلصينه من هذه العادة

حين يبدأ طفلك بالعض قولي له أنه سيعاقب على العض بوضعه في كرسي العقاب . ضعيه في المكان المخصص للعقاب مدة دقيقتين . خصصي دقيقة عقاب مقابل كل سنة من عمر الطفل .كيف يتم ذلك؟ عندما يعض خذيه وأجلسيه على كرسي لا تصل قدميه إلى الأرض إذا جلس عليه واتركيه جالساً عليه.

ام من مكانه أعيديه إلى الكرسي وقولي أن عقابه سيبدأ حين يجلس هادئاً إذا اعتذر قولي إن عليه أولاً الجلوس هادئاً. لا تتحدثي إليه فترة العقاب التي قلنا إنها دقيقة أو دقيقتين أو ثلاث أي دقيقة عن كل سنة. خصصي هذه الدقيقة أو الدقيقتين لتهدئة نفسك. وعند انتهاء مدة العقاب اسمحي له بالنزول بعد أن يعتذر منك وسامحيه وانسي الموضوع

اترك رد