سلوكيات الطفل الغريبة: لماذا يحب طفلي وضع الأشياء الصغيرة في أنفه أو أذنيه أو فمه ولماذا ينجذب للرسم على جدران البيت؟

0

سلوكيات الطفل

يحب طفلي باستمرار وضع الأشياء الصغيرة في أنفه أو أذنيه. لماذا؟

حبات الفاصولياء ، الكرات القطنية، الأقلام، النقود المعدنية، البطاريات.. تقول الدكتورة باتريسيا روجرز الأستاذة المحاضرة في جامعة تكساس ” كلما أضعت هذه الأشياء وجدتها في أذني أو أنف أو فم طفلك.. بالنسبة لطفلك الدارج لا يختلف وضع الأشياء الصغيرة في فتحات جسمه عن وضعها في فتحات ألعاب التركيب أو البازل..

كما أن وضع الأشياء في فتحات جسمه تصرف يهدئه كما يهدئه مص إصبعه . قد لا يؤذي الطفل وضع حبة بازلاء في أنفه ولكن وضع أشياء صغيرة كالنقود المعدنية والأزرار قد يؤدي إلى أن تعلق في حنجرته فتسد المجاري التنفسية.. كما ان البطاريات القلوية سامة وبلع مغناطيس أو مغناطيسين قد يسبب إصابة داخلية بالغة الشدة..

تقول الدكتورة روجرز :” اخطر عمر للاختناق هو ما بين 7 أشهر و4 سنوات” لذا تنصح الأهل بالتحقق جيداً من المكان الذي يلعب فيه الطفل والتقاط كل الأشياء الصغيرة التي يرونها .. وإلا ستجدينها دائماً فيهم..

لماذا يبدو طفلي مبهوراً بما في حفاضه؟

أثناء استكشاف أجسامهم ، لا بد أن يكتشف الأطفال المناطق الحميمة الخاصة بهم. التحدي: لا تبالغي في رد فعلك أو تجعليه يخجل من نفسه . تقول الدكتورة بيرمان: “دعيه يعرف أن قضيبه مميز وأنه لا بأس في أن يلمسه ، ولكن فقط في غرفته”. يجب أيضًا أن تكوني مستعدة لتجدي ابنك مهتمًا بما يخرج من جسده. تقول الدكتورة بيرمان: “يرى الأطفال الصغار أن البراز جزء منهم”. أفضل طريقة للرد: أخبريه بأكثر الطرق حيادية أن البراز ليس للعب به ، لذلك يجب أن يبقى في حفاضه أو نونية الأطفال.

آخ ! لماذا يأتي طفلي أحيانًا ، فجأة ، ويضربني بلعبة؟

تشجّعي: هذا لا يعني أنه غاضب منك أو أنه لا يحبك. تقول الدكتورة بيرمان: “الأطفال الصغار يتعلمون السبب والنتيجة”. “سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يفهم طفلك أنه عندما يضربك ، هو يؤلمك”. من المفيد التفكير في الأطفال الصغار على أنهم علماء صغار يحاولون معرفة كيفية عمل الأشياء والتأثير الذي ستحدثه أفعالهم. هل ستصدر اللعبة ضوضاء؟ هل ستصدر أمي ضوضاء؟ وهل ستنكسر اللعبة؟ خذي الأمر على ما هو عليه – لحظة تعلم . قولي بهدوء ، “واو ، هذا مؤلم. ليس من المقبول ضرب الناس بالألعاب.”

ما هو سر انجذابهم للرسم على الجدران؟

لا يستطيع طفلك معرفة الحدود ما لم تقومي أنت بتحديدها . حتى ذلك الحين (ولفترة بعد ذلك) سيرى فنانك الصغير كل شيء أمامه مكاناً ليرسم عليه لا سيما الحائط الأبيض. ركزي على الأماكن التي يمكنه فيها استخدام أقلام التلوين وأقلام الرصاص والطلاء ، ولا تركزي على الأماكن الممنوع عليه الرسم عليها.. فلو قلت له ” لا ترسم على الجدار” فقد ينسى كلمة”لا”. “لذا عززي السلوك الصحيح من خلال سؤاله عما هو مسموح استخدام التلوين عليه”. إذا استمر في الرسم حيث لا ينبغي ، أخبريه أن من الممنوع عليه استخدام أدوات التلوين إلا بوجود شخص بالغ معه… بعد ثلاثة أشهر من “استخدام التلوين بشكل جيد” ، يمكنك إعادة التقييم.

اترك رد