دعوا بناتكم يكتشفن قوتهن الداخلية ويواجهن العالم بأسره

0

القوة الداخلية للبنات:
البنات هبة عظيمة من هبات الله.. إنهن قوة من طاقة وحب .. يملأن قلبك بحبهن بدون استئذان .. تقدم لنا الفتيات الصغيرات الرائعات فرصة لاكتساب أعمق وأصدق صداقة أنثوية مدى الحياة، وتزودن الجيل القادم بأرواح أنثوية قوية وعاطفية ومندفعة.

ولكن ذلك يتطلب بذل جهد -لا شك بذلك.

ضعوا في اعتباركم استخدام هذه العبارات مع بناتكم لتمكينهن من الاعتماد على القوة والعطف والرؤية والطاقة التي تتمتع بها كل منهن:

1. “كيف ستكونين منارة في هذا العالم؟”

ابتعدوا عن: “توقفي عن التصرف بلؤم. فأنا أرفض أن أربي فتاةً لئيمة.”

أمثلة بديلة: “قد تكون الصداقات مع الفتيات الأخريات صعبة للغاية. كيف ستكونين منارة في هذا العالم وتستعملين لطفك لحل المشكلة؟”

الشرح: قد تصبح علاقات الفتيات ببعضهن فوضوية وصعبة. ابتعدوا عن استعمال كلمة لئيمة واستبدلوها بإظهار حقيقة ما هي عليه حقاً -لطيفة، وصالحة، ومحبة، وماهرة، ومبدعة، ومراعية، وذكية. أرشدوها للبحث عن طرق إبداعية لاستخدام نقاط القوة هذه من أجل حل المشاكل مع صديقاتهن وزميلاتهن وإخوتهن ومعكم! وقد يكون من الرائع دائماً أن تُلحقوا هذه العبارات بدرس حول حل المشكلات بالطرق السلمية.

علموا الأطفال أن يتناوبوا على استخدام هذا التمرين الناجح دائماً عبر ملء الفراغات في هذه الجملة: “أشعر __ وأريد _“.

2. “أنت تمتلكين رغبة شديدة في الشعور بالقوة، وهذا أمر جيد!”

ابتعدوا عن: “لا تكوني متسلطة، لا أحد يحب الفتاة المتسلطة،” أو “لماذا لا يمكنك الاستماع فقط؟ أنت دائمًا تحيدين عن القواعد. ما خطبك”؟

أمثلة بديلة: “لقد وهبك الله رغبة شديدة لتشعري بالقوة وهذا سيصنع منك قائدة عظيمة. ولكن عليك التمرن على ممارسة ذلك باحترام، هيا نجرب مرة أخرى.” أو، “أنت تتمتعين برغبة شديدة في أن تكوني المسؤولة وهذه نعمة! أيمكنك محاولة الطلب من رفاقك بأن يلعبوا بالطريقة التي تفضلينها بدلا من الإملاء عليهم ما يجب أن يفعلوا؟”

الشرح: كتبت شيريل ساندبرج، الرئيسة التنفيذية لشركة Facebook، في كتابها Lean In، “أريد أن يقال لكل فتاة صغيرة قيل لها إنها متسلطة بأنها على العكس تمتلك مهارات قيادية”. يا لها من نعمة أن نوجه بناتنا نحو كيفية اعتبار حاجتهن للسيطرة أمراً جيداً، بدلاً من ان يشعرهن شيء ما بأنهن غير جذابات أو سيئات. شجعوا بناتكن على إيجاد طرق تسمح لهن بأن يشعرن بالقوة بطريقة محترمة وإيجاد طرق تمكنهن من القيادة بنزاهة.

adob.stock
3. “كيف ستخلقين التغيير الذي ترغبين برؤيته؟”

ابتعدي عن: “توقفي عن التذمر، لن يتغيرن أبداً.” أو، “إن تلك الفتيات لئيمات، لا ترافقيهن.”

أمثلة بديلة: “أنا أرى أن تصرف تلك الفتيات لا يروقك، ما هو التغيير الذي ترغبين في رؤيته؟ كيف ستتصرفين معهن بطريقة تجعلهن يقلدنك. ؟

الشرح: إن تمكين بناتنا من كيفية التأثير في الآخرين بنزاهة يمنحهن القدرة على إحداث تغيير إيجابي لدى رفاقهن ومدرستهن ومجتمعهن وحتى أسرهن. إن تعليم فتياتنا كيفية الاستمرار في التصرف بلطف ورحمة وثقة بالنفس وعزيمة وتصميم واحترام -حتى عندما لا يكون الآخرون كذلك -يساعد على تنمية شخصية قوية واحترام كبير للذات.

4.”أنا لست مرتاحة من،” أو “أنا أريد منك أن.”

ابتعدوا عن: “عليك التوقف عن،” أو “عليك الاستماع أكثر إلى ما أقوله لك.”

أمثلة بديلة: “أنا لست مرتاحة إلى استعمالك يديك لحل مشاكلك مع أخيك. أريد منك أن تضغطي على زر التوقف (pause)، وأن تستعملي الكلمات لحل مشاكلك معه بسلام.”

الشرح: إن استعمال العبارات التي تبدأ بكلمة “أنأ” للتعبير عن خياراتهن ومسؤولياتهن وانفعالاتهن ورغباتهن الخاصة سيُعلّم بناتنا التصرف بنفس الطريقة. كما أن ذلك سيرشدهن إلى التساؤل عما يرغبن فيه (على عكس إخبار الآخرين بما لا يرغبون فيه)، الأمر الذي سيرفع من نسبة تعاون الآخرين معهن.

إن تربية فتيات يستعملن كلمة “أنا” للتعبير عن خياراتهن وأحلامهن وأهدافهن سيساعدهن على خلق جيل نسوي قادم لديه ميل أقل إلى لوم الاخرين ، جيل يستلم زمام الأمور لإنشاء الحياة التي يريدها (بدلا من انتظار الآخرين أو الظروف الخارجية لإفساح الطريق).

إن هذه النصائح التوكيدية هي أشياء تنبه الأمهات والبنات.

اترك رد