مهارات التفكير المبدع والتحليل : كيف يتعلمها أولادكم في 4 خطوات

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

علموهم حل المسائل الرياضية

تقول مورين إن إحدى طرق تعليم الأطفال النقد والتحليل هي تعليمهم كيفية حل المسائل الرياضية . فعلى سبيل المثال، اطلبوا منهم التفكير بخمس طرق مختلفة على الأقل لحل مسألة معينة.

تقول: “يمكنكم أن تتحدوهم لنقل شيء من جانب إلى آخر في الغرفة دون استخدام أيديهم. في البداية، قد يعتقدون أنه مستحيل. ولكن مع القليل من الدعم منكم، قد يجدون عشرات الحلول (مثل استخدام أقدامهم أو ارتداء القفازات). ساعدوهم في تبادل الأفكار حول الحلول المختلفة لنفس المشكلة ثم اختاروا حلاًّ واحداً لمعرفة ما إذا كان سيجدي نفعاً”.

وتضيف أنه مع الوقت يمكنكم مساعدة أطفالكم على إدراك أن هناك العديد من الطرق لرؤية وحل المشكلة ذاتها.

شجعوهم على طرح الأسئلة

بقدر ما قد يكون الرد على كمٍ هائل من الأسئلة المستمرة مرهقًا في بعض الأحيان، يبقى تشجيع طفلكم على التساؤل أمراً مهماً. فطرح الأسئلة هو أساس للتفكير المبني على النقد والتحليل وإن الوقت الذي تقضونه في الإجابة على أسئلة طفلكم -أو إيجاد الإجابات معًا -سيأتي بثماره في نهاية المطاف.

لن يتعلم طفلكم فقط كيفية التعبير عن نفسه، ولكن أيضًا ستتحسن قدرته على تحديد صحة المعلومات أو التصريحات من الآخرين. يمكنكم أيضًا أن تكونوا نموذجاً لذلك من خلال السماح لطفلكم أن يراكم تتساءلون أيضًا.

مرّنوهم على اتخاذ الخيارات

كما في كل شيء في الحياة، غالبًا ما يتعلم طفلكم من خلال التجربة والخطأ. إن اتخاذ القرارات هو جزء من تعلمه التحليل والنقد. السماح للطفل باختيار الطريقة التي يرغب في قضاء وقته تعتبر إحدى الطرق التي يمكنكم من خلالها جعل طفلكم يفكر في الخيارات المتاحة له واتخاذ الأنسب منها.

اسمحوا لهم بأن يرفضوا مواعيد اللعب أو دعوات الحفلات إذا أرادوا ذلك. يمكنكم أيضًا إعطائهم مصروفاً والسماح لهم باتخاذ بعض الخيارات حول كيفية إنفاقه. في كلا الحالتين، سيلجأ طفلكم إلى التفكير بشكل نقدي في خياراته والعواقب المحتملة قبل أن يتخذ قرارًا.

premium freepik license
شجعوهم على الانفتاح الفكري

للتعليم على الانفتاح أهمية كبيرة بالرغم من أنه قد يكون موضوعاً صعباً للتعليم أحياناً. إن جزءاً من أن تصبح مفكرًا ناقدًا هو القدرة على أن تكون موضوعيًا وأن تقيّم الأفكار دون تحيز.

علموا أطفالكم أنهم بحاجة إلى التنحّي عن أحكامهم وافتراضاتهم من أجل النظر إلى الأمور بموضوعية. إن بعض المفاهيم التي يجب أن تناقشوها والتي تشجع على الانفتاح تشمل التنوع والشمول والإنصاف.

كلمة أخيرة

يعد تطوير عقلية نقدية أحد أهم المهارات الحياتية التي يمكنكم تعليمها لأطفالكم. وفي الواقع، في عالم اليوم المليء بالمعلومات، إنهم بحاجة إلى هذه المهارات من أجل الازدهار والبقاء. ستساعدهم هذه المهارات على اتخاذ قرارات أفضل، وتكوين علاقات سليمة، وتحديد ما يقدّرونه ويؤمنون به.

إضافةً إلى ذلك، عندما تعلمون أطفالكم على تحليل العالم من حولهم، فإنكم تمنحونهم ميزة ستفيدهم لسنوات قادمة من الناحية الأكاديمية والمهنية والمنطقية. في النهاية، لن يكونوا قادرين على التفكير بأنفسهم فحسب، بل سيصبحون أيضًا راشدين متمكنين يوماً ما.

اقرؤوا أيضاً : علموا أولادكم التمييز بين الخطأ والصواب : مهارات النقد والتحليل

كيف تربون طفلكم على أن يكون مفكراً، قادراً على التحليل والنقد..

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...